العدد 4217 - الإثنين 24 مارس 2014م الموافق 23 جمادى الأولى 1435هـ

«الوسط» تدخل معبداً هندوسياً في المنامة عمره 200 عام

أمل رئيس الطائفة الهندوسية في البحرين فيجي كومار شاستري، أن تشيد الطائفة معبداً حديثاً في منطقة الرفاع، حيث تتواجد أعداد كبيرة من تجار الذهب الهندوس وعوائلهم. وسيخدم شريحة كبيرة من الهنود في البحرين - أكثر من 350 ألف هندي - خمسون في المئة منهم من الطائفة الهندوسية. لافتاً إلى أن مندوب وزارة الثقافة زار معبدهم في المنامة، وطلب أن يسمح للوزارة بجعل هذا المكان مقصداً يزوره السياح.

وقامت «الوسط» بعمل جولة في معبد هندوسي في المنامة عمره مئتا عام.


«الوسط» تتجوَّل في المنامة... وتدخل معبداً هندوسياً عمره مئتا عام

رئيس الطائفة الهندوسية: نتمنى أن نشيد معبداً آخر في الرفاع

المنامة - ريم خليفة

التجول في مدينة التنوع الثقافي المنامة يعد واحداً من المتع التي تثير فضول اي زائر فما بالك لو كان الزائر مواطناً بحرينياً ينتمي الى هذه المدينة القديمة المعروفة بعراقة وأصول أهلها الذين عرفوا بالتجارة والعلم والثقافة.

عندما تدخل باب البحرين الذي تم تجديده مؤخراً يقودك الشارع الى شوارع متفرعة أحدها من جهة اليسار يأخذك الى ما كان يعرف في الماضي بـ «سوق الطواويش» اذ تجد محال الباعة الآسيويين تعرض المصوغات والمشغولات الذهبية من كل شكل وصنف كل بحسب الذوق والطلب.

الحركة في هذا الشارع لا تتوقف ولكنها تزداد مع اوقات ومناسبات يحييها الهنود في هذه البقعة الصغيرة من سوق المنامة التي تتحول الى «هند صغيرة» أو كما يطلق عليها بالانجليزية «ذي ليتل انديا».

ومن هذا الشارع تنعطف يمينا من احد محلات الذهب، اذ تجد زقاقا ضيقا، مكتظا بدكاكين صغيرة، تبيع الورد المختلطة رائحته برائحة البخور الهندي امام مجسمات وصور الآلهة الهندوسية معلقة جنبا الى جنب العلم الوطني للبحرين بلونيه الاحمر والابيض. وهناك رجل هندي يصنع اشكالا للورد تعلق وتلبس داخل المعبد اثناء الصلاة.

وقبل دخول عتبة المعبد الهندوسي للقاء رئيس الطائفة الهندوسية في البحرين فيجي كومار شاستري تحدثت الى احدى النسوة الهنود وتدعى «بوجا» وهي تشتري الورد قبل الذهاب الى المعبد معلقة «جميل ان يكون معبدنا يتوسط هذا المكان القديم وهو قريب من مكان اقامتي وعملي (...) والان عليّ الذهاب». ودعتني «بوجا» بابتسامة قبل ان تدخل المعبد من خلال باب حديد صغير يتوسط الزقاق.

دخلت من بعدها بعد ان اخبرت رجل الامن ان لديّ موعدا مع رئيس الطائفة وهناك ركبت السلالم بعد ان نزعت حذائي ومشيت حافية القدمين باتجاه مكان اقامة الطقوس الدينية بأعلى المعبد. شاهدت نفرا من النساء يمارسن طقوس الصلاة وفي الطرف الاخر من الغرفة كان يجلس رئيس الطائفة وهو مرتدٍ زيا ناصع البياض ناظرا اليّ بابتسامة لا تخلو من التسامح والرضى بالنفس.

رحب بي وطلب مني الجلوس على الارض وانطلق في الحديث عن تاريخ الهنود والهندوسية في البحرين التي يعود وجودها الى اواخر القرن التاسع عشر عندما قدم جده الاكبر مع جد عائلة «اشرف» المسلمة المعروفة على السفينة نفسها من الهند الى جزيرة البحرين.

يقول رئيس الطائفة الهندوسية «هناك علاقة قديمة بين البحرين والهند، هذه العلاقة بدأت في مجال تجارة اللؤلؤ الطبيعي اذ كانت البحرين مركزا لهذه التجارة. ولذا انتقلت عوائل كثيرة من الهند لتستقر هنا من اجل العمل في صياغة الذهب واللؤلؤ. ولهذا فإن وجود معبد هندوسي كان امرا مهما لكثير من العوائل الهندوسية لممارسة الطقوس والمراسم الدينية فشيد هذا المعبد في اوائل القرن العشرين الماضي ويبلغ عمره 200 عام وهو مبني باطار ينتمي الى المذهب «بوشتسي مار» وهو احد المذاهب التي يدين بها غالبية الهندوس في البحرين».

تناول رئيس الطائفة وهو سليل عائلة هندوسية معروفة في مجال تعليم اصول الدين الهندوسي جهازه الذكي ليريني صورة جده الاكبر معلقا «عائلتي هي «شاستري» وانا ابن عائلة «موكيا» واحدة من اقدم العوائل الهندوسية التي قدمت الى البحرين منذ اواخر القرن التاسع عشر ونحن فخورون اننا جزء من المكون المجتمعي في البحرين بعد هذه الفترة الطويلة ويكفي اني اتذكر ما اخبرني عنه جدي من تسامح اهل المنامة المسلمين وعشقهم لشخصية غاندي العظيمة وكيف بكوا يوم وفاته في العام 1948 وقدموا واجب العزاء في المعبد. وهو امر لا ينسى كما لا تنسى مشاركتهم افراحنا واحزاننا كما اننا نشارك اخوتنا المسلمين سنة وشيعة مناسباتهم الدينية في المنامة منذ زمن طويل وهم يشاركوننا في مناسباتنا مثل عيد الالوان «عيد الربيع» (هولي) في الرزنامة الهندوسية (شهر مارس) الذي نحتفل به بقدوم الربيع برمي ألوان الاعشاب والزهور على بعضنا البعض في صورة رمزية لاذابة الفوارق والتساوي مع بعضنا البعض».

وهمّ رئيس الطائفة بالوقوف وهو مسترسل بالشرح عن تاريخ المعبد الذي كان في غاية البساطة وتحمل جدرانه رسوما ملونة لحكايات آلهة الهندوس قائلا: «نحن فخورون ان الناس والحكومة هنا تحترم وتدعم ثقافتنا ولذا فاننا لم نتعرض قط لأية عقبات أو مضايقات وقد قام ببناء هذا المعبد في اوائل القرن الماضي ست الى ثماني اسر هندوسية اذكر منها على سبيل المثال جاشنمال، باتيا، كاجريا، ماكان مال، كيلورام، جوني لال، هري دات، دي آي، كارني، كفلاني. وهي جميعها عوائل تجارية معروفة لها ثقلها في الاقتصاد البحريني وهي عملت في مجال اللؤلؤ الطبيعي لكن بعد اكتشاف النفط في البحرين وظهور اللؤلؤ الياباني اتجهت معظم هذه العوائل الى التجارة العامة وبيع الاقمشة والتوابل».

واضاف وهو يهمّ بالجلوس على الارض مرة اخرى «نحن لا ننسى موقف الناس العاديين في البحرين كما لا ننسى موقف الحكومة عندما قامت بحماية المعبد في العام 1991 وذلك عندما اشتدت الاشتباكات في الهند بين المسلمين والهندوس وقد قاموا بذلك دون طلب منا وقد اسعدنا هذا الامر كثيرا. ويكفي ان الامير الراحل سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة كان يحمل ذكريات اخبرنا عنها عندما زار المعبد قبل وفاته بأنه عندما كان صغيرا كان يطعم حمام المعبد. لقد كان مهتما بوضعنا كما هو الاهتمام في الوقت الحالي. وقد زارنا حديثا مندوب وزارة الثقافة - على سبيل المثال - واضعين اسم المعبد على خريطة سوق باب البحرين السياحية وطلب منا ان يسمح لهم بجعل هذا المكان مقصدا يزوره السياح ان ارادوا زيارته ونحن متعاونون ونأمل ان نشيد معبدا اخر حديثا في منطقة الرفاع اذ تتواجد اعداد كبيرة من تجار الذهب الهندوس وعوائلهم خاصةً في السنوات الاخيرة وهو امر نأمل ان يتحقق لأنه سيخدم شريحة كبيرة. ولا تنسي إن اعداد الهنود اليوم في البحرين اكثر من 350 ألف هندي خمسين في المئة منهم من الطائفة الهندوسية».

ودّعت رئيس الطائفة الهندوسية بعد ان قدم بعض الحلوى الهندية لي التي تقدم بالعادة في عيد الالوان «عيد الربيع» وسرت في باحة المعبد التي امتلأت بكثير من الحمام واشعة الشمس تسطع باتجاه صورة ملونة كبيرة الحجم معلقة على طول المعبد.

خرجت من الباب الحديد الصغير وتذكرت الحكايات التي قالها لي والدي في الصغر عن عوائل الهندوس في البحرين الذين كانوا يسمون بـ «البونيان» اي التجار بالهندية ومن بين هذه العوائل عائلة سراداس اسنراس» التي كان يلقبها البحرينيون بـ «دي آي» إذ كانت تعمل في التجارة والصرافة بين الهند والبحرين بينما كان منزلها الذي هدم في مرحلة ما يقع خلف محل مازال موجودا حتى اليوم هو يعقوب ياديكار للعطور، التاجر البحريني اليهودي، الذي ذهبت الى محله وألقيت التحية بعد خروجي من المعبد في طريقي الى باب البحرين.

ببساطة هذه هي البحرين وتلك هي مدينة التنوع الثقافي التي نعرفها باسم المنامة واهلها الذين عرفوا بالتسامح والتعددية على مر الزمن.

«شاستري» أول رجل دين هندوسي وطأت قدماه أرض البحرين
«شاستري» أول رجل دين هندوسي وطأت قدماه أرض البحرين
هندي داخل المعبد يحضّر مواد مقدسة تستخدم للمضغ بعد تقديم الطعام
هندي داخل المعبد يحضّر مواد مقدسة تستخدم للمضغ بعد تقديم الطعام
هندي يصنع قلادة من الورد تستخدم في الصلاة
هندي يصنع قلادة من الورد تستخدم في الصلاة
«الوسط» في حديث مع رئيس الطائفة الهندوسية في البحرين - تصوير : أحمد آل حيدر
«الوسط» في حديث مع رئيس الطائفة الهندوسية في البحرين - تصوير : أحمد آل حيدر

العدد 4217 - الإثنين 24 مارس 2014م الموافق 23 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 65 | 11:28 ص

      200

      اعتقد 200 سنة، قوية وااااااجد ،، من متى صااااار في البحرين هندوس غير من العماله الاجنبية ؟؟ قولواااا بعد بحرينين و فكوناااا ... موضوع جميل عن تأقلم وتعايش الأديان بسلاااام في المملكة بس ما يخدم أكثر ما يطمس الهوية الاصلية للبلد ....

    • زائر 53 | 6:31 ص

      أعوذ بالله..

      كيف يسمح للمشركين ببناء المعابد في البحرين ؟! أليست البحرين دولة عربية مسلمة كما تدعون ؟!!

    • زائر 64 زائر 53 | 11:22 ص

      مرقي بحريني

      الهند دولة هندوسية فيها مساجد ومعابد وكنائس وحرية الاديان عيل من حقهم على أساس أنهم دولة هندوسية مايبنون مساجد فيها

    • زائر 51 | 6:18 ص

      يقول عز من قائل في محكم كتابه الكريم

      ( ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الأخرة من الخاسرين )
      انا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
      متى بعد با بو صالح ( يملأ الله به الارض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا )
      اللهم عجل لوليك الفرج والعافية والنصر

    • زائر 50 | 5:59 ص

      المصلحة الى كل البلدان

      لا بد من احترام الأديان في كل بلد ,لو أنه منع الدينه في بلد ما سوف يمنع كذلك في مكان آخر ,فتصبح مشكلة.

    • زائر 49 | 5:46 ص

      زائر 25

      شي طبيعي راح تشوف مساجد ومأتم لشيعة لانهم يمثلون الاكثرية الساحقة بس لاتنسى العار والخزي الي قام ابه اسلافك من هدم المساجد وحرق القران ( شكلك نسيت )

    • زائر 47 | 4:22 ص

      v

      هدموا مساجد السكان الاصليين و ابنوا بدالها معابد بفلوس الشعب !!!
      الله ما بيحشركم وياهم بل في الدرك الاسفل من جهنم

    • زائر 46 | 4:14 ص

      وفي المحرق

      معبد هندوسي من أيام البرتقاليين وثم أيام حكومة الهند الشرقية عمره حسب سجلاتهم يقارب 350 سنة يقع في سوق الذهب بالمحرق وآخر من اشرف عليه شخص هندوسي يدعى ( رتلال ) وللأسف اختفت آثاره أعتقد كان من المهم الحفاظ عليه فهو جزء من التراث هذا البلد والشئ الآخر أن الديانات الهندوسية والبوذية تنشر المحبة والسلام بعكس بعض طوائف المسلمين الذين ينشرون الكراهية والبغضاء

    • زائر 45 | 4:03 ص

      عجب في هالبلد

      بدل ما يتم نشر الاسلام في الدول الاسلامية وخصوصا البحرين يصبح العكس دعم ديانات غير الديانات السماوية وتركها تستمر في الديانات الجاهلية
      اللهم انصر الاسلام والمسلمين واخذل اعداء الاسلام والنبي

    • زائر 41 | 3:10 ص

      معبد مو مسجد

      في بلدي نعم للمعبد وهدم المسجد

    • زائر 40 | 3:04 ص

      الحمدلله على نعمة العقل

      ناس مجانين الله يهديهم للاسلام

    • زائر 39 | 2:36 ص

      راحت البحرين

      خسارة على البحرين .. ضاعت بين الاجانب حقوقنا اللي صار لنا سنين نطالب فيها .. يجي الاجنبي في يوم و ليلة و ياخذها المشتكى لله

    • زائر 36 | 2:21 ص

      الاسلام

      البحرين دولة عربية مسلمة آمنت برسالة الاسلام المحمدي ونحمد الله على نعمة الاسلام والنبي محمد(ص) هو خاتم الانبياء والمرسلين وعجبي آن نسمح بوجود المعابد والكنائس والكفار والمشركين بحجج عدة منها الحرية الدينية والتسماح وغيرها...؟!
      وكما يقال بأنه سيتم بناء كنيسة بعوالي ومعبد في الرفاع والشيعة المسلمون في البحرين ليس لهم الحق في بناء مساجد ولا حسينيات في الرفاع وجو وعسكر والسبب معروف! عجبي بأن تتحول البحرين الى مكان لالتقاء والترويج لديانات اخرى غير الاسلام.

    • زائر 35 | 2:14 ص

      بنت عليوي

      في البحرين فقط تهدم المساجد وتشيد الكنائس والمعابد!!!

    • زائر 34 | 2:00 ص

      امممم هالقد خاطركم اتصلون في الرفاع

      حياكم الله في اي وقت المساجد كثيرة
      رفاعي

    • زائر 48 زائر 34 | 5:38 ص

      أيه والله صدقت

      لكن المصلين قليلين،،كل شبر مسجد لكن الوازع الديني منعدم ،، كنا فيما مضى لافرق بين رفاع وستره والآن التخوين والتكفير اصبح سمت الكثير،،
      لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق،، وانتم ولاة امركم سلطانكم

    • زائر 32 | 1:50 ص

      عليهم بالعافيه

      خير بلدي لغيري

    • زائر 44 زائر 32 | 3:41 ص

      ويش الي خير بلدك لغيرك

      هؤلاء تجار رفعوا من اقتصاد البلد وهم مسالمون لايؤذون الناس ولا يغلقون الشوارع

    • زائر 30 | 1:37 ص

      الارض الطيبة

      المعابد في البحرين كثيره
      تشابهة افكار اهل المعابد
      الطيور على اشكالها تقع

    • زائر 27 | 1:26 ص

      جميل تعدد الثقافات

      موضوع رائع و صور أروع ،،

    • زائر 23 | 1:18 ص

      اقول ابني مسجد في مكان يعقل مابيهدم

      اما صنادق عشان اتأجج بها قصصك الخيالية انسى موضوعها وصار كرت خسران البحرين مجمع الاديان واللي بصلي مااقول مسجد شيعي سني جهل ورا جهل ادخل اي مسجد وصل لربك بس مو لغيره ... وحياك اي مسجد في البحرين وصل وانا يدي بيدك
      والحمدلله على نعمة الاسلام

    • زائر 43 زائر 23 | 3:32 ص

      اذا اتقول مساجد صنادق

      مدينة حمد ممتلئ بهذا النوع من المساجد لأخوانا السنة الصنادق على حد قولك لكن للطائفة الثانية هذا النوع ليس بمسجد الله يهديك وينور قلبك حتى اتشوف الحق حق والباطل باطل

    • زائر 22 | 1:07 ص

      المشتكى الي الله

      اتمسكنوا لين اتمكنوا وامصدقين روحهم بعد

    • زائر 21 | 1:03 ص

      غريب امرهم

      يهدمون المساجد ويزورون المعابد

    • زائر 20 | 1:02 ص

      استغفر الله

      استغفر الله
      معبد للشركيات في مدينة التوحيد رفاع العز
      ستبقى الرفاع منارة للتوحيد

    • زائر 18 | 12:50 ص

      في بلد العجائب

      تقوم الحكومة بحماية المعبد أثناء فترة اشتباكات في الهند بين المسلمين و الهندوس خوفا من التعدي على المعبد في البحرين علما بأنها قامت بذلك من دون طلب منها فيما يتم هدم مساجد يذكر فيها اسم الله !

    • زائر 16 | 12:39 ص

      أبوعلاء

      هناك طائفة كبيرة من المسلمين في هذا البلد ممنوع عليهم بناء مسجد أو حسينية بمنطقة الرفاع فضلا عن السماح لهم بالتملك والسكنى في هذه المنطقة ولكن كما هو واضح من التقرير بأن الهندوس يريدون أن يبنوا معبدا هناك وبالطبع هذا التصريح لم يأتي من فراغ فبالتأكيد أن هناك وعود من الدولة بذلك كما أعلن مؤخرا عن بناء أكبر كنيسة في منطقة عوالي المتاخمة للرفاع!! عجبي بلدي كعذاري تسقي البعيد وتترك القريب!!!

    • زائر 58 زائر 16 | 7:39 ص

      محرقي بحريني

      شتخربط
      معروف أن الرفاع منطقة سنية والرفاع الشرقي كلها سنه بأستثناء فيها كم عائلة شيعيه ينحسبون على اليد الوحدة اشلون يبنون لهم حسينيه
      يعني يصير يبنون جامع في جدحفص أو الدراز ستره وهي مناطق شيعيه رغم أن فيها أجانب كثيرين من الطائفة السنيه يسكون فيها ؟

    • زائر 14 | 12:35 ص

      أحترم ديانتكم

      على الأقل ديانتكم لا تسمح لكم بقطع الرؤوس وقتل الآمنين وتفخيخ السيارات وستظلون في نظري أفضل من التكفيريين .

    • زائر 13 | 12:25 ص

      يستاهلون

      يستاهل كومار
      سو لهم معبد في الرفاع
      لنكن شركاء في تعدد الديانات و لا سيما الديانه الهنوسيه المقدسه

    • زائر 12 | 12:24 ص

      حريه

      مساجد تهدم ومعابد تبنى!!!

    • زائر 11 | 12:08 ص

      لكم دينكم ولي دين

      الحمد لله على اكمال الدين ورضى الرب ..

    • زائر 10 | 12:07 ص

      الرسول ص لم يبارك ولكن

      ترك اصحاب الديانات ولم يحارب إلا المعتدي الذي جاهر بالامتناع عن دين الاسلام واظهر العداوة والمحاربة للرسول وللدين الاسلامي

    • زائر 9 | 11:36 م

      مخجل من تاريخ وحضارة البحرين

      تفتخر البحرين بأنها أمنت بلرسول إلأكرم برسالة واحدة .
      هل اصبحنا نفتخر بوجود الكفار ومعابدهم في البحرين ؟
      باسم حريه الاديان والحريه الدينيه .
      وهل لو كان النبي إلأكرم بيننا سيبارك هاذي العمل ؟

    • زائر 17 زائر 9 | 12:44 ص

      الرسول الاكرم لم يهدم المعابد

      عندما هاجر الرسول الاكرم الى المدينة المنورة وتمكن له الامر لم كان هناك المعابد والكنائس والاوثان فانشأ معاهدة شاملة تحمي حقوق كل الموجودين في المدينة من نصارى ويهود ومشركين ولم يمنعهم من اقامة طقوسهم وعباداتهم.

    • زائر 26 زائر 9 | 1:21 ص

      متضايق ليش؟

      و تريد طرد الاديان و اغلاق اماكن عبادتهم ؟؟
      او تريد أن يدخلوا الاسلام بالاكراه ؟؟

    • زائر 29 زائر 9 | 1:28 ص

      نعم

      أساس السلام احترام أديان

    • زائر 7 | 11:23 م

      معبد قديم

      معبد للهندوس في البحرين يعني حرية الاديان الا الشيعة تهدم مساجدهم

    • زائر 25 زائر 7 | 1:21 ص

      بخصوصك

      على كثر المساجد و المآتم بعد تتحلطم و تقول الشيعه يهدمون مساجدهم صدق من قال يشوفون النص الفارغ من الكاس

    • زائر 54 زائر 7 | 6:42 ص

      كومار مجبل ابو مازن

      إلي زائر 25 تم هدم اكثر 100 مسجد او اقل للشيعه !!! ما اقول الله ينتقم منك ومن امثالك ياالله ياالله يالله انتقم من كل ظالم(((( إللي أمر بالهدم المساجد وشارك فيها !!! ماذا سوف يقول في القبره قالي فلان ابن فلان او يقول عشان الاموال وماذا سوف يقول امام الله يوم الحساب

    • زائر 55 زائر 7 | 6:54 ص

      طائفية بغيضة

      زائر 25 احسك ماتفهم اول افهم كلام زائر 7 شنو يقصد بعدين تكلم وعمرك ما بتفهم لان النفس الطائفي عامي قلبك وعقلك . يعني انت مستانس يسوون معابد في بلدك عيل ليس النبي ص تخلص من الاصنام في مكة . هؤلاء يعبدون الاصنام ومن يشاركهم في العبادة او يؤيد ما يريدون هو مثلهم .

    • زائر 60 زائر 7 | 9:11 ص

      الى زائر 55

      اليه اقول ما يبى معابد فى بلده يعنى الهندوس بعد لهم الحق يمنعون المساجد فى بلدهم يعنى حلال عليك و حرام عليهم 350 الف هندى فى البحرين حاسدهم على معبدين او ثلاث

    • زائر 61 زائر 7 | 9:47 ص

      54

      انت تقصد في ماليزيا مو هني ... عدل ؟

    • زائر 2 | 10:44 م

      معبد او مسجد

      اذا كان المسلمين الشيعة ممنوعين من بناء مسجد في منطقة البحير لانها تتبع الرفاع عرفاً فكيف سيسمح للهندوس ببناء معبد لهم!

    • زائر 1 | 9:52 م

      الحمدالله على نعمة الاسلام

      الحمدالله و الشكر لله على نعمة الاسلام .

    • زائر 31 زائر 1 | 1:42 ص

      اي نعمة يا خوك

      عندنا اشيا اخس من اللي في الصور

    • زائر 71 زائر 1 | 4:43 م

      الى زائر 31

      صدقت وانا اخوك على الاقل هاذا صبغ مب دم نضرب فيه على روسنا

اقرأ ايضاً