العدد 4294 - الإثنين 09 يونيو 2014م الموافق 11 شعبان 1435هـ

4 بواخر بالمواشي استعداداً لشهر رمضان... وتوفير 27 ألف دجاجة يوميّاً

يرتفع استهلاك السوق المحلية من اللحوم في شهر رمضان
يرتفع استهلاك السوق المحلية من اللحوم في شهر رمضان

ذكر رئيس مجلس إدارة شركة «البحرين للمواشي» إبراهيم زينل أن باخرة محملة بنحو 25 ألف رأس ماشية وصلت إلى البحرين وستصل أخرى اليوم أو غداً، بينما ستتبعها باخرتان تباعاً خلال شهر رمضان المبارك، مطمئناً المستهلكين إلى أن الكميات التي ستصل إلى البحرين ستلبي حاجة الاستهلاك في الشهر الكريم.

وتوقع زينل أن يتزايد الاستهلاك على اللحوم وخصوصاً لحوم الأبقار مع قدوم الشهر الكريم، إذ يقدر استهلاك البحرين من لحم الغنم أكثر من 100 إلى 120 ألف رأس بين اللحوم المبردة والحية، في حين يتضاعف حجم استهلاك لحوم الأبقار والتي تأتي عادة مبردة وجاهزة للاستهلاك، مشيراً إلى أن شركة «البحرين للمواشي» تستورد اللحوم الحية والمبردة مناصفة.

وأوضح زينل «هناك باخرة وصلت قبل أسبوع، وكان على متنها 25 ألف رأس وباخرة وصلت (اليوم) أو ستصل (غداً)، كما ستكون هناك باخرة أخرى ستصل في العاشر من شهر رمضان تقريباً ورابعة قبل العيد».

وتابع أن «اللحوم ستكون متوافرة بجميع أنواعها خلال شهر رمضان وخصوصاً أن المستهلكين يعتمدون في شهر رمضان على لحوم الأبقار، ونحن نأتي بها مبردة من باكستان، كما أن العجول الباكستانية مطلوبة وستكون هناك كميات وافية».

وأشار زينل إلى أن استهلاك لحوم الأبقار سيتضاعف خلال شهر رمضان المبارك حيث يصل الاستهلاك إلى 2500 رأس «عادة تأتي هذه اللحوم مقطعة وجاهزة».

وارتفع الطلب على اللحوم الحمراء في شهري رمضان العام 2013 و2012 بنسبة 38 و69 في المئة على التوالي، إذ فاق الاستهلاك في شهر رمضان الكريم العام الماضي التوقعات بحسب إحصائيات شركة «البحرين للمواشي» حيث بلغت 183 ألف رأس غنم و4850 رأس بقر، مقارنة مع 126 ألف رأس غنم في شهر رمضان 2012.

وبلغت الأوزان المستهلكه في شهر رمضان العام الماضي من لحوم الأغنام 2527 طنّاً والعام 2012 نحو 1433 طنّاً.

من جانبه ذكر المدير العام لشركة «دلمون للدواجن» عبدالكريم العلوي أن «جميع الأمور تسير على ما ينبغي، كما أبلغنا الوزير (وزير الصناعة والتجارة) إذ سيكون الذبح كما هو معتاد ومعدلات الذبح ستكون في المتوسط اليومي، وهو 27 ألف دجاجة».

وعما إذا كان شهر رمضان سيشهد تغييراً في استهلاك الدواجن مع توجه المواطنين لاستهلاك اللحوم، أشار العلوي إلى أن شركة «دلمون للدواجن» تغطي 25 في المئة من استهلاك السوق المحلي، مؤكداً أن الشركة ستستمر بمعدلات الإنتاج والتوزيع اليومي نفسها في شهر رمضان.

وبحسب بيانات رسمية قدمت حكومة البحرين مبلغ 51 مليون دينار؛ لدعم أسعار السلع الغذائية الرئيسية في البلاد، إذ بلغ مبلغ الدعم لحوم الأبقار والأغنام 36 مليون دينار، وللدجاج نحو ثلاثة ملايين دينار، في حين تم تقديم دعم قيمته 12 مليون دينار للطحين.

العدد 4294 - الإثنين 09 يونيو 2014م الموافق 11 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:07 م

      دعم خسران

      ملايين الدنانير تذهب هباءا لجيوب الشركات والفنادق والاجانب والمطاعم ..يجب على الحكومة اصدار بطاقات التموين فورا .

اقرأ ايضاً