عاطلو الفيزياء الطبية: «الصحة» رفضت تدريبنا وتوظيفنا

ذكرت مجموعة من عاطلي الفيزياء الطبية أن وزارة الصحة رفضت تدريبهم خلال فترة التدريب العملي في مجمع السلمانية الطبي، في الوقت الذي يعتبر المستشفى هو الوحيد الذي يقدم خدمات الأشعة النووية والإشعاعية للمرضى، كما رفضت توظيفهم بعد تخرجهم أيضاً.

وأوضحت المجموعة في حديث إلى «الوسط»، أن وزارة الصحة أعلنت مؤخراً أن الخريجين الحاصلين على بكالوريوس الفيزياء الطبية يحتاجون للعمل كمتدربين تمهيداً لحصولهم على درجة الماجستير في الفيزياء الإشعاعية، وهو المؤهل المعتمد للحصول على وظيفة فيزيائي طبي، مستنكرين هذا الرد، إذ إن وزارة الصحة رفضت العام الماضي تدريب طلبة الفيزياء الطبية التابعين لجامعة البحرين، متسائلين كيف لهم الحصول على تدريب وهم عاطلون، في حين أنه تم رفضهم عندما كانوا طلبة؟

وأشاروا إلى أن العديد من الطلبة لجأوا إلى التدريب في المستشفيات الخاصة وفي العيادات، في الوقت الذي لا تمتلك هذه المستشفيات قسم الأشعة النووية والإشعاعية، موضحين أن بعض الطلبة اختاروا الانسحاب من الجامعة لفصل دراسي واحد بسبب عدم قبول وزارة الصحة تدريبهم، ولرفض المستشفيات الخاصة تدريب هذا الكم من المتدربين، مبينين أن فترة التدريب لم تكن لها علاقة بتخصصهم.

وأكدوا أنهم لم يحصلوا على التدريب الكافي خلال فترة التدريب العملي، محمّلين وزارة الصحة المسئولية، مشيرين إلى أن الدفعة الأولى من الخريجين كانت قد أنهت التدريب العملي والذي يعد جزءاً أساسياً من متطلبات التخرج في مجمع السلمانية الطبي، في الوقت الذي رفضت فيه الصحة تدريب الدفعة الثانية.

وقالت إحدى الخريجات: «الدفعة الأولى من الخريجين لم يتم توظيفهم حتى الآن، والدفعة الثانية والتي يبلغ عدد خريجيها 22 طالباً وطالبة مازالوا في انتظار التوظيف أيضاً».

وأضافت قائلة: «جميع الطلبة هم حاصلون على بعثات ومنح دراسية من وزارة التربية والتعليم، ومصيرنا جميعاً أن نكون عاطلين، عددنا الآن بدأ يتضاعف، ومن المتوقع أن يزداد وخصوصاً أن التخصص قد أُعيد فتحه في جامعة البحرين من جديد، بعد أن كان قد أغلق بعد قبول الدفعة الثانية».

واستنكر الخريجون ما ذكرته الوزارة بضرورة الحصول على درجة الماجستير في الفيزياء الإشعاعية، لكونه المؤهل المعتمد للحصول على وظيفة فيزيائي طبي، مؤكدين أن الدراسات العليا تحتاج إلى دخل مادي، متسائلين هل ستكون هناك وظائف شاغرة في حال كانوا يحملون درجة الماجستير؟

وقالت إحدى الخريجات: «نتواصل مع بعض الموظفين في قسم الأشعة النووية في مجمع السلمانية الطبي، وهناك تأكيد على حاجة القسم إلى موظفين لتغطية النقص، إلا أنه مع ذلك ترفض الوزارة توظيفنا».

وأكد بعضهم أنهم حاولوا العمل في قسم الأشعة العادية في المستشفيات الخاصة، إلا أن الأخيرة رفضت لعدم امتلاكهم رخصة مزاولة المهنة والتي يجب أن تُصدر من وزارة الصحة.

وأوضحوا أن بعضهم راجعوا وزارة العمل، إلا أن الأخيرة لا تستطيع إيجاد عمل يتناسب مع مؤهلاتهم العلمية، مشيرين إلى أن أغلب الوظائف التي حصلوا عليها لايتجاوز الراتب فيها 150 دينارا، داعين إلى إيجاد حل لمشكلتهم.

العدد 4177 - الخميس 13 فبراير 2014م الموافق 13 ربيع الثاني 1435هـ

التعليقات (3)
التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أنت تعلق الآن كزائر .. يمكنك التعليق بـ3000 حرف عندالتسجيل من هنا

اقرأ ايضاً

شاركونا رأيكم