العدد 4292 - السبت 07 يونيو 2014م الموافق 09 شعبان 1435هـ

بوصندل يدعو إلى دراسة مقاطعة انتخابات 2014

إبراهيم بوصندل
إبراهيم بوصندل

دعا النائب السابق عن كتلة الأصالة الإسلامية إبراهيم بوصندل جمعيات «الأصالة والمنبر وتجمع الوحدة، والجمعيات السياسية والتجمعات الشبابية إلى دراسة وتدارس خيار مقاطعة انتخابات 2014».

وقال بوصندل في تصريح لـ «الوسط»: «قبل 6 سنوات طلبت من جمعية الأصالة دراسة مقاطعة الانتخابات».

وتابع «جاءت دعوتي حينها بسبب أنَّ أثر وجودنا في المجلس كان قليلاً جدّاً مقارنة بطموحنا وطموح الناس، وأنا لمَّحت في مجلس النواب، في إحدى المرات، عندما انسحبت من إحدى الجلسات، إذ قلت إن هذا هو الانسحاب الأصغر وأتمنى ألا نضطر إلى الانسحاب الأكبر». وتابع بوصندل «نحن في الجمعيات الإسلامية لنا تاريخ طويل من العمل الدعوي والخيري، والناس متوقعة أن هؤلاء المشايخ والدعاة عندما يكونون في مقام المسئولية يترجمون ما يدعون إليه إلى واقع، وعندما عجزنا عن ذلك يجب أن نفكر في جميع الخيارات».


بوصندل يدعو الجمعيات السياسية و«الشبابية» إلى دراسة مقاطعة انتخابات 2014

الوسط - مالك عبدالله

دعا النائب السابق عن كتلة الأصالة الإسلامية إبراهيم بوصندل جمعيات «الأصالة والمنبر وتجمع الوحدة، والجمعيات السياسية والتجمعات الشبابية إلى دراسة وتدارس خيار مقاطعة انتخابات 2014».

وقال بوصندل في تصريح لـ»الوسط»: «قبل 6 سنوات طلبت من جمعية الأصالة دراسة مقاطعة الانتخابات، وذلك قبل تجميد عضويتي في الجمعية بسبب طريقة العمل على رغم أنني لاأزال أتعاون معهم، لكن لا أحضر الاجتماعات».

وتابع «جاءت دعوتي حينها بسبب أنَّ أثر وجودنا في المجلس كان قليلاً جدّاً مقارنة بطموحنا وطموح الناس، وأنا لمَّحت في مجلس النواب، في إحدى المرات، عندما انسحبت من إحدى الجلسات، إذ قلت إن هذا هو الانسحاب الأصغر وأتمنى ألا نضطر إلى الانسحاب الأكبر».

وتابع بوصندل «نحن في الجمعيات الإسلامية لنا تاريخ طويل من العمل الدعوي والخيري والناس تسمعنا من المنابر والدروس بأننا نطالب بتقوى الله ومكافحة الفساد وأسلمة القوانين، والناس متوقعة أن هؤلاء المشايخ والدعاة عندما يكونون في مقام المسئولية يترجمون ما يدعون إليه إلى واقع، وعندما عجزنا عن ذلك يجب أن نفكر في جميع الخيارات، ولا نحد منها حتى لا نتعرض لانتقادات الناس بأن هناك فرقاً بين ما تتحدثون عنه في المساجد وبين التطبيق»، مؤكدا أن «المساحة الضعيفة والبسيطة في مجلس النواب لا تسوى أن نضيع تاريخ عملنا الدعوي من أجلها».

وواصل بوصندل «طلبت في انتخابات العام 2010 من جمعية الأصالة ألا أترشح في الانتخابات لكني كنت مجبراً بقرار الجمعية التي قررت أن أشارك»، لافتًا إلى أن «الجمعيات الأخرى لديها رؤيتها بأن التغيير يجب أن يكون تراكميّاً ويجب أن نقبل بتغيير بسيط في ظل الظروف الخاصة لطبيعة أنظمة المنطقة، وفي البحرين والكثير من الدول ليس هناك تقدم حتى محدود، بل يكاد يكون التقدم متوقفاً، ولوكان التقدم محدوداً والعمل يتراكم لكانت هذه الدعوة صادقة وأنه يجب علينا أن نواصل».

واعتبر بوصندل أن «برلمان 2010 وبعد انسحاب «الوفاق» أصبح مجلساً يتأخر ويعطل نفسه، ومثال ذلك مسألة الاستجواب، وهو حق من حقوق 5 نواب، إذ لا يحق للمجلس ولو اجتمع الـ35 نائباً الآخرين، لا يحقهم لهم أن يمنعوا حق الـ5 نواب في الاستجواب لا بعنوان التصوت ولا بجدية الاستجواب إلا إذا تضمن الاستجواب ما يخالف الدستور»، مشيراً إلى العراقيل التي وضعها النواب على الاستجواب من فحص الجدية ونظر مكتب المجلس، لافتاً إلى أنه «لا يجوز أن يعرض الاستجواب للتصويت إلا لغرض واحد وهو إحالته إلى اللجنة المختصىة، ولا تطوى فترة الاستجواب إلا وقد أحيل إلى لجنة معينة من لجان المجلس، أو بطريقة ما يجب أن يخرج الاستجواب إلى لجنة ولا يجوز بأي سبب من الأسباب إسقاط الاستجواب قبل أن يتم، وبعد الاستجواب يصوت المجلس على إدانة الوزير من عدمه».

وشدد بوصندل على أن «هذه ظاهرة خطيرة وأنا أبلغت عدداً من النواب ذلك، إذ وصلنا إلى مرحلة بأن المجلس يتأخر ولم يعد يتقدم، لا تقدماً بطيئاً أو محدوداً وهذه شهادة يشهد بها كل مراقب، كما أن بعض النواب أبلغوني بذلك، وإذا كان المجلس يتراجع، فإن الدعوة تأتي لدراسة مقاطعته، ولو كانت المقاطعة بشكل مؤقت، وأنا لا ادعو إلى الانعزال، بل هذه رسالة إلى السلطة أنه إذا فشل المجلس النيابي والمجالس البلدية فإن ذلك يعني فشل المشروع».

وقال: «إذا كانت أسباب دعوة المعارضة إلى المقاطعة تختلف، فإن المقاطعة ستوصل رسالة بأن الناس أصيبوا بالملل؛ لأن ما يجري هو تضييع وقت وليس عملاً تشريعيّاً أو نيابيّاً، وأيضا تصل رسالة إلى الجمعيات السياسية بأن الحال وصل بالناس إلى أن زهدوا فيما تقولون أو تفعلون، وحتى أن قواعد الجمعيات غير راضية عن أداء جميعاتها؛ لذلك لا بد من وقفة مناصحة».

وأكد بوصندل أن «دراسة خيار المقاطعة فيها حفز للناس أن لكم رأياً، وإذا وجدتم أن المجلس لا يعبر عن رأيكم واستمرت الأوضاع فيه على ما هي عليه، فلديكم قرار آخر، كما أن المجلس لا يمكن أن يكون مرآة لمطالب الناس وطموحهم»، واعتبر أن «الدعوة لدراسة المقاطعة هي رسالة للجميع؛ لدراسة العلاقة بين السلطة والجمعيات وبين الجمعيات والناس».

وأردف بوصندل «في العام 2009 ناقشنا الموازنة العامة لمدة شهرين أو أكثر وبعدها وضعنا مشروعات واقتراحات ومطالب الناس، وبعد شهرين كاملين وأكثر مررت الحكومة الموازنة ولم تأخذ من اقتراحات المجلس شيئاً، وبعدها يأتي ممثل الحكومة في حال التقدم بأي مشروع بقانون ليقول إن هذا شأن مالي وهذا يتطلب موافقة الحكومة، وهذا يطرح في وقت مناقشة الموازنة العامة، وأثناء مناقشة الموازنة العامة لا تتم الموافقة على أي شيء، وعندما طلبنا النقاش انهمرت على رؤوسنا المطرقة، وأنه لا يمكننا النقاش بل التصويت برفض أو قبول الموازنة كما جاءت من «الشورى»، ورفضنا لم تكن له قيمة؛ لأن الحكومة ستمرره في أسبوعين إذا رفضنا».

وبين بوصندل أن «الطريقة التي يسير عليها البرلمان لم تعد تقنع أحداً وعدم تغيير الطريقة ليس من صالح أحد»، وتابع «تحدثت شخصيّاً مع رئيس جمعية الأصالة، وقلت له إن على الجمعية أن تفكر في المقاطعة مثلما تفكر في المشاركة، وأن على الجمعية أن تدرس السلبيات والإيجابيات».

وذكر بوصندل «أتقاطع في المقاطعة مع المعارضة في أمور وأختلف معها في أمور أخرى، ونحن نريد برلماناً يمثل الشعب، ونريد حكومة تحترم الشعب، وتشركهم في القرارات والبرلمان اليوم أقرب إلى الصوري»، داعياً إلى «دراسة خيار المقاطعة، فإذا كانت أغلبية الناس ترى ذلك فليكن ذلك، أما إذا رأت الناس المشاركة وأنه بالإمكان المشاركة مع إصلاح بعض الجوانب، فليكن ذلك، أما في هذه المرحلة فأدعو إلى دراسة الأمر كما أن هناك خيارات أخرى غير المشاركة والمقاطعة».

ولفت إلى أن «الأمر ليس زيادة عدد نواب كتل الجمعيات السياسية سواء الإسلامية أو غير الإسلامية؛ لأن هذا الموضوع فيه مد وجزر، والعملية تخضع لتوجهات الناخب الخاضعة أصلاً لمتغيرات، وفي هذه الفترة يمكن أن يعود الناس إلى ترشيح الجمعيات بعد أن فاز المستقلون وكان أداؤهم أضعف، لكن القضية أنه حتى لو دخلت الجمعيات واستمر الوضع على ما هو عليه، هل القضية أن أكون موجوداً؟، هذا الوجود له ثمن».

العدد 4292 - السبت 07 يونيو 2014م الموافق 09 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 71 | 9:28 ص

      دعاية إعلامية مقصودة التوقيت

      الكلام الجديد الصادر من تياري السلف والإخوان (الأصالة والمنبر) في هذا الوقت بالتحديد عبارة عن دعاية إعلامية واضحة ..؛ لغرض الحصول على "غنائم ومكتسبات" من جهات عليا ومتنفذين في البلد..
      هذه الغنائم والمكتسبات تتمثل في زيادة التقرب والتودد الحكومي لها، بالإضافة إلى حصولها على كراسي وزراء في حكومة فاقدة للشرعية ومستشري الفساد فيها، وكراسي في مجالس شورى ونواب عاجز عن تحقيق أبجديات الحياة الكريمة للمواطنين..
      باختصار، أني بزعل وتعالوا راضوني!!

    • زائر 70 | 9:04 ص

      نصيحة للمعارضة

      مو كل موالٍ للسلطة تقاطع مع شيء من طموحكم تصفقون له والله لاعت جبودنا .. تذكروا ان هؤلاء من حرموا البرلمان في التسعينات ولما جاءت ثمرة تضحياتنا الضائعة بغدر السلطة جاؤوا للبرلمان على جراحاتنا وتضحياتنا كما يفعل البعوض تماما .. يا اخوة الحقيقة التي يجب ان تقال أنه لا يوجد هناك مشروع إصلاحي من الأساس هذه كذبة وخدعة كبرى لشعب البحرين والغرض منها تحقيق الملكية المطلقة لفئة ............

    • زائر 66 | 7:24 ص

      طيب يا 53

      طالب بعزل الاسلاميين من الدوائر الحكوميه و بالخصوص بالمحاكم بالاول و بعدين قول كلامك هذا.

    • زائر 64 | 6:56 ص

      بومحمد

      بصراحة كلام بوصندل كلام منطقى و صريح لكن ليس فى المقاطعة و الدليل مقاطعة الوفاق للمجلس فقط عطلة الكثير من مصالح مؤيديها نتمنا من الكل ان يشارك فى دورة 2014

    • زائر 63 | 6:54 ص

      كلمة واضحة وفاضحة

      لأن أكبر الخاسرين للمقاطعة هي الأصالة والمنبر والوفاق
      فحسبي الله عليكم أنتم الثلاثة ..

    • زائر 58 | 4:12 ص

      اسمع كلامك اصدق .. اشوف افعالك اتعجب

      هذا كلام المعارضة منذ فترة .. فلماذا تقفون في وجهها؟

    • زائر 55 | 3:36 ص

      بنعلق

      تعليقي بسيط اذا اية الله عيسى قاسم افتى بالانتخابات هل سيذهب الشعب الي ضحى ويتكرر سيناريوا 2010 .شكله جمعيات سنه اهيا السبب ليش محد الوم جمعيات طرف اخر من ازم امور ليس اهم سنقاطع من اجل حقنا ليس من اجل عيون معارضه اواوامره من ****

    • زائر 54 | 3:20 ص

      !!!!

      مجرد جعجة للفت النظر والانتباه لأنكم لا تملكون المصداقية ولا العزم أو الإرادة.
      سيخوفونكم من تسيد الصفويين وستنقلب في ساعة واحدة.

    • زائر 53 | 3:09 ص

      ما نبي إسلاميين

      لا سنه لا شيعه نبي علمانيين مالهم لا في التيار السني ولا في التيار الشيعي وكل البلدان ما عفسوها إلا الإسلاميين .

    • زائر 52 | 3:03 ص

      صعب عليكم هذا القرار

      يمكن ان تقاطعوا لو كنتم تملكون قراركم بأنفسكم. أنتم كما قلتم عن انفسكم تحركون بالرموث كونترول وشخص هذه طبيعته لايمكن ان يمتلك قراره ...انتم ..... ما يطلب منكم هو ما تستطيعون فعله وغير ذلك كلام منثور لا قيمة له.
      أضف الى ذلك معروف عن الأحزاب السلفية ......وزميلكم الحزب المصري ضحى بالأخوان المسلمين من اجل ان يبقى على قيد الحياة وليس المشاركة الفاعلة وانما قد يمنح فتات المائدة وهذه طبيعة الأنتهازيين انهم يتخلون عن حلفائهم في أول مواجهة.هذه طبيعتكم

    • زائر 50 | 2:55 ص

      ثقافة المقاطعة

      يجب تثقيف الشارع الموالي اولا لتوعيتهم كيف و لماذا المقاطعة وما الاستفادة منها

    • زائر 49 | 2:52 ص

      قلناها من زمان هذا البرلمان لايمثل الشعب ولا يخدمه

      لكن الله هداكم رحتون تركضون ورا الراتب العود والوجاهة ونسيتون او في الحقيقة تجاهلتون انكم لن تخدمون الشعب فكيف تريدون من الشعب ينتخبكم بعد ماجربكم اكثر من مرة؟

    • زائر 48 | 2:29 ص

      بنت عليوي

      بارك الله فيك، هذه هي العقول التي نبحث عنها لنجده الوطن من أيدي المفسدين، موفق أنشاء الله

    • زائر 47 | 2:27 ص

      نعم

      عقب ما شبع الشسمه نهق ,,تحياتي القلبية

    • آذار | 2:25 ص

      !!!

      لا تعورون راسكم بالبرلمان مقاطعة ومشاركة وغافصين الدنيا ، اذا الناس عندها مطالب تروح لأصحاب القرار مباشرة و تطلب منها لأن المطالب عادي تتحقق بدون برلمان وانتخابات

    • زائر 45 | 2:23 ص

      مصدقين الجماعة

      انه فيه ديمقراطيه ديمقراطية الطل لا يمكن ان تكون هناك ديمقراطيه والبلد تمشي بمارسيم كاننا في عهد الدوله ................ كلها ترى ضحك على الذقون يكفي وجود الشورى لكي يثبت ان ليس هناك ديمقراطيه والادهى والامر في نظري ان بعض رجالات اشورى................

    • زائر 43 | 2:17 ص

      واضحة المسالة

      الكل بيتشندق علينا الحين وبيقول مقاطعة على شان الدرب يكون ساللك لتمديد البرلمان سنتين اضافيتين على حاله وهو الاصلح للحكومة.
      اذا البرلمان فيه فساد شلون باقي المؤسسات ولا البرلمان يحب الحكومة والحكومة تحب البرلمان العاجز
      والبلد بخير وبالف صحة وسلامة والساعة بخمسة جنيه والحسابة بتحسب.
      مافي عندنا سرقات ولا نهب ولا فساد ولا محسوبيات

    • زائر 41 | 2:12 ص

      لا تستغرب

      لا تستغرب اذا تمت المقاطعة ستجد تلفزيون العين الواحده يبارك بازدحام صالات الافتراع و المشاركه الشعبيه الواسعه

    • زائر 39 | 2:06 ص

      دعاية انتخابية

      بيشاركون و غصبن عليهم كل هذا هرار وبهرجة إعلامية

    • زائر 38 | 2:05 ص

      طرطنقية

      تقاعد النواب بحد ذاتة جريمة في حق المال العام ,,,,, فموظف يعمل اكثر من عشرين سنه ويحصل راتب تقاعدي 180 دينار في مقابل عضو نيابي يعمل 4 سنوات ويحصل على 800 دينار اليس هذا اهدار للمال العام يا من اقسمتم وتعهدتم بحفظة

    • زائر 62 زائر 38 | 6:45 ص

      لا غلطان

      غلطان يالحبيب يحص على 1000 أساسي غير العلاوات إذا مو أكثر بعد

    • زائر 36 | 2:03 ص

      الشعب يريد تعديل اللائحة الداخلية للبرلمان أولا قبل المشاركة 2014

      الشعب يريد تعديل اللائحة الداخلية للبرلمان وهي كاتالي :
      1. يحق للناخب عندما يرى أدى ناخبة بالبرمان ليس جيد يتم تغيرة .
      2. تقليل العلوات والكافآآآت وتعديل نظام التقاعد لهم , لانه يسبب استنزاف للمال العام .
      3. تقليل الاجازات بشكل عام , ومحاسبة الذين لا يحضروون من النواب للجلسات .
      4. تغير شرووط الترشح بآلية جديدة وفصل الدين عن السياسه .
      5.سرعة البت أولاً بما أتفق عليه من قرارات من قبل اللجان .ِ

    • زائر 35 | 2:01 ص

      صوموا تصحوا

      قلتم للمعارضة وبالتحديد للوفاق ادخلوا البرلمان والتغيير من تحت قبة البرلمان ..باين عليكم ما تفهمون الف باء السياسة...ًصوموا تصحوا

    • زائر 33 | 1:49 ص

      ما احد غربلنا غيريكم يا اللي تسمون روحكم جمعيات اسلامية

      ما احد غربلنا غيريكم يا اللي تسمون روحكم جمعيات اسلامية
      ناضل الشعب وتسلقتم على دمائهم وجلستم في قبة البرلمان
      اعجبتكم الدنيا وزخارفه ورضيتم بالذل والعار ولكم خزي في الدنيا
      ولكم في الاخرة عذاب اليم
      اخرجوا مسيرات كما تخرج مسيرات المعارضة
      حاربوا الفساد وقدموا المفسدين للعدالة قبل فوات الاوان
      البلد اصبح الوضع فيه للاجانب والمجنسين يلعبون في خيراته
      وهم بعد حين ذهابون

    • زائر 44 زائر 33 | 2:18 ص

      نعم

      كلهم نفس الشي

    • زائر 32 | 1:48 ص

      ترويج

      حرااام اللي قاعد يصير هني ف الديرة اصلن هذي كلها دعايات وترويج ولازم بكثرون منها في الاونة الاخيرة زز لا تنسون انه شهر نوفمبر بيبتدون في الانتخابات وبيقصون على الاوادم مثل ما قصو عليهم قبل اربع سنوات وهما اللي مرتاحين ياخذون اموال واحسن السيارات والبيوت والشعب ميت حالته حالة لكن ما نقول الا الحمدالله والشكر

    • زائر 30 | 1:26 ص

      متأكد يابوصندل

      تليفون واحد من ارباب كبير بيرجع في كلامه

    • زائر 29 | 1:18 ص

      تعليق

      يااستاذ بوصندل اعلانك المقاطعه سوف يترجم عند البعض أنك معارض وطبعا ترجمة بالغلط ا...............

    • زائر 27 | 1:12 ص

      و لات حين خسار

      ان ما فعلتموه في السنوات الثلاث السابقة لم يكن مؤثراً على المعارضة كما هو مؤثر عليكم فرغم أنكم كنتم توجهون سهامكم للمعارضة بسهامكم و لكن تلك السهام توجه لكم بسبب سذاجتكم و طمعكم فمهما كانت القوانين المكبلة الا ان المعارضة لها قاعدتها الشعبية التي تستطيع الاتكاء عليها. أما أنتم من سيتقيد بتلك القوانين. و لات حين مندم

    • زائر 26 | 1:09 ص

      صرف رواتب النواب للشعب

      نحن نقول لا للبرلمان الرواتب والمصروفات التي تصرف للنواب والمجالس البلدية والشورى ليصرف للشعب لنضع جدول في صرف رواتب النواب والشورى والبلدي وكل شهر لمنطقة في البحرين خلال 5 سنوات فقط الشعب بيكون بخير .

    • زائر 25 | 12:59 ص

      هذة مشكلتكم

      مشكلتكم ان للحين تصفقون وتطبلون وعندكم عقدة على الارض اسمها المعارضة

    • زائر 19 | 12:26 ص

      بحريني

      كلام فاضي، أنتم عبيد السلطة ولا تستطيعون الخروج من عباءة السلطة، يكفي أنكم باركتم هدم مساجد الله وقتل الأطفال والظلم والتعذيب واغتصاب السجناء، كل ذلك حرب على الله والمواطنين، فقط إرضاءا للسلطة.

    • زائر 37 زائر 19 | 2:04 ص

      وانتم عبيد من ؟

      اجب

    • زائر 59 زائر 19 | 6:04 ص

      ......

      انتم يا من روجتم لثقافة الاستسلام والخنوع والذل .......
      يا ايراهيم صندل قول غيرها ..ربعك يريدون الخردة والنفوذ ......بالاضافة انكم كنتم ولا تزالون تكفرون بالديمقراطية ...أما سالفة دخولكم في البرلمان فلانكم مامورين ........
      خردة ...ما أحلاها...تقاعد ...جواز دبلوماسي...سيارة لكسزس..........

    • زائر 61 زائر 19 | 6:14 ص

      عبيد الله

      نحن عبيد الله
      القوي
      الجبار

    • زائر 15 | 12:21 ص

      على من ؟

      سلف الأصالة كانوا المستفيد الأكبر من أحداث البحرين في السنوات الأخيرة وخاصةً ما ترتب عليها من إنسحاب وتبديل وزراء ونواب محسوبين على طائفة معينة

    • زائر 14 | 12:08 ص

      مجلس شورى نصف منتخب

      صدقت يا أستاذ إبراهيم فهذا ليس ببرلمان وإنما مجلس شورى نصفه منتخب والدليل أن لا قانون يصدر إلا بإذن السلطة. لذلك فإن مقاطعت الانتخابات التي بدأت في 2002 هي ضرورة وليس خيار. ولو أن الجمعيات الإسلامية مثل الأصالة قاطعت الانتخابات مع شقيقتها الوفاق لسقط هذا المجلس

    • زائر 13 | 12:04 ص

      هؤلاء رموت

      لا اصدق

    • زائر 11 | 11:44 م

      الاعتراف سيد الادلة ياشيخ ولم المشاركة ادن

      الحال كما هو لم يتغير شئ قبل وبعد البرلمان ادن لمادا الاصرار على المشاركة اليست لمكاسب شخصية ولماد لم تشارك هل هدا خيارك ام خيار جمعتك هل وزعت الثروة توزبعا عادلا ؟ هل تم اغلاف الملاهي والحانات ؟ هل و هل وهل ادن المشارك والناهب مأثوم لانه نشارك في القرار وقد ادرك هدا المعنى الشيخ مطر فنأى بنفسه مخافة تحمل الاثام ةالؤال يوم غد

    • زائر 10 | 11:29 م

      احسن

      طلعو من البرلمان نحن لا نريد اسلاميين يخربون مخوخ الناس

    • زائر 9 | 11:11 م

      دعاية الانتخابات القادمة

      يالطيب انت ما فدتنه بشي يوم كنت نائب حتى قطع 1% كنت من ضمن الموافقين مع ان هذا الشي لا يضي الله ولا رسوله ، وللعلم انتم كل همكم مصالح جمعياتكم وليس المواطن البحريني الاصلي وخير دليل انت جالس في البيت وتحصل على راتب تقاعدي يقارب 2000 دينار هذا ما يجوز

    • زائر 28 زائر 9 | 1:14 ص

      رد

      حلللللللوة بحريني أصلي هادا ويش أنتااااااا أنا من المحمره ومن العراق ومن إيران ومن الحسا أصلي أصلي أصلي أصلي هالعنجوش

    • زائر 40 زائر 9 | 2:10 ص

      يازائر 28

      البحارنة هم من هاجروا للمحمرة و ايران و الاحساء في و قت كان أسلم لهم أن يهاجروا لما يتعرضون له من بطش و تخوين و تشكيك في الهوية و الانتماء و الولاء للوطن مثل ما تفعل أنت الآن (و انظر للمهاجرين في وقتنا الحالي لذات الأسباب). بعض المهاجرين و المُهَجَرِين رجعوا للبحرين و هي حجتكم أنهم من الأصول المذكورة أعلاه إلا أن الحقيقة هم أصل هذا البلد

    • زائر 72 زائر 9 | 10:59 ص

      يازائر 40

      شوي بتقولي أنك قبل حضارة تايلوس ودلمون وأرادوس كلام فاضي وليس له وجود سوى في رأسك وعقلك الصغير ولاتوزع وطنيات أنصحك أنك تشرب الحليب قبل ماتنام

    • زائر 8 | 11:07 م

      نحن من زمان نقول بأن "المشروع" فاشل والبلد يسير إلى الخلف وبسرعة..

      بو صندل: «وإذا كان المجلس يتراجع، فإن الدعوة تأتي لدراسة مقاطعته، ولو كانت المقاطعة بشكل مؤقت، وأنا لا ادعو إلى الانعزال، بل هذه رسالة إلى السلطة أنه إذا فشل المجلس النيابي والمجالس البلدية فإن ذلك يعني فشل المشروع».

    • زائر 7 | 10:56 م

      تصريحك وفي جريدة الوسط بل تورطت

      المحسوبين على تيار الموالاة يخافون من جريدة الوسط لأنهم يعتبرونها معارضة ويتحاشون حضور ندواتها والتصريح فيها تصريحك اليوم جداً قوي لكن ستشاركون بطيب او بالغصب فالقراء ليس بيدكم ولو رشحت نفسك مرة اخري سيجعلون المخرجات هي نفسها التصويت ضدك وذلك يعني السقوط وتبقى التجربة البحرينية العريقة هي الأمثل لتدريسها في اعرق الجامعات الغربية

    • زائر 73 زائر 7 | 12:53 م

      كنى مع المعارضه ولكن ؟؟؟

      نحن ليس ضد احد وانا شخصيا وغيري مع المعارضه يوم كانت تطالب بحقوق المواطنين وكان ترشيحي دائما للمعارضه لانها هي تتكلم عن ظروفي وحالي . ولكن بعد احداث 2011 تغيرت نظرتي اليها خاصتا بعد الذي حصل من احداث وكان رأس الفتنه معروف للكل .. والى من انجرت

    • زائر 3 | 10:31 م

      صح لسانك نريد برلماناً يمثل الشعب، ونريد حكومة تحترم الشعب، وتشركهم في القرارات والبرلمان اليوم أقرب إلى الصوري

      المقاطعة ستوصل رسالة بأن الناس أصيبوا بالملل؛ ما يجري هو تضييع وقت وليس عملاً تشريعيّاً أو نيابيّاً، والمقاطعة رسالة إلى الجمعيات السياسية بأن الحال وصل بالناس إلى أن زهدوا فيما تقولون أو تفعلون، وحتى أن قواعد الجمعيات غير راضية عن أداء جميعاتها. نقابي متقاعد

    • زائر 24 زائر 3 | 12:49 ص

      لكن عدم المشاركة يفتح الباب لسرقة الأصوات فالأفضل المشاركة

      لأنه في حال المشاركة الفعالة لن يستطيع الكونجو من تعديل النتيجة لصالح من يريد لهم النجاح لأنه في النهاية سيكون مواجها لمشكلة زيادة عدد الأشخاص الذين شاركوا فإذا أضاف لهم الأصوات الطائرة أصبح المجموع أكثر من عدد الذين يحق لهم التصويت بالدائرة الأنتخابية وبذلك لن يستطيع حسم النتيجة لمصلحته

    • زائر 34 زائر 3 | 2:00 ص

      كلمة حق

      اول مرة في العالم أشوف نواب ضد الشعب ينظرون لمصالحهم فقط فهم ...............

    • زائر 2 | 10:03 م

      {{{ كلمة حق }}}

      اذا كان على المقاطعه نحن مستعدون ولكن ؟؟ سيأتي اناس غير سيرشحون انفسهم ويفوزون للمجلس . في هذه الحاله ماذا فعلنا غير اننا تركنا الكراسي لاناس غير كفأ وستتلاعب به الايادي الكبيره وسيكون المجلس بعدها ليس فاشلا فقط بل ساقطاً للدرك الاسفل .. وشكرااااا

    • زائر 31 زائر 2 | 1:26 ص

      رد على زائر 2 {{{كلمة حق}}}

      هذا الخطوة الاولى لاصلاح الامور، و مشاركة الغير الكفؤ و زهد الكفاءات في هذا المنصب تثبت عمليا و نظريا و تطبيقيا أن مجلس النواب فاشل لا محالة و ساقط و فاشل من جميع النواحي.

    • زائر 1 | 9:42 م

      موفقين.

      كلام موزون وكلام صحيح ويجب على النواب احترام رأى الشعب ولا يكونون ريموت كنترول للحكومه على حساب الشعب ف كل شارده ووارده وفقك الله وسدد خطاك.

اقرأ ايضاً