العدد 4313 - السبت 28 يونيو 2014م الموافق 29 شعبان 1435هـ

تخـزيـــــن دم الحبل السري

الدكتور حمد محمد علي ياسين - مختص بأبحاث الخلايا الجذعية مركز العلوم الطبية – جامعة الكويت 

28 يونيو 2014

دم الحبل السري هو الدم الموجود داخل الأوعية الدموية للحبل السري والمشيمة، ووظيفته تتركز في إمداد الجنين بالمواد الغذائية اللازمة لنموه والأكسجين وقت الحمل. في العقد الماضي تزايد الاهتمام بدم الحبل السري نتيجة احتوائه على نسبة من الخلايا الجذعية الدموية وأيضاً الخلايا الجذعية غير الدموية والتي لا توجد بالدم العادي. وأثبتت الدراسات المخبرية قدرة هذه الخلايا على التمايز الفعال لتعطي العديد من الخلايا كالعصبية وخلايا الكبد والبنكرياس، وهو ما جعلها أداة واعدة ومشجعة لتطوير علاجات لبعض الأمراض المستعصي علاجها في الوقت الحالي.

ويمكن تخزين دم الحبل السري بعد تجميعه في بنوك متخصصة عن طريق وضعه في النيتروجين السائل عند درجة حرارة منخفضة تصل إلى(- 196 ْ مئوية تحت الصفر). عند تلك الحرارة المنخفضة يمكن الاحتفاظ بالدم لفترات طويلة تصل إلى سنوات مع محافظة خلاياه على خواصها البيولوجية. تخزين دم الحبل السري يتم بواسطة نوعين من البنوك؛ بنوك عامة حكومية تعمل بطريقة بنوك الدم العادية نفسها، وبنوك خاصة تقدم الخدمة مقابل رسوم مادية.

وهناك العديد من الشكوك حول جدوى تخزين عينات دم الحبل السري في البنوك الخاصة كون دم الحبل السري هو دم الطفل نفسه، ويحمل الشفرة الوراثية نفسها، وبالتالي فإن أي مرض وراثي يكون مصاباً به الطفل تكون عينة دم الحبل السري مصابة به أيضاً؛ كون الجينات الوراثية هي نفسها. وبالتالي لا يمكن علاج مرض وراثي في الطفل باستخدام عينة دم تحمل الطفرة الوراثية المسببة للمرض نفسها، إضافة إلى كون حجم العينة التي يمكن أن تجمع بعد الولادة صغيراً جداً، وهي بالكاد تكفي لمعالجة طفل حديث الولادة فكيف ستكفي لمعالجة الشخص بعد نمو جسمه لأضعاف حجمه بعد الولادة.

برأيي، إن تخزين عينات دم الحبل السري في البنوك العامة هو أكثر فعالية وجدوى من تخزينها في البنوك الخاصة، كونها بنوكاً حكومية غير ربحية، فذلك يجعل الصحة العامة هي الأولوية وليس الأهداف التجارية. وهذه البنوك تقوم بتخزين عدد كبير من وحدات دم الحبل السري للمواليد الجدد، وبالتالي يتم تكوين سجل كبير لوحدات دم الحبل السري والتي يمكن أن يتم استخدامها لمعالجة أي مريض محتاج وكون السجل كبيراً فاحتمال وجود وحدات متطابقة مع المريض هو كبير أيضاً.

العدد 4313 - السبت 28 يونيو 2014م الموافق 29 شعبان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً