العدد 4204 - الثلثاء 11 مارس 2014م الموافق 10 جمادى الأولى 1435هـ

تشطير البلد على أرض الواقع طائفياً

جميل المحاري jameel.almahari [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

ليس لديّ أي تحفظ على تطوير أي منطقة في البحرين حتى وإن كان ذلك على حساب المناطق الأخرى، ففي محصلة الأمر فإن ذلك يعني أن مجموعة من المواطنين حصلوا على ما يفترض أن تقدمه لهم الدولة من خدمات.

بالأمس وخلال جلسة مجلس النواب الأسبوعية أقر المجلس اقتراح برغبة بشأن إيجاد منفذ للبديع إضافة إلى شارع البديع وشارع الجنبية.

وكان خمسة أعضاء من المجلس قد تقدموا باقتراح «لإيجاد منفذ لقرية البديع يضاف إلى المنفذين الحاليين وهما شارع البديع وشارع الجنبية بعيداً عن أعمال الشغب والإرهاب... مؤكدين أن الأعمال الإرهابية التي تحدث على هذين الشارعين وما ينتج عنهما من غلق لهذه المنافذ يتسبب في تعطيل مصالح المواطنين».

وبالطبع وافقت وزارة الأشغال على هذا الطلب وقالت إن لديها مشروعاً لإنشاء شارعي 53 و57، اللذين سيربطان البديع بالجنبية.

قبل ذلك بفترة تقدم النائب حسن الدوسري بإنشاء عيادة صحية متخصصة في منطقة البديع، من أجل توفير مكان آمن للعلاج لأهالي منطقتي البديع والجسرة.

وأشار الدوسري إلى «أن الظروف الراهنة والمتمثلة في أعمال الشغب والتخريب والأوضاع غير المستقرة والتي تشهدها بعض أنحاء مملكة البحرين، جعل الأهالي والمواطنين ينفرون من العلاج ويرفضونه خاصة في الفترات المسائية في المراكز الصحية المخصصة لهم».

وفي أقل من عام واحد تم افتتاح عيادة البديع الساحلية التي قيل إنها ستخدم 8 آلاف مواطن، في حين أنه لحد الآن ليس معلوماً متى ستقوم وزارة الصحة بافتتاح مركز الشيخ جابر الصباح الصحي في قرية باربار والذي من المتوقع أن يخدم 40 ألف مواطن رغم الانتهاء من عملية إنشائه التي تكفلت دولة الكويت الشقيقة بها بالكامل منذ أكثر عامين.

بعد كل ذلك، فإنه ليس من المستغرب أن يتقدم مجموعة من النواب خلال الفترة المقبلة بطلب إقامة سور يحيط بقرية البديع من جميع الجهات بسبب «الشغب والتخريب والأوضاع غير المستقرة»، ليتم تشطير البلد على أرض الواقع طائفياً.

لم يكن ليصل الأمر إلى هذا الحد من الانشطار الطائفي لو لم تلعب الدولة دوراً مهماً من خلال منع طائفة معينة من الاستملاك في مناطق محددة، والإصرار على إستراتيجية امتداد القرى رغم تعارضها مع دستور الدولة، وما يلحق بالمواطنين المسجلين في قوائم الانتظار للحصول على الخدمات الإسكانية من ظلم واضح، لهدف واحد هو تشطير المجتمع طائفياً بحيث تبقى المناطق مغلقة على قاطنيها.

من الممكن أن يفهم التوزيع الإثني والمذهبي في البلدان الكبيرة المساحة بحيث تستوطن إثنية معينة مناطق محددة، ولكن في دولة صغيرة كالبحرين لا تتجاوز مساحتها 750 كيلومتراً مربعاً فإن غلق المدن والقرى بشكل قسري بحيث يمنع اختلاط المواطنين بعضهم ببعض لا يمكن تفسيره.

إقرأ أيضا لـ "جميل المحاري"

العدد 4204 - الثلثاء 11 مارس 2014م الموافق 10 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 6:49 ص

      العدل

      طبقوا عدل الله ياحكومة واعطوا الشعب حقوقه شرط ماراح اشفون اى اظربات فى الشوارع لاكن تضلمونه ماراح يسكت هاده الشعب مصمم على حقوقه المشروعة والله ياخد الحق المسلوب وقاتل الله الجهل القبلى

    • زائر 11 | 4:15 ص

      عطني الحل يا محاري ؟؟

      طيب شنهو الحل ؟؟ هناك ناس أمنيين ويتعرضون للارهاب ، اما ان يسهم أهالي شارع البديع في المشاركة في الحفاظ على امن مناطقهم من إعمال الارهاب والتخريب او لا تلومون الاخرين على قرارهم بحماية أمنهم ، لكن ان تطرح علينا الخيار اما ان نقبل بالارهاب او نقبل بإرهاب البلطجية فهذا يدخل في خانة التحريض وتغطية الارهاب

    • زائر 8 | 2:11 ص

      الفرق واضح وهذه عينه

      لكي ترى الأنصاف بأم عينك أذهب الي قريه الهمله والجسره لترى ماهو الفرق بينهم واحده مغضوب عليها والأخرى محبوب عليها

    • زائر 7 | 1:27 ص

      تشطير البلد وعسكرته هل البحرين بلد ام معسكر؟

      لا تكاد تمر بشارع او زقاق الا وترى سيارتين او ثلاث من سيارات الشرطة حتى اصبح البلد معسكرا والمواطنون يرتادونه فقط للنزهة وقضاء الحوائج.
      خل هذا النائب يتكلم عن الصرف المهول على عسكرة البلد مئات الملايين تذهب في جيوب الاجانب بسبب هذه العسكرة والبلد بأمس الحاجة الى كل فلس ولكن مع من تتكلّم وهؤلاء نوائبنا وليسوا نوابنا

    • زائر 6 | 1:11 ص

      بالله عليكم هل هذا مستوى نائب في برلمان يطرح هذا الطرح=هؤلاء ضمن المؤزمين

      بدل ان يطرح طرحا ينقد الوطن كل الوطن وينتشله من مستنقع الظلم والتمييز والعنصرية يقترح مقترحات كلها تكريس للعنصرية والتمييز.
      أهؤلاء نواب يعوّل عليهم تشريع خير للوطن؟
      هؤلاء ضمن المؤزمين الذين ذكرهم الكاتب هاني الفردان في عموده اليوم

    • زائر 5 | 12:34 ص

      خسارة على البحرين انموذج ضاعت بسبب هكذا نواب

      مطالبات فئوية هجوم على مكون كبير واتهامه بالخيانة مشاريع اسكانية مناطقية طائفية والكلام يطول نموذج التعايش طار لحظة الانتخابات الدور الأول لمجلس النواب وتوزيع الدوائر الطائفي مند تلك اللحظة ونحن نعيش الحس الطائفي والسبب من امر بها وحلها لدى من يملك القرار بتفعيل المواطنة فهل تأخذ دورها أشك في ذلك مع أمنيتي فيها

    • زائر 3 | 11:59 م

      اكيد

      شوف البديع شوارع وتعل شوف شوارع جنوسان وشوف المشاريع السكانيه في البديع وتعال شوف والا مشروع واحد في جنوسان ؟؟؟؟؟؟

    • زائر 4 زائر 3 | 12:25 ص

      الفرق بين الاثنين

      انتم يا اهالي جنوسان شعب هيهات منا الذله وليس سم طال عمرك ...هذا هو الفرق

    • زائر 2 | 11:30 م

      فصل عنصري

      بين الدراز والبديع شارع ساحلي تم غلقه بحوائجز الفصل العنصري!!! وذلك لمنع الهجمات الدرازية الإرهابية على جيرانهم أهل البديع!!! أنا سمعت بيسوون مطار البديع الدولي عن قريب لأن أهل البديع خطر عليهم يروحون للمطار في المحرق!!!
      الحمد لله على نعمة العقل.
      أبو صادق الدرازي

اقرأ ايضاً