العدد 4175 - الإثنين 10 فبراير 2014م الموافق 10 ربيع الثاني 1435هـ

محكمة جنايات القاهرة تواصل جلسات محاكمة مبارك

واصلت محكمة جنايات شمال القاهرة، أمس الإثنين (10 فبراير/ شباط 2014)، جلسات محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك ونجليه وآخرين بتهمتي قتل متظاهري ثورة 25 يناير والفساد المالي، وتتابع الاستماع إلى شهادة الشهود بالقضيتين.

واستمعت هيئة الدائرة الثانية في محكمة جنايات شمال القاهرة، إلى شهادة العقيد أركان حرب أحمد فهيم، الضابط بقوات الحرس الجمهوري، وقامت برفع الجلسة للاستراحة ثم تستكمل، كما هو مقرر، الاستماع إلى شهادة مدير أمن الجيزة اللواء كمال الدالي بصفته رئيساً لمباحث محافظة الجيزة وقت ثورة 25 يناير.

وتأتي جلسة الاستماع للشاهدين ضمن جلسات متتالية عقدت خلال اليومين الماضيين، حيث أدلى بشهاداته بالقضيتين كل من القائد السابق لقوات الشرطة العسكرية إبان ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، اللواء حمدي بدين والرئيس التنفيذي للجهاز القومي للاتصالات، عمرو بدوي ورئيس جهاز الأمن الوطني، اللواء خالد ثروت.

وتشمل قائمة المتهمين بالقضيتين، بالإضافة إلى مبارك ونجليه علاء وجمال، كلاً من ووزير الداخلية السابق اللواء حبيب العادلي و6 من كبار معاونيه السابقين ورجل الأعمال الهارب حسين سالم يحاكمون بتهمتي قتل والتحريض على قتل المتظاهرين السلميين خلال أحداث ثورة 25 يناير 2011 والإضرار بالمال العام من خلال تصدير الغاز لإسرائيل بأسعار أقل من أسعاره العالمية.

وكانت المحكمة استمعت على مدى عدة أشهر إلى شهادات قادة عسكريين وأمنيين وسياسيين سابقين وحاليين. ويُذكر أن جلسات إعادة محاكمة الرئيس السابق محمد حسني السيد مبارك (85 عاماً) في القضية المعروفة إعلامياً بـ «محاكمة القرن»، تأتي بناءً على قرار محكمة النقض (أعلى هيئة تقاضي في البلاد) بإلغاء أحكام سابقة أصدرتها الدائرة الخامسة في محكمة جنايات القاهرة في 2 يونيو/ حزيران 2012 بالسجن المؤبد على مبارك والعادلي وتبرئة معاوني الأخير.

وتشير الإحصائيات الرسمية إلى أن 946 شخصاً قتلوا وأُصيب أكثر من 3 آلاف خلال أحداث ثورة 25 يناير 2011 التي أطاحت بنظام مبارك.

في سياق آخر، أعلن الجيش المصري أمس، القبض على 37 من المشتبه في انتمائهم للعناصر «التكفيرية» بشمال سيناء. وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة العقيد أحد محمد علي عبر صفحته على موقع «فيسبوك»، إن «عناصر إنفاذ القانون من الجيش والشرطة قامت صباح اليوم (أمس) بمداهمة حي الترابين وقرية الشلاق بمدينة الشيخ زويد، وألقت القبض على 37 شخصاً من المشتبه في انتمائهم للعناصر التكفيرية الخطرة التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية». وأضاف علي أنه تم العثور على بندقية آلية وذخائر.

العدد 4175 - الإثنين 10 فبراير 2014م الموافق 10 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً