العدد 4143 - الخميس 09 يناير 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1435هـ

باسم الكربلائي في سطور

ولد الرادود الحسيني باسم بن إسماعيل بن محمد نامليني الكربلائي، في مدينة كربلاء المقدسة، في العام 1966، وعاش فيها حتى العام 1980، وبعدها هجّر مع عائلته إلى إيران العام 1980، وعاش في مدينة أصفهان الإيرانية، واعتلى المنبر الحسيني في سن الثالثة عشرة لرثاء أهل البيت (ع)، واستقل بقراءة القصائد في المواكب الحسينية حتى أخذ يبتدع الألحان الجديدة.

تأثر الكربلائي بالخطباء والشعراء الذين أفرزتهم الساحة الكربلائية، وكان من أبرزهم الرادود حمزة الصغير واستفاد منه كثيراً، خلال مواكب العزاء والشعائر الحسينية.

له مشاركات خارجية في الكثير من المناطق، مثل لبنان وسورية ودول خليجية، كما شارك في دول أوروبية مثل أميركا وبريطانيا.

له عدة أعمال فنية وحسينية لاقت إقبالاً من الجمهور، ما جعله يحظى بعقود مع كبرى شركات الأعمال الصوتية والمرئية، مثل شركة النظائر الكويتية. من بين هذه الأعمال «سيمفونية المقابر»، وهو عمل يتعلق بفظائع حكومة البعث التي حكمت العراق بالحديد والنار، وله العديد من الأعمال المصوّرة التي لاقت انتشاراً واسعاً، ومن بينها «رأس الرمح» و«براءة عشق»، إلى جانب «قرآن الغرام».

العدد 4143 - الخميس 09 يناير 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:36 ص

      و عسى أن تكرهوا شيئا و هو خير لكم

      فى عام 1973 أخرج صدام الإيرانيين المقيمين فى العراق. عام 1980 أخرج من كانوا يعتبرون من أصول إيرانية. الكثير منهم وصلوا الى مناصب حكومية و علمية و فنية. لو لم يخرجوا لكانوا لا شيء. القبول بالقسمة و ما قرره الخالق نعمة و بعد نظر. شكرا لرحمته. أين وصل الذين نفذوا عملية الإخراج و أين إنتهوا؟؟؟

اقرأ ايضاً