العدد 4271 - السبت 17 مايو 2014م الموافق 18 رجب 1435هـ

النخلي يستعرض تاريخ النخليين في المدينة المنورة

فضاءات (الوسط) – المحرر الثقافي 

تحديث: 12 مايو 2017

تناول الباحث حسن مرزوق النخلي ضيف منتدى الثلثاء الثقافي بالقطيف في الأمسية الختامية للموسم الرابع عشر للمنتدى، تاريخ النخليين في محاضرة تحت عنوان "النخليون في المدينة المنورة".

وقبل بدء الندوة تم تقديم عرض لنادي الروبوت بالقطيف الذي شارك في عدة مسابقات دولية آخرها كانت في الولايات المتحدة الأمريكية، وشرح رئيس النادي حسن العبد المحسن والمدير الفني للفريق حسن الناصر أهداف تأسيس الفريق والبطولات التي شارك فيها، وخططهم المستقبلية لتوسيع نشاط وعمل النادي.

كما تحدثت رسامة الكاريكاتير الفنانة فاطمة السعيد عن تجربتها الفنية ومسيرة عملها في هذا المجال وذلك مع اقامتها لمعرضها الفني الأول على هامش أمسية المنتدى لهذا الأسبوع.

أدار الندوة عضو اللجنة المنظمة للمنتدى عيسى العيد الذي تحدث في المقدمة عن الغموض الذي يكتنف هذه الفئة الإجتماعية من ساكني المدينة المنورة وقلة المصادر والدراسات التي تعنى بموضوعهم، مؤكدا على أهمية العمل الذي قام به ضيف الندوة النخلي عندما وضع مؤلفه "النخاولة، النخليون في المدينة المنورة". وعرف المحاضر بأنه من مواليد المدينة المنورة وحاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة من جامعة لملك فيصل بالدمام، وهو كاتب رأي في صحيفة المدينة وله كتاب مطبوع حول النخليين وآخر بعنوان "قضايا للإصلاح".

بدأ النخلي حديثه بالإشارة إلى قلة المصادر والأبحاث التي تهتم بموضوع النخليين في المدينة المنورة، على الرغم من ارتباطهم بأهم بقعة تحظى باهتمام بالغ لدى جميع المسلمين وهي مهد الرسالة النبوية. وأوضح أن هناك الكثير ممن يتوق لمعرفة تفاصيل تاريح وحياة أهل المدينة ومجتمعها وسكانها الأصليين، مشيرا إلى بعض الدراسات التي نشرها رحالة اوروبيون من أمثال بروكهارت ودوزي وبورتون. كما بين بأنه شخصيا واجع العديد من الصعوبات في الحصول على معلومات بسبب قلتها وتحفظ الكثيرين من توفير الوثائق التي بحوزتهم لجهلهم بأهمية الدراسات التوثيقية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً