العدد 4244 - الأحد 20 أبريل 2014م الموافق 20 جمادى الآخرة 1435هـ

«التنمية»: ارتفاع كبير بحالات تعرض الأطفال البحرينيين للعنف

افاد مركز حماية الطفل التابع لوزارة التنمية الاجتماعية، انه بلغ عدد الحالات الواردة لمركز حماية الطفل 428 حالة بفارق كبير عن عدد الحالات المسجلة خلال 2012 والتي بلغت 257 حالة.

وارجع المركز سبب الارتفاع في عدد الحالات إلى تفاعل الجهات المتعاونة بشكل أكبر كالمحكمة التي اصبحت تستعين بتقارير المركز، ومراكز الشرطة، ووزارة التربية والتعليم والمتمثل في تفعيل دور الاخصائية المنتدبة بشكل اكبر.

واكد مركز حماية الطفل التابع لوزارة التنمية الاجتماعية، في تقرير له امس الاحد (20 ابريل/ نيسان 2014)، الحرص على مواصلة تقديم أفضل الخدمات الاجتماعية والنفسية والقانونية والصحية للأطفال خلال العام 2013، وذلك بهدف الارتقاء بالخدمات المقدمة لهذه القاعدة الأساسية للمجتمع صحياً ونفسياً وفي سبيل بناء مجتمع قوي الأسس قادر على النهوض بمستقبل البحرين.

كما ارجع الاسباب إلى اكتساب المركز لثقة المجتمع ويتمثل ذلك في اقبال الحالات على المركز من دون تحفظ. وايضا وعي المجتمع بدور وخدمات المركز من خلال المحاضرات التي قدمها المركز وبلغت خلال عام 2013م 56 محاضرة استفاد منها 2043 شخصا، بالإضافة إلى ازدياد وعي المجتمع والاسر لما يتعرض له اطفالهم في المدارس ورياض الاطفال والحضانات بعد التركيز الاعلامي على هذه القضايا.

من جهة أخرى، قام المركز بإرسال التقارير الخاصة بالحالات التي بحاجة للبحث من قبل جهات اخرى لعدة جهات حكومية منها 10 تقارير للمحاكم الشرعية و18 تقريراً للنيابة العامة بالإضافة الى التعاون مع المجلس الثقافي البريطاني والأكاديمية الملكية للشرطة ومركز شريفة العوضي للأطفال والناشئة ووزارة الداخلية والنيابة العامة والمستشفى العسكري ووزارة التربية والتعليم.

ويقدم المركز خدماته للأطفال الذين تعرضوا للإيذاء النفسي أو الجنسي أو الجسدي، حيث تعامل المركز مع الحالات الواردة اليه من النواحي الاجتماعية والنفسية والصحية والقانونية وفقا لنوع الإيذاء وفئات السن والنوع.

فقد استطاع المركز ان يتعامل مع 45 حالة من نوع الاهمال الشديد و82 حالة من المتعرضين للعنف النفسي و202 حالة من المتعرضين للعنف الجسدي و100 حالة من المتعرضين للعنف الجنسي. وكانت الفئة العمرية الاكثر تعنيفاً تلك التي تتراوح بين 6 و10 سنوات بواقع 169 حالة، تليها الفئة العمرية من 11 الى 15 سنة بلغت 161 حالة ومن ثم الفئة العمرية من 0 الى 5 سنوات وبلغت 87 حالة، اما بالنسبة للفئة العمرية من 16 الى 18 سنة فبلغ عدد الحالات منها 11 حالة. وعلى صعيد آخر توضح احصائية العام 2013 أن فئة الذكور هم الاكثر تعنيفاً وذلك بواقع 277 حالة بينما تبلغ فئة الاناث المتعرضة للعنف في هذا العام 151 حالة.

كما يتضح من التقرير الصادر عن المركز للعام الماضي أن المحافظة الشمالية كانت من اكثر المحافظات الحاضنة للعنف بواقع 166 حالة عنف وتليها المحافظة الوسطى حيث بلغت حالات العنف فيها 86 حالة، و80 حالة في المحافظة الجنوبية و70 حالة عنف في المحرق وفي محافظة العاصمة بلغ عدد الاطفال المتعرضين للعنف 26 حالة. وتم التعامل مع هذه الحالات من النواحي الاجتماعية من قبل باحثات مركز حماية الطفل، ومن النواحي النفسية من قبل أخصائيات العلاج النفسي، ومن النواحي القانونية من قبل الشرطة النسائية، ومن النواحي الصحية من قبل أطباء مجمع السلمانية الطبي والمستشفى العسكري.

من جهة اخرى، اوضح التقرير الصادر عن مركز حماية الطفل خلال العام الماضي أن الخط (998) تلقى 6849 مكالمة هاتفية.

العدد 4244 - الأحد 20 أبريل 2014م الموافق 20 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:50 ص

      يا لطيف ألطف

      ياربي ليش كل هالشر يعني جيل بأكمله مريض نفسياًوين الحنان والعطف والتراحم وين تعاليم الإسلام استيقظوا قبل فوات الآوان ناقوس الخطر دق

اقرأ ايضاً