العدد 4171 - الخميس 06 فبراير 2014م الموافق 06 ربيع الثاني 1435هـ

عملاق الإنترنت «فيسبوك» يحتفي بالذكرى العاشرة لتأسيسه

احتفل العملاق الأميركي «فيسبوك» الثلاثاء (4 فبراير / شباط 2014) بالذكرى العاشرة لتأسيسه بعدما صار واحدا من أهم وسائل التواصل الاجتماعي في العالم.

رحلة مذهلة» هي الكلمات التي وصف بها المدير التنفيذي مارك زاكربرغ لـ «فيسبوك» رحلة هذا الموقع منذ تأسيسه قبل عشرة أعوام ولغاية اليوم حيث صار واحدا من عمالقة مواقع التواصل الاجتماعي.

فشبكة الصفحات الشخصية التي استحدثها في يناير/ كانون الثاني 2004 في غرفته عندما كان طالباً في جامعة «هارفرد» تحولت إلى شبكة عالمية تضم أكثر من مليار مستخدم وهو بات بفضلها من أصغر الأثرياء سنا في العالم.

وقال المحلل لدى مجموعة «غلوبل إكويتي ريسرتش» تريب تشوودراي إن «العالم بات أصغر وأكثر تفاعلا بفضل «فيسبوك» الذي يربط بين العائلات والأصدقاء والجيران. وهو ظاهرة مجتمعية بكل ما للكلمة من معنى».

ولفت مؤسس صندوق الاستثمار «سوشل انترنت فاند» لو كيرنر إلى أن «أكثر من 20 في المئة من الوقت المخصص للإنترنت يكرس للفيسبوك».

لكن هذه القصة الشبيهة بقصص الخيال كادت أن تتحول إلى كابوس. ففي ربيع العام 2012، باءت عملية إدراج أسهم «فيسبوك» في البورصة التي استقطبت الأضواء الإعلامية بفشل ذريع إثر تزايد المشاكل التقنية وتراجع قيمة الأسهم، ما أدى إلى انخفاض قيمة المجموعة إلى النصف في خلال ثلاثة أشهر.

غير أن المجموعة حسنت وضعها في بورصة «وول ستريت» حيث بلغت أسهمها مستويات قياسية دفعت بعض المحللين، من أمثال هؤلاء العاملين في مجموعة «سيتي» المصرفية، إلى اعتبارها «أفضل تجربة نمو في قطاع الإنترنت الأميركي».

فقد نجحت المجموعة في خلال بضعة أشهر في نشر الإعلانات على تطبيقاتها المخصصة للهواتف الذكية، علما أنها تجني النسبة الأكبر من عائداتها من الإعلانات، شأنها في ذلك شأن جميع مواقع الإنترنت المجانية.

وقد شهدت عائداتها الإعلانية ارتفاعا شديدا العام الماضي، فأطاحت بالعملاق «ياهو!» من المرتبة الثانية في السوق العالمية للإعلانات على الإنترنت.

وبينت دراسة حديثة أجرتها مجموعة «آيستراتيجيلابز» أن عدد المستخدمين الأميركيين لـ«فيسبوك» الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عاما قد انخفض في خلال 3 سنوات بمعدل 3 ملايين مستخدم (انخفاض بنسبة 25 في المئة)، في حين أن عدد المستخدمين الذين تخطت أعمارهم الخامسة والخمسين قد ازداد بمعدل 12,5 مليون (زيادة بنسبة 80 في المئة).

وصرح لو كيرنر أن «ارتفاع عدد المستخدمين الكبار في السن يعوض انخفاض عدد المراهقين».

ولفتت مجموعة «تريفيس» للأبحاث إلى أن تقدم مستخدمي «فيسبوك» في السن قد يزيد من عائداته، إذا أن هذه الفئة من المستخدمين تتمتع بقدرة شرائية أكبر.ويضم «فيسبوك» 1,23 مليار مستخدم يفتح صفحته مرة واحدة في الشهر على الأقل، أي ما يوازي عدد سكان الهند وهو ثاني بلد يضم أكبر نسبة من السكان في العالم بعد الصين. كما أن 76,8 في المئة من مستخدمي «فيسبوك» ينفذون إلى حساباتهم بواسطة جهاز محمول، مثل الهاتف الذكي و61,5 في المئة من المستخدمين يفتحون حساباتهم كل يوم.

العدد 4171 - الخميس 06 فبراير 2014م الموافق 06 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً