العدد 4300 - الأحد 15 يونيو 2014م الموافق 17 شعبان 1435هـ

عبدالناصر: حجَّاج البحرين هذا الموسم 3700

الشيخ عبدالناصر عبدالله
الشيخ عبدالناصر عبدالله

قال رئيس شئون الحج والعمرة بوزارة العدل والشئون الإسلامية الشيخ عبدالناصر عبدالله لـ «الوسط»: إن «حصة البحرين من الحجاج هذا العام 3700»، مشدِّداً على أن «الوزارة والبعثة ستلتزم بهذا العدد خلال هذا العام».

وأوضح عبدالله أن «هذا العام لا يوجد لدينا عذر لعدم الالتزام بحصتنا من الحجاج وفق الرقم المخصص لنا من قبل وزارة الحج السعودية، ولا يبدو أن هناك إمكانية لزيادة العدد لأكثر منذ ذلك».

وأردف «العام الماضي كانت هناك بعض الأمور التي سمحت برفع العدد، حيث كانت هناك موقوفة وتم إرجاعها، إضافة إلى أمور أخرى، ولكن هذا العام لا يوجد لدينا عذر لرفع الأعداد، التي يتم تخصيصها لنا من الجانب السعودي».

وعمَّا إذا ما كانت هناك أي احترازات استثنائية سيتم العمل بها، لوقاية حجاجنا من مرض «كورونا» المنتشر في المملكة العربية السعودية خلال موسم الحج المقبل، فذكر عبدالله أن «بعثة الحج تقوم حالياً بالتنسيق مع وزارة الصحة، وسيكون لدينا اتفاق ثنائي قريب معها، بشأن الإجراءات الاحترازية بشأن كورونا والتفاصيل الطبية الأخرى لحجاجنا، كما أننا ننسق مع بقية دول مجلس التعاون، لأن يتم تنفيذ خطط التوعية الصحية موحدة لبعثات الحج الخليجية».

ورداً على سؤالٍ عن الإجراءات التي ستتخذها الجهات المعنية إزاء الحملات غير المرخصة في موسم الحج، فأشار إلى أن «موسم الحج في العام الماضي كان خالياً من أي حملة حج غير مرخصة، وهو مؤشر يمكن الاستفادة منه في التعامل مع هذا الموضوع».

وأضاف عبدالله «كما أن الجهات الرسمية في الجانب السعودي تشدد تماماًَ على المنافذ، وهناك اتفاق حالياً على صيغة تصريح الحج الذي يصدر من قبل البعثة البحرينية لحجاجنا، وسنطلع وزارة الحج السعودية على تفاصيله، لتلافي أي مشكلة قد تطرأ في هذا الأمر، ونعتقد أن الأمور ستسير بصورة مناسبة وصحيحة».

يشار إلى أن وزارة الحج السعودية في مارس/ آذار الماضي أكدت ضمن استعداداتها لموسم العام الجاري على «استمرار إجراءات تقليص حصص الدول من الحجاج بنسبة 20 في المئة كما كان معمولاً به في الموسم الماضي، لاستمرار المشاريع الإنشائية في المسجد الحرام، وقد تم إطلاع وفد شئون الحج بمملكة البحرين على الحصة الرسمية من الحجاج لهذا العام، كما تم التأكيد على التزام بعثة مملكة البحرين للحج بهذا العدد وذلك في إطار التعاون والتنسيق المشترك لتحمل مسئولية إنجاح موسم الحج والحفاظ على سلامة الحجاج وحصولهم على الخدمات وفقاً للأعداد الرسمية المتفق عليها.

ووفقاً لإحصاءات سابقة، فقد بلغ عدد حجاج البحرين العام الماضي (2013)، ما مجموعه 4625 حاجّاً، من ضمنهم 1800 حاج وافد يقيمون بالبحرين.

العدد 4300 - الأحد 15 يونيو 2014م الموافق 17 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:48 ص

      خوش نظر

      كنت أتسائل وأتفكر في حديث سمعته سابق ( حجوا قبل أن تمنعوا ) فمن خلال السنين إكتشفت وفسرت الحديث وخلال الاعوام السابقة سةف يقلص أكثر ويغلى السعر للحاج

    • زائر 3 | 1:43 ص

      الله يبلغنا

      اللهم اجعلنا من حجاج بيتك الحرام في عامنا هذا وفي كل عام امين يارب العالمين

    • زائر 2 | 12:26 ص

      يارب

      اللهم اجعلنا من حجاج بيتك الحرام في عامنا هذا وفي كل عام امين يارب العالمين

اقرأ ايضاً