العدد 4306 - السبت 21 يونيو 2014م الموافق 23 شعبان 1435هـ

«الصليب الأحمر»: زرنا 16 مركز احتجاز في البحرين 33 مرة خلال العام 2013

قالت البعثة الإقليمية للجنة الدولية للصليب الأحمر لدول مجلس التعاون الخليجي،: إن مندوبو اللجنة الدولية أجروا 33 زيارة للمحتجزين في 16 مركزاً للاحتجاز خاضعة لوزارة الداخلية في مملكة البحرين، وذلك مع نهاية العام الماضي، وبينت أن ذلك يأتي في إطار الاتفاقية التي وقعت في 2011، والتي مكنت الفرق التي تجري الزيارات من عقد لقاءات فردية أو جماعية مع المحتجزين.

جاء ذلك، في التقرير الصادر عن اللجنة الدولية، والذي تسلمت «الوسط» نسخة منه أمس السبت (21 يونيو/ حزيران 2014)، وجاء تحت عنوان «150 عاماً من العمل الإنساني».

وتحدثت اللجنة الدولية في التقرير، عن الزيارات التي يقوم بها مندوبو اللجنة للمحتجزين، والتي شملت إلى جانب البحرين، كل من الكويت وقطر، وأوضحت أنها تستهدف تقييم احتياجاتهم وظروفهم المعيشية والرعاية الصحية والطبية المتوفرة لهم، ونوهت بما تقوم به من إطلاع السلطات المعنية بانتظام على ملاحظاتها وتوصياتها، من خلال الحوار الذي يهدف إلى إدخال تحسينات حيثما تكون الحاجة لذلك.

من جانب آخر، تحدث التقرير، عن الدورة التدريبية التي أقامتها المنظمة في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي (2013)، والتي شارك فيها أكثر من 40 من المتخصصين في الرعاية الصحية وكبار مدراء السجون في البحرين، وبينت أن ذلك يأتي في سياق الرعاية الصحية في مراكز الاحتجاز، والتي تهدف إلى تطوير المهارات والمعارف اللازمة للمتخصصين في مجال الرعاية الصحية والعاملين في السجون لتمكينهم من تطبيق الأحكام والمعايير الدولية في مجال إدارة نظام الرعاية الصحية للمجتجزين.

وأضافت «إلى جانب ذلك، أقيمت دورة تدريبية ثانية، بالتعاون مع وزارة الداخلية واستمرت ليومين، وحظيت بمشاركة 50 موظفاً مكلفاً بإنفاذ القانون مسئولين عن مراكز احتجاز، وذلك بهدف مناقشة المعايير الدنيا المعترف بها دولياً للتعامل مع المحتجزين والقواعد الأساسية للقانون الدولي الإنساني، إضافة إلى دور اللجنة الدولية في حالات النزاعات المسلحة وحالات العنف الأخرى».

كما أشارت إلى الدورة التدريبية التي نظمتها على مدار 3 أيام، وشارك فيها نحو 45 من موظفي ومتطوعي جمعية الهلال الأحمر البحريني، إضافة إلى طلاب ومدربين متخصصين في الصحة والخدمات الطبية، تناولت فيها مكونات الحركة الدولية والتفويض الممنوح لكل منها والمبادئ الأساسية للقانون الدولي الإنساني، واعتبرت أنها تأتي في سياق احتفاء اللجنة الدولية بالذكرى المائة والخمسين لتأسيسها.

وبحسب رئيس البعثة الإقليميةللصليب الأحمر جيرار بيترينييه، فإن البعثة تبدي استعدادها للعمل وتقديم خدماتها في حال وقوع نزاعات مسلحة أو أعمال عنف تسفر عن ظهور احتياجات إنسانية في المنطقة، لافتاً إلى أن اللجنة الدولية تزور السجون ومراكز الاحتجاز في عدد من دول الخليج، بما فيها البحرين، لتقييم ظروف الاحتجاز واحتياجات نزلاء السجون، وتعرض المساعدة في حل بعض المسائل المتعلقة بمعاملة المحتجزين وخدمات الرعاية الصحية.

العدد 4306 - السبت 21 يونيو 2014م الموافق 23 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 1:59 ص

      ولد الرفاع

      هلال الأحمر موشغلهم زيارة مساجين المرضى شغلهم إسعاف الجرحى في وقت الحروب

    • زائر 3 | 1:51 ص

      ابو سيد رضا

      بعد كل هالحجي ويش قاعد يصير في السجون ؟
      لو كالمعتاد التقرير سُلم للجهات المعنيه

    • زائر 2 | 1:32 ص

      الخبر محشو بالانجازات !!

      لم يذكر الخبر أي انتهاكات تعرض لها السجناء على الرغم من تصريحات جمعية الوفاق بشكل شبه يومي بوجود انتهاكات وحرمان من الرعاية الصحية يتعرض له السجناء في مراكز الاحتجاز في البحرين !!

اقرأ ايضاً