العدد 4189 - الإثنين 24 فبراير 2014م الموافق 24 ربيع الثاني 1435هـ

علاج فتق بالحجاب الحاجز لمولودة عمرها يومان

دون أنسجة صناعية

نجح استشاريو جراحة الأطفال في مستشفى سعد التخصصي، من دون استخدام أنسجة صناعية، في إجراء جراحة خطيرة لمولودة عمرها يومان، كانت تعاني فتقًا بالحجاب الحاجز، تم اكتشافه قبل أن تولد، حيث أدى الفتق إلى مرور الأمعاء وأجزاء من الكبد والطحال إلى منطقة الصدر.

وبحسب الدكتور «بيرو سركيس»، رئيس قسم جراحة الأطفال بمستشفى سعد التخصصي، أن الفتق، تسبب في عدم اكتمال الرئة اليسرى للمولودة، وكذلك الضغط على القلب والشرايين الرئيسة وإزاحتها إلى النصف الأيمن من الصدر، علاوة على تسببه في تغيير موضع القلب لديها.

وأضاف الدكتور «سركيس»، أنه بعد أن قام العديد من الأطباء في الخبر والرياض بنصح الأهل بالذهاب إلى أمريكا مع إبلاغهم بالكلفة الباهظة ونسبة النجاح القليلة، فإن الفريق الطبي بمستشفى سعد قرر بالإجماع أن هناك أملاً في التدخل الجراحي مع نسبة معينة من الخطورة، على أن تتم الولادة للطفلة أولاً ومن ثمّ البدء في التدخل الجراحي، لافتًا إلى أن الفريق الطبي اشتمل أقسامًا عدة منها جراحة الأطفال والنساء والولادة وطب الأطفال حديثي الولادة، وكذلك الرعاية المركزة للأطفال حديثي الولادة، إضافة إلى قسم الخدمات الاجتماعية.

وبعد الولادة مباشرة تواجد بجوار الطفلة طبيبان أحدهما اختصاصي أطفال والآخر ولادة، وتم إنعاش الطفلة بإعطائها تغذية وريدية وجرعات تنفس صناعي لتأمين الأكسجين الكامل لديها والتخفيف من صعوبة التنفس، ومن ثمّ وضعها في العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة تمهيدًا لإجراء الجراحة الخاصة بها.

وقال الدكتور «سركيس»، إنه أثناء الجراحة تم إرجاع الأمعاء إلى البطن والطحال والكبد إلى وضعيهما الطبيعي، ومن ثمّ علاج الفتق من دون استخدام أية أنسجة صناعية.

ولتفادي خطورة الإعادة السريعة للأعضاء إلى وضعها الطبيعي، فضّل الفريق الجراحي العودة التدريجية لموضع الأعضاء الطبيعية داخل الجسم، ومن خلال المراقبة المستمرة تبين أن القلب بدأ يأخذ مكانه الطبيعي تدريجيًا.

وبعد مرور 24 ساعة، ومع الإنعاش المتكامل، تبين أن الطفلة في حالة مستقرة؛ إذ بدأ تنفسها يتحسن تدريجيًا، ومع مرور 48 ساعة على إجراء الجراحة تم سحب أنبوب التنفس الصناعي وغادرت الطفلة المستشفى بعد عشرة أيام بحالة مستقرة.

يُذكر أن مستشفى سعد، يُقدم علاجات لجراحة فتق الحجاب الحاجز عند الأطفال بدرجة نجاح عالية؛ وذلك لحرصه على جلب عنصري النجاح، وهما التقنيات المتطورة والخبرات البشرية المؤهلة، ومن ثمّ أصبح لدى قسم طب وجراحة الأطفال إمكانية معالجة التشوهات الخلقية قبل الولادة من ذات الدرجات عالية الخطورة.

العدد 4189 - الإثنين 24 فبراير 2014م الموافق 24 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:09 ص

      ابن اخي عمره سنتان عنده فتق بالحجاب الصدري الايمن مما ادى الى صعود الكبد وتمدد الاوعية الدموية ماهي نسبة نجاح العملية

    • زائر 1 | 10:27 ص

      كم نسبة نجاح عملية فتق الحجاب الحاجز من الجهه اليمنى

اقرأ ايضاً