العدد 4212 - الأربعاء 19 مارس 2014م الموافق 18 جمادى الأولى 1435هـ

صناعة النسيج في البحرين... قماش جذاب تصنعه أيدٍ ماهرة

حرف تقليدية تواكب العصر لتبقى الهوية الوطنية (4 - 4)

تعتبر صناعة النسيج واحدة من أهم الحرف التقليدية التي عرفها الإنسان في البحرين يتوارثها الآباء عن الأجداد منذ زمن بعيد جداً. وقد انتشرت صناعة النسيج في بعض القرى منها أبو صيبع ودار كليب ومقابة ثم انحصرت في قرية بني جمرة، وظلت هي المكان الوحيد الذي تقوم فيها هذه الصناعة حتى وقتنا الحاضر. أما آلة حياكة النسيج فهب عبارة عن آلة يدوية معقدة التركيب يدخل في تركيبها الألواح الخشبية وأعواد الخيزران وبعض الخيوط الدقيقة والحبال، ويقوم بصناعتها رجال مهرة لهم خبرة واسعة في هذا المجال.

وعملية النسيج عملية سريعة ودقيقة يستخدم فيها النسّاج كلتا يديه ورجليه ويوزع الخيوط ويداخل بعضها ببعض بشكل منسق ومنظم، وينسج في اليوم من ثلاثة إلى خمسة أمتار من القطع النسيجية، أمّا الخيوط المستخدمة فهي غالباً ما تكون من الخيوط القطنية ويغلب اللونان الأحمر والأسود على القطع المصنعة، كما أن هناك أصباغاً خاصة تصبغ بها القطع حسب طلب المشتري، ولا تزال هذه الحرفة إلى يومنا هذا تمارس في قرية بني جمرة وتأخذ نفس الطابع القديم؛ فالعشش لم تتغير والأدوات الشعبية التقليدية لا تزال تعمل.

ويقوم النسّاج البحريني بنسج الكثير من الملبوسات الرجالية والنسائية كالأزر، والغتر، والبشوت، والأردية النسائية، كما يغزل أشرعة السفن والبسط التي تستخدم كمفارش في السابق.

العدد 4212 - الأربعاء 19 مارس 2014م الموافق 18 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً