العدد 4299 - السبت 14 يونيو 2014م الموافق 16 شعبان 1435هـ

«الأشغال» تدشِّن المرحلة الأولى من برنامج رفع كفاءة استخدام الطاقة بالمباني الحكومية

صرَّحت الوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة بوزارة الأشغال منى جاسم المطوع بأن إدارة صيانة المباني بدأت وبالتعاون مع وزارة المالية، في تطبيق المرحلة الأولى من برنامج رفع كفاءة استخدام الموارد والطاقة في المباني الحكومية، مشيرة إلى أن الوزارة شكلت فريق عمل يضم مهندسين من مختلف التخصصات قام بدراسة الأنظمة والمعايير الدولية لتأهيل المباني الحكومية وإعداد قائمة نموذجية تضم عدداً من الاستراتيجيات تعمل بشكل متكامل لرفع كفاءة المباني وتحقيق خفض في استهلاك الكهرباء لمعدلات تصل إلى 25 - 30 في المئة.

وذكرت المطوع أن الاختيار وقع على أربعة مبانٍ وهي مبنى وزارة العمل ووزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف والجهاز المركزي للمعلومات ومركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة.، مضيفة “ونتطلع من خلال هذا البرنامج لإيجاد نموذج للتعلم ونشر الوعي بين المستخدمين وعموم المواطنين بأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية وتغيير السلوكيات السائدة”.

ويتضمن برنامج رفع كفاءة استخدام الموارد والطاقة في تلك المباني الحكومية استبدال مصابيح الإنارة الحالية بمصابيح موفرة للطاقة نوعية “LED” وتركيب صنابير المياه ذات مجسات نصف دفقة واستخدام الزجاج المزدوج العازل للحرارة في النوافذ وعزل الأسطح. وسيتم طرح تلك الأعمال في مناقصة عامة من قبل مجلس المناقصات والمزايدات قريباً تتبعها مرحلة التنفيذ، ثم التقييم ورصد النتائج لقياس الأثر المترتب على تطبيق هذا البرنامج.

ولفتت المطوع إلى أن تلك المبادرة ستساهم في ترشيد استهلاك الطاقة للمحافظة على الموارد والثروات الطبيعية في البحرين، وخاصة أن البحرين لديها أحد أعلى معدلات استهلاك الكهرباء على مستوى الفرد في المنطقة، مما يترك مجالاً واسعاً لتطوير ورفع كفاءة استهلاك الطاقة على مستوى القطاع الحكومي، هذا إلى جانب تحسين البيئة الداخلية للمباني وإطالة عمرها الافتراضي ورفع قيمتها وكفاءتها من الناحية التشغيلية والاقتصادية.

العدد 4299 - السبت 14 يونيو 2014م الموافق 16 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:48 م

      أعلام ممتاز

      برنامج إعلامي ممتاز. للإعلام فقط. لاحقوا البرنامج و بعد عام أخبرونا عن مدي نجاحه. او انسوه كبقية البرامج و اعمال اللجان. ماذا كانت نتيجة التحقيقات من حريق مبني سكن العمال في المخارقة؟؟؟

اقرأ ايضاً