العدد 4200 - الجمعة 07 مارس 2014م الموافق 06 جمادى الأولى 1435هـ

تحقيق المساواة يكفل التقدم للجميع

بان كي مون comments [at] alwasatnews.com

الأمين العام للأمم المتحدة

(كلمة بمناسبة اليوم الدولي للمرأة)

إن سعينا في هذا اليوم الدولي للمرأة إلى إبراز أهمية قيام المساواة لصالح النساء والفتيات ليس ناشئاً من مجرد الحرص على تحقيق العدالة وإعمال حقوق الإنسان الأساسية، وإنّما هو ناشئٌ من كون أن التقدم لا يقوم في ميادين عديدة إلا بتحقق تلك المساواة.

فالبلدان التي تكون فيها نسبة المساواة بين الجنسين أكبر يكون نموها الاقتصادي أفضل، والشركات التي تولي أمور قيادتها لعدد أكبر من النساء يكون أداؤها أحسن؛ واتفاقات السلام التي يشترك في إعدادها عدد أكبر من النساء تكون أدوم أثراً؛ والبرلمانات التي يشغل مقاعدها عدد أكبر من النساء تستن تشريعات أكثر في القضايا الاجتماعية الرئيسية كالصحة والتعليم ومناهضة التمييز ومؤازرة الطفولة.

فثمة إذن دليلٌ واضحٌ على أن تمتع المرأة بالمساواة يحقق التقدم للجميع. وهذه الحقيقة البسيطة يجب أن تحظى باهتمامٍ مركزي فيما نبذله من جهود في سبيل التعجيل بالتقدم المحرز صوب تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية في موعدها المحدّد السنةَ المقبلة، وصياغة خطة ما بعد سنة 2015.

لقد تحققت مكاسب مهمة في توفير التعليم الأساسي للفتيات وفي التمثيل السياسي للمرأة، غير أن التقدم المحرز ما زال بطيئاً ومتفاوتاً. فالطفلة التي تولد اليوم سوف تظل تتعرض لعدم المساواة والتمييز أياً كان الموطن الذي تعيش فيه أمّها. ومن واجبنا المشترك أن نكفل لها الحق في أن تعيش في مأمن من العنف الذي تتعرض له امرأة واحدة من كل ثلاث نساء في العالم، وأن تكون قيمة أجرها على قدر العمل الذي تنجزه، وأن لا تكون عرضةً للتمييز الذي يعوقها عن المشاركة في الاقتصاد؛ وأن يُفسح لها المجال أسوةً بالرجل للإدلاء برأيها في القرارات التي تهم حياتها؛ وأن تكون صاحبة القول الفصل في قرار الإنجاب وتحديد موقته وعدد الأطفال الذين ترغب في إنجابهم.

إن لدي رسالةً أوجّهها إلى كل طفلةٍ ترى النور اليوم وإلى كل امرأةٍ وفتاةٍ على ظهر الكوكب، وهي أن تحقيق حقوق الإنسان والمساواة ليس حلماً، وإنما هو واجبٌ يقع على عاتق الحكومات والأمم المتحدة وعلى عاتق كل إنسان.

ولدي أيضاً رسالةٌ أوجّهها إلى نظرائي رجالاً وفتياناً، أدعوهم فيها إلى أن يقوموا هم أيضاً بدورهم. إذ كلنا نستفيد عندما تتمكن النساء والفتيات، وهن أمهاتكم وشقيقاتكم وصديقاتكم وزميلاتكم، من تحقيق كل إمكاناتهن.

فلنعمل سوياً في سبيل منح النساء حقوقهن وتمكينهن وتحقيق المساواة بينهن وبين الرجال، بموازاة مع جهودنا من أجل القضاء على الفقر وتعزيز التنمية المستدامة. فتحقيق المساواة لصالح المرأة يكفل التقدم للجميع.

إقرأ أيضا لـ "بان كي مون"

العدد 4200 - الجمعة 07 مارس 2014م الموافق 06 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً