العدد 4232 - الثلثاء 08 أبريل 2014م الموافق 08 جمادى الآخرة 1435هـ

"الكهرباء" توقع عقد لتزويد مشروعي إسكان البحير والحنينية وتوسعة "السلمانية الطبي" بالكهرباء

المنامة - هيئة الكهرباء والماء 

تحديث: 12 مايو 2017

وقع الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء الشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة بالتوقيع مع شركة خاريلاوسأبوستوليدس على عقد رقم 4661/2013/3100- الأعمال المدنية لمحطات جهد 66 كيلوفولت لتزويد مشروعي إسكان البحير وإسكان الحنينية ومشروع التوسعة في مجمع السلمانية الطبي بالكهرباء بقيمة إجمالية قدرها 1,879,500,000 دينار بحريني ضمن مشروع تطوير شبكات نقل الكهرباء للسنوات 2007-2011.

وستقوم الشركة وفق هذا العقد بتنفيذ جميع الأعمال المدنية المتعلقة بثلاث محطات كهرباء رئيسية جهد 66 كيلوفولت، ضمن مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء جهد 66 كيلوفولت وهي كالتالي: محطة شمال البحير، والحنينية، ومحطة السلمانية بقيمة إجمالية قدرها 1,879,500,000دينار بحريني.

وستقوم الهيئة بتزويد مشروع البحير الاسكاني من شبكة توزيع الكهرباء القائمة حاليا لحين إنشاء محطة البحير لنقل كهرباء جهد 220/66 كيلوفولت التي ستعمل على تعزيز الشبكة الكهربائية في المنطقة، وستلبي هذه المحطة احتياجات المشروع الاسكاني الى جانب احتياجات المناطق المجاورة من الكهرباء بقيمة إجمالية قدرها 7.289 مليون دينار بحريني. وسيمكن مشروع بناء المحطة الهيئة من نقل وتوفير ما مقداره 48 ميجافولت أمبير من الطاقة الكهربائية بجودة واعتمادية وموثوقية عالية.

أما بالنسبة لمشروع الحنينية الاسكاني سيتم كذلك تغذيته من الشبكة الكهربائية الحالية و لتعزيز الشبكة الكهربائية في المنطقة سيتم إنشاء محطة البحير لنقل كهرباء جهد 66 كيلوفولت لتغذية المشروع الاسكاني بالطاقة الكهربائية بقيمة إجمالية قدرها 3.582 مليون دينار بحريني. وسيمكن مشروع بناء المحطة الهيئة من نقل وتوفير ما مقداره 36 ميجافولت أمبير من الطاقة الكهربائية بجودة واعتمادية وموثوقية عالية. علماً بانه سوف يتم تمويل هذين المشروعين عن طريق هيئة الكهرباء والماء.

هذا وقد تم التوقيع في نوفمبر 2013 على مذكرة تفاهم ثنائية بين هيئة الكهرباء والماء ووزارة الصحة لإنشاء محطة نقل كهرباء جهد 66 كيلوفولت لتغذية مجمع السلمانية الطبي بالطاقة الكهربائية المطلوبة والقيام بأعمال التوسعة المطلوبة في شبكة التوزيع الخاصة بالمجمع بقيمة إجمالية قدرها 6.177 مليون دينار بحريني.

وستقوم الهيئة بموجب هذا العقد بتنفيذ مختلف أعمال بناء وتشغيل محطة نقل كهرباء جهد 66 كيلوفولت بالإضافة لأعمال ربطها بالشبكة الحالية. إضافة لذلك القيام بأعمال التوسعة المطلوبة في شبكة التوزيع التابعة لمجمع السلمانية الطبي. وذلك من خلال استشاري ومجموعة من المقاولين المؤهلين والموظفين حاليا لدى الهيئة.وسيمكن مشروع بناء المحطة هذا الهيئة من نقل وتوفير ما مقداره 48 ميجافولت أمبير من الطاقة الكهربائية بجودة واعتمادية وموثوقية عالية. مما سيضمن تغذية كامل مجمع السلمانية الطبي بما يحتاجه من الكهرباء. ومن المؤمل الانتهاء من هذا المشروع في مارس من عام 2015م إذ لن تدخر الهيئة جهدا في سبيل إتمام بناء المحطة وتشغيلها وفق الإطار الزمني المحدد.

وقد صرح الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء عقب توقيع العقد بأن هذا المشروع يأتي ضمن الخطة الرئيسية التي وضعتها الهيئة لتطوير وتوسعة شبكات نقل الكهرباء في مملكتنا الحبيبة على ضوء توجيهات واهتمامات القيادة، وذلك لجعل شبكة الكهرباء قادرة على تلبية الطلب المتنامي على استخدام الكهرباء في جميع أنحاء المملكة لأغراض التنمية والتوسع العمراني والصناعي والتجاري ومن ثم توفير خدمة أفضل للمواطنين والمقيمين في المملكة والعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية للمملكة.

وقد حضر توقيع الاتفاقية نائب الرئيس التنفيذي للتخطيط والمشاريع بهيئة الكهرباء والماء وعدد من كبار المسئولين بالهيئة وممثلين عن الشركة المذكورة أعلاه والشركة الاستشارية المشرفة على هذا المشروع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً