العدد 4222 - السبت 29 مارس 2014م الموافق 28 جمادى الأولى 1435هـ

تقوي: مسئولون تحايلوا فتحوّلت رخصة عمارة سكنية إلى مدرسة في أبوصيبع

طالبت «البلديات» و«التربية» بفتح تحقيق عاجل

طالبت رئيسة لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب سوسن تقوي، وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني ووزارة التربية والتعليم بفتح تحقيق عاجل حول شبهة تحايل على القانون جارية في دائرتها بمنطقة أبوصيبع، وذلك قبل أن تشرع في استخدام أدواتها الدستورية للمساءلة والرقابة البرلمانية.

وأوضحت تقوي أن مستثمراً بحرينياً حصل على ترخيص لتشييد عمارة سكنية بقطعة أرضه (رقم العقار: 04030567) الملاصقة لمجموعة منازل مواطنين أصحاب الشكوى، ولكن بعد حصوله على هذا الترخيص وقيامه ببناء شقق سكنية تطل على جيرانه، تقدّم بطلب للجهات البلدية المختصة لتحويل رخصة استخدام هذه البنايات من الأغراض السكنية إلى إشغالها لأغراض مدرسية من خلال تأجير هذه البنايات لمدرسة خاصة في المنطقة، وقد قوبل طلب هذا المستثمر بالرفض لمرتين، وذلك لعدم استيفائه للشروط المطلوبة لتحويل هذه الرخصة، بالإضافة إلى رفض الجيران طلب الترخيص.

وقالت تقوي: «إنه من المستغرب أن يحصل هذا المستثمر على الإجازة البلدية لتحويل البنايات من الأغراض السكنية إلى تأجيرها لصالح مدرسة خاصة في المنطقة عند طلبه تحويل الترخيص للمرة الثالثة، وذلك رغم عدم تحقيق أيّ من الاشتراطات اللازمة لتحويل الرخصة، وعلى رأس ذلك الحصول على موافقة من السكان المحيطين بعقار صاحب طلب تحويل الرخصة، والذين كانوا وما زالوا يرفضون مجاورة منازلهم التي تقع في منطقة هادئة لمبنى مدرسي يتسبب في إحداث الضوضاء وأزمة المواقف للسيارات والاكتظاظ المروري، فضلاً عن عدم وجود التسهيلات اللازمة لترخيص المدرسة في هذه المنطقة».

وذكرت تقوي أن اتصالات ولقاءات المواطنين أصحاب الشكوى مع المسئولين بالدولة لم تتوقف منذ سنوات، وذلك لوقف مسلسل مخالفة القانون، حيث نقل المواطنون الشاكون لتقوي أن وزير التربية والتعليم أبلغهم شفهياً بعدم موافقته على الترخيص للمدرسة الخاصة في منطقة أبوصيبع.

وأفادت تقوي أنه يجب أن تكون لوزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي، وذلك بصفته رئيساً لهيئة التخطيط والتطوير العمراني، ووزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، وقفة صارمة وجادة ضد من يتحايل في تطبيق القانون والقرارات الوزارية، والذي مرّر معاملة تحويل رخصة البناء السكني إلى استغلال المبنى للتأجير على مدرسة خاصة.

وأشارت إلى أن من بديهيات رفض الجهات الخدماتية المختصة في رفض الترخيص للمدرسة الخاصة، هو أن الشارع المؤدي إلى مبنى المدرسة ذو منفذ واحد فقط (T road)، وبحيث لا يستوعب الكم الهائل من السيارات الوافدة له، وعدم وجود مواقف سيارات لاستيعاب جميع الطاقم المدرسي، فضلاً عن الرفض الصريح من جيران أصحاب العقار موضوع الشكوى لتحويل الرخصة.

ولفتت تقوي إلى أنه ومن بين الضوابط المعروفة للترخيص للمدارس الخاصة، أنه لا يمكن الترخيص لمدرستين في نفس المنطقة السكنية ما لم تبعد المسافة بينهما 1000 متر، غير أن موقع المدرسة الخاصة موضوع الشكوى تبعد قرابة 290 متراً فقط عن مدرسة خاصة أخرى تقع بالمنطقة السكنية وهي مخالفة بلدية صارخة أيضاً.

وطالبت تقوي بسحب الترخيص الصادر من البلدية وهيئة التخطيط والتطوير العمراني الممنوح لصاحب العقار موضوع الشكوى؛ وذلك إنفاذاً لما تنص عليه القوانين ذات الصلة من ضوابط واشتراطات ومعايير غير متحققة على أرض الواقع.

العدد 4222 - السبت 29 مارس 2014م الموافق 28 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 12:25 م

      قوة النفوذ

      اللي اشتكى متنفذ وقريب من السلطه وهو عضو في الشورى وسبق ان استغل نفوذة وتدخل في الغاء مشروع تجاري محاذي لدوار جنوسان من جهة الجنوب باتجاه ابوصيبع الحي الغربي وسبق ايضا باستغلال نفوذة وتسبب في الضغط على شركة اتصالات لازالة برج اتصالات يبعد عن منزله حوالي 100 متر ...وتقوي التي لم ينتخبها احد من الدائرة الثانيه تريد ان تظهر نفسها بانها تعمل لصالح الدائرة وهي في الحقيقيه ليس لهل قبول لا اجتماعي ولا شعبي في الدائرة

    • زائر 11 | 12:16 م

      اسئلة مشروعة من اهالي المنطقة

      هل يحق لنا كسكان في المنطقة بأن ندشن عريضة أهلية نعلن فيها عدم ممانعتنا من مشروع المدرسة ؟؟ فالسكان الذين تتحدث عنهم النائبة لايتعدون عائلة واحدة لاتربطهم بأهالي المنطقة أية علاقة من قريب أو بعيد ، فإذا كان رفض المجاورة حق لكل مواطن هل بإمكان أهالي المنطقة الذين يتجاوزون 18 الف نسمة رفض جيرة هذه العائلة ؟ إذا كان الحال كذلك سنرفع الى الجهة المختصة عريضة نعرب عن استيائنا من هؤلاء الجيران ززز

    • زائر 7 | 4:38 ص

      سيادة النائبة

      من المشتكي لكي الاهالي ؟
      كيف وهم لم ينتخبوك ولاتمثليهم ؟ كيف
      وهذا الشيئ من اختصاص المجلس البلدي ؟

    • زائر 8 زائر 7 | 5:02 ص

      نعم لها اختصاص

      إذا المجلس البلدي مغمض ومستفيد عشان الربع، لازم الغير يتحرك حتى تتوقف مخالفاتهم واطماعهم الشخصية والفئوية. لا أحد فوق القانون. ويش دخل مدرسة هندية في أبوصيبع، إزعاج وزحمة سيارات في منطقة لا تتحمل هذا الكم.

    • زائر 9 زائر 7 | 7:20 ص

      عطاء من لا يملك

      النائبة سكتت دهر . والحين تتكلم . المدرسة صار ليها سنيين وجيران المدرسة ليهم تخفيض في الرسوم بعد . وبعدين من متى أحد يلتقيها ويشتكي ليها .. >>

    • زائر 10 زائر 7 | 12:13 م

      تصحيح معلومات

      المدرسة لم تفتح. المزعم فتحها الشهر المقبل (نظام اسيوي).. اهم شي انها الحين تحركت.. الي قبلها ما حركوا ساكن يا ابن عمي لا قبل ولا بعد الانتخابات..

    • زائر 6 | 3:23 ص

      ما

      يا سعادت النائبه في مدرسه في قرية الغريفه شغل عدل امتداد وبناء في كل الاتجاهات ابتدأت جنوبا وامتدت شمالا وشرقا وغربا واذا ماتصدقين زوري المكان والله اطبقون غمض عين وفتح عين

    • زائر 5 | 2:49 ص

      شكرا سعادة النائبة

      هذا الإهتمام المطلوب لكشف حقيقة التلاعب، الرشاوي، ومخالفات أعضاء بلدية الشمالية. الشعب بحاجة لكم للمساعدة في وقف ............. يعطيش العافية. واضح إن باقي التعليقات لهم مصالح خارجية.

    • زائر 3 | 1:36 ص

      صحيح ولكن كلام النائبه يراد به باطل

      ما هو إختصاص النائبه ؟ (طالبت رئيسة لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب سوسن تقوي) أين هي المطالبات الدولية بحق الوطن و المواطنين ؟؟؟ بدلاً من هذه الحركات التي تتعلق بأمور العضو البلدي و ليس بعضوه برلمانيه ... ما هذه التدخلات في أعمال و شئون الأخرين ، متى نرئ من العضوه المطالبة بحقوق الوطن و المواطنين في البحرين فضلا عن خارجها ؟ .... أخوكم العالي

    • زائر 2 | 12:53 ص

      هرارش

      بلا هرار علينا من الصبح سعادة النائبة

    • زائر 1 | 12:22 ص

      روحي بلا هرار

      اصلا التأجير بيكون لموظفين يشتغلون في مدرسة، ليش اللف والدوران انها بتكون مدرسة؟؟ ثانيا حتى لو بيخليها مدرسة عادي، اصلا خير وبركة واحنا موافقين. وروحي الله وياك

اقرأ ايضاً