العدد 4189 - الإثنين 24 فبراير 2014م الموافق 24 ربيع الثاني 1435هـ

انتهازية سياسية

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

تقدّم تصريحات النائب عادل المعاودة درساً بليغاً لما يمكن أن تبلغه الانتهازية السياسية لدى بعض التيارات الدينية.

تخطيء هذه التيارات الدينية -السنية والشيعية أيضاً- كثيراً في تقديرها لقوتها ولقبولها الاجتماعي، فالناس تصوّت لها اعتماداً على سمعتها وتاريخها في العمل الدعوي والخيري، ولكنها ليست مستعدةً للتوقيع لها على بياض، بدليل ما يحصل في مصر وتونس وليبيا، وما حصل أيضاً في العراق.

وإذا كان تيار الاخوان المسلمين واجه انتكاسةً كبرى بعد عامٍ واحدٍ من الحكم في اثنين أو ثلاثةٍ من بلدان الربيع العربي، فإن التيار السلفي يواجه انتكاسةً أكبر ومأزقاً أخطر، بعدما تورّط جزءٌ كبير منه في حروبٍ تدميريةٍ تدفع ثمنها شعوب المنطقة، بينما أصبح جزءٌ آخر نموذجاً للسياسة الانتهازية، كما في مصر، حين تخلّى عن حليفه (الاخوان)، وأسلمهم لحكم العسكر، بطريقةٍ ميكافيليةٍ غريبة.

المعاودة في تصريحاته الأخيرة، يمثل نموذجاً واضحاً لهذه الانتهازية السياسية، وقد تعرّض في الأيام الأخيرة إلى نقدٍ شديد لمواقفه الأخيرة، بعدما أعلن أن «داعش» مارقةٌ من الدين، وهو الذي قاد العام الماضي حملةً شعبيةً لنصرة «المجاهدين» في سورية لتجهيز «الغزاة»، وصوّر مع رفاقه هناك فيلم فيديو، تم بثه بفخرٍ ظاهرٍ على موقع «اليوتيوب».

لاشك أن تغيير الموقف من الضد إلى الضد، يأتي على ضوء تغيّر المواقف العربية والدولية من الأزمة السورية، بعدما ضاعت قضية شعب عربي وعسكرتها، فتحوّلت إلى نزاع مسلح بين أطراف متقاتلة، ضمن «لعبة أمم» أكبر. والمحللون السياسيون يؤكّدون دائماًَ أن هذه التيارات نفسها سبق استخدامها من قبل الغرب، في حربه ضد الاتحاد السوفياتي الذي احتل أفغانستان، حيث قضى آلافٌ من الشباب العرب، كانوا يعملون دون وعي لحساب قوةٍ عظمى ضد أخرى.

في تلك الحرب «الكونية»، تم إحراق مليارات الدولارات، من موازنات بعض الدول العربية، وبعد انتهائها بدأت حرب «المجاهدين» ضد بعضهم، وقُصفت العاصمة كابول بالصواريخ. أما «المجاهدون العرب» فتفرّقوا في الأرض، بعضهم استضافتهم السجون العربية، وبعضهم لجأ إلى السودان واليمن، وبعضهم انخرط في حروب وغزوات جديدة... وقد أصبح كل ذلك جزءًا من التاريخ.

في الألفية الجديدة، شهدت الشعوب العربية فصولاً جديدةً من «لعبة الأمم»، في العراق بعد الاحتلال الأميركي، وفي عددٍ من الدول العربية بعد الربيع العربي، حيث انتشرت عمليات الإرهاب والتفجير والقتل الجماعي، بحيث أصبح ما يسيل من دماء المسلمين على يد بعضهم بعضاً، أضعاف ما يسيل من دمائهم على أيدي الغزاة والمحتلين، وهي من الحقائق الموجعة للقلب.

اليوم، يعود النائب السلفي عادل المعاودة ليحكم على «داعش» بأنها «مارقة»، ويبرّر انقلاب موقفه بكلامٍ ضعيف، يمكن أن يُقنِع به فئةً حزبيةً صغيرةً ممن يسايرونه في جمعيته، إلا أنه سيثير نقمة الشارع الذي يدّعي تمثيله، ويطمح للوصول إلى البرلمان للمرة الرابعة على أكتافه، فهو يؤمن في قرارة نفسه بأن هذا الشارع يمكن التلاعب به والضحك عليه، بسبب محدودية وعيه السياسي. وقد قرأنا ردوداً وتساؤلات يثيرها هذا الشارع اليوم، من قبيل: لماذا هذه الحماسة الدينية التي وجدناها لديكم للقتال في سورية ولم نجدها في فلسطين التي تقع في الشام أيضاً، ويخضع شعبها «السنّي» للاحتلال منذ 66 عاماً؟

قد يجد المعاودة ردّاً يجادل به منتقديه الكثر اليوم، ولكن من يجادل اللهَ عنه يوم القيامة؟

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 4189 - الإثنين 24 فبراير 2014م الموافق 24 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 2:54 ص

      سيدنا الغالي لو سمحت جزاك الله الف خير

      اقلع فليقلع الاخرون ايضا عن زج تسميات ومصطلحات الغرب يروجها منذ الاستعمارات القديمة والجديدة وما اعنيه هو ""(لعبة امم"") هذا المصطلح يروج له وكان الشعوب على البسيطة هم الذين لهم مصلحة القتال والتقتيل وفتن الحروب والاصح ان يطلق عليه لعبة (""معسكرات دول"") كلا من معسكر يشد عصب الاخر بالناحر وحيتها هى على قولتهم الامم اي الشعوب بينما بين الامم وقادة حكومات ومعسكرات استخبارية ذوات نفوذ ومصالح وبين الامم اي الشعوب بون شاسع وغزير لك تحياتي وعذرا سيدنا

    • زائر 15 | 2:50 ص

      خلهم يجيبون على هذا السؤال::::

      لماذا هذه الحماسة الدينية التي وجدناها لديكم للقتال في سورية ولم نجدها في فلسطين التي تقع في الشام أيضاً، ويخضع شعبها «السنّي» للاحتلال منذ 66 عاماً؟ والا هناك سنة فقط في سوريا وفي فلسطين بوذيين؟

    • زائر 14 | 2:35 ص

      الى الزائر رقم 5

      هكذا كتبت ( هم يعلمون يا سيدي الفاضل بأن المعاوده يمارس اليماغوجيه ) فماذا تريد قوله ولماذا تكتب مصطلح وانت لا تعي حتى كتابة المصطلح الذي تستخمه أنظر كيف كتبت ( الديموغوجية ) فلقد كتبتها هكذا اليماغوجية

    • زائر 13 | 2:35 ص

      المعاودة لا ينتني،لجمعية

      المعاودة لا ينتمي لجمعية فقد طرد من جمعية الأصالة بعد لقائة بعلي سلمان سنة 2009

    • زائر 10 | 1:51 ص

      قالت عنهم الوزيرة الكبيرة مي

      ناس يعترفون على انفسهم بأنهم روموت كونترول بيد السبلطة، وتوصفهم الوزيرة الكبيرة مي وزيرة الثقافة مب رياييل. شنو تتوقع منهم؟

    • زائر 9 | 1:38 ص

      لعبة الأمم

      نتمني من السيد الكتابه عن «لعبة الأمم» للكتاتب M.Coopland لما لها من الفائده للقرائ و ارتبأطها بالوضع القاأم وانتهاز التيارات الدينية المفيكه

    • زائر 7 | 12:48 ص

      مو غريبه عليه

      هو يؤمن في قزاز نفسه بأن هذا الشارع يمكن التلاعب به والضحك عليه، بسبب محدودية وعيه السياسي. كما هو الحال معه ومع نظرائه الذين من السهل ان يتم تغيير مواقفهم متى شاءت الحكومات

    • زائر 5 | 12:43 ص

      ومن قال انهم لا يعلمون

      هم يعلمون يا سيدي الفاضل بأن المعاوده يمارس اليماغوجيه ...وهو مصطلح لاتيني ويعني التلاعب بعواطف الجمهور...وبالتالي القول بأن الكثير من الذين يخاطبهم يفتقدون للوعي غير صحيح. .الصحيح هو أن أكثرهم ................ليس عنده البديل والبديل في كثير من الأحيان يكثر من ..............وبالتالي يكون لديهم قناعه بانه الاولى ترشيحه. .مع معرفتهم المسبقه بأنه ......

    • زائر 4 | 12:12 ص

      فلسطين مب مهمة

      فلسطين مو مهمة وهي غير محتلة واسرائيل صارت صديقة لهم. هكذا يجري الانقلاب على الاعقاب وتظهر الحقائق.

    • زائر 2 | 10:54 م

      اي والله من يجادل الله عنه يوم القيامة

      ليتم الرجوع لتصريحاته سواء الداخلية او الخارجية الحرب على سوريا كل شيء موثق الإنكار لايفيد لا افتكر بان سوريا ستنساهم هو ومجموعة تجهيز غازي افتكرنا رحلة مساعدة بالسلاح والمال والحكم السوري سيكون في خبر كان تفاجىء الأحباب بالصمود الأسطوري للنظام السوري وسيتم تدفيعهم الثمن التيار السلفي المعتدل منه والتكفيري كما تم تصفية الاخوان المسلمين ولم يتبقى منهم الا في دولتان الام الكبرى تركيا والبنت الصغرى إخوان البحرين

اقرأ ايضاً