العدد 4320 - السبت 05 يوليو 2014م الموافق 07 رمضان 1435هـ

أهل البحرين الكرام... «الصفويون»!

حسن سعيد Hasan.saeed [at] alwasatnews.com

ليس جديداً على أهل البحرين أن توجّه لهم الاتهامات والنعوت الباطلة. اتهموهم بعدد من التهم العدائية، ونسبوهم في فترة للقرامطة الذين هدموا الكعبة، ويكثر اليوم وصف أهل البحرين بالصفويين. والسر باختصار، أن هناك صفحة من التاريخ يُراد تشويهها لتحقيق أهداف لا تخفى. فلماذا يوصف أهل البحرين الطيبين بالصفويين؟

لإلصاق كل التهم التي توجّه إلى إيران في فترة الدولة الصفوية وإيران اليوم، إلى أهل البحرين. بكلمات أخرى، للتشكيك في وطنيتهم ولاتهامهم بالانتماء إلى إيران الفارسية الشيعية المعادية للعرب والمذاهب الإسلامية الأخرى حسبما يرون.

من الواضح أن هناك من يطلق هذا الوصف بقصد الإهانة والتجريح، ولكن ربما يكون من المفيد التفكير فيما وراء ذلك. هناك رغبة في توجيه الإهانة، ولكن الإهانة ليست مستقلة بذاتها هنا، وإنما هي قائمةٌ على أساسٍ يجري تفسيره وتضخيمه وتحويره، ليؤسّس صورةً يُعاد إنتاجها بين فترةٍ وأخرى لتصنع صورةً نمطية.

هناك تاريخٌ لا يمكن إنكاره من العلاقة بين البحرين وإيران، ولكن ما يتم فعله هو قراءة هذا التاريخ وفق رؤية تتمظهر بالإهانة والرغبة في التجريح، وهي متخمةٌ بفكرة يُراد لها أن تستقر في الأذهان كصورة نمطية غير قابلة للتشكيك. هذه الفكرة هي أن أهل البحرين ينتمون إلى إيران أكثر من انتمائهم للبحرين. ولمناقشة هذه الفكرة، يمكن طرح بعض النقاط التي تختصر بعض الحديث السابق عن علاقة البحرين بالدولة الصفوية.

أولاً: لا يمكن إنكار التاريخ الطويل من العلاقة بين البحرين وإيران ولكن لابد من إدراك حدود هذه العلاقة. كانت البحرين تابعةً سياسياً لإيران لفترات طويلة، وإن كانت متقطعة. فمنذ ما قبل الإسلام كانت البحرين في بعض فتراتها تابعة للدولة الساسانية الفارسية، وحين وصلتها رسالة الإسلام على يد العلاء الحضرمي، كان يحكمها المنذر بن ساوى التميمي، وهو حاكمٌ عربيٌ ولكنه مرتبطٌ بالدولة الفارسية. كما كانت هناك جاليةٌ فارسيةٌ تسكن البحرين منذ تلك الفترة.

البحرين ارتبطت أيضاً بالدولة الصفوية لأكثر من مئة عام، واستمرت الادعاءات الإيرانية بالسيادة على البحرين منذ منتصف القرن التاسع عشر الميلادي حتى الاستفتاء الذي أشرفت عليه الأمم المتحدة العام 1970، والذي تبعه استقلال البحرين في 15 أغسطس/ آب العام 1971. هذا التاريخ من العلاقة لم يؤثر في الخيارات الوطنية لأهل البحرين الذين أثبتوا رغبتهم في استقلال البحرين، سواء في استفتاء الأمم المتحدة أو في دستور العام 1973، أو في تصويتهم على ميثاق العمل الوطني العام 2001.

ثانياً: تطورت علاقة البحرين بإيران بشكل ملحوظ بعد قيام الدولة الصفوية (1501-1736م) وإعلانها التشيع حيث أصبحت العلاقة أكثر متانةً مع الارتباط المذهبي الجديد. يمكن القول هنا أن فترة قيام الدولة الصفوية وسيطرتها على البحرين هي الفترة الأكثر تميزاً ووضوحاً في مستوى العلاقة بين البحرين وإيران، حيث ارتبط البلدان سياسياً ومذهبياً لأول مرة. في تلك الفترة تحديداً، تبدو علاقة علماء البحرين، قادة المجتمع آنذاك، بعلماء الدين في الدولة الصفوية مختلفة تماماً عن علاقتهم بالحاكم المحلي التابع للحكم الصفوي. ففي الوقت الذي كان علماء البحرين يفدون على الدولة الصفوية لنشر المذهب الإسلامي الشيعي، وللاستفادة من علماء الدين هناك، لم تكن تبدو علاقتهم بالحاكم السياسي على ما يرام.

لم يقر علماء البحرين، وحتى علماء الدولة الصفوية نفسها، بأخطاء هذه الدولة ولكنهم تعاملوا معها كحاضنة لمذهب أهل البيت (ع). على أساس ذلك يمكن القول بأن ارتباط البحرين بالدولة الصفوية كان ارتباطاً دينياً أكثر منه ارتباطاً سياسياً.

ثالثاً: التشيع في البحرين سابقٌ على التشيع في إيران. فمن المعروف أن الدولة الصفوية حين قامت العام 1501 جعلت من التشيع مذهباً رسمياً للدولة في عام قيامها. أما بذور التشيع في البحرين فترجع لسنوات الإسلام الأولى حيث كان لبعض ولاة البحرين دور في ذلك. كان أبان بن سعيد بن العاص، أحد ولاة البحرين في عهد النبي (ص)، يعرف بولائه لأهل البيت والإمام علي (ع)، وكذلك الحال مع عمر بن أبي سلمة الذي ولاه الإمام علي (ع) على البحرين. كما يستدل على التشيع القديم لأهل البحرين بمشاركة بعض أبناء قبيلة عبد القيس التي كانت تقطن البحرين في حروب الإمام علي (ع)، وكذلك معركة كربلاء حيث هاجر بعض أفراد عبد القيس من البحرين إلى البصرة والكوفة.

مما يجدر ذكره أيضاً، إن التشيع كان موجوداً ومعروفاً في إيران قبل قيام الدولة الصفوية، خصوصاً في بعض المناطق كالري وكاشان، ولكنه لم ينتشر في عموم ايران إلا بعد قيام الدولة الصفوية في 1501 م. في المقابل، فإن التشيع في البحرين لم يكن كذلك، وهو قديم جداً. حين قامت الدولة الصفوية في 1501 م ساهم علماء البحرين في نشر المذهب الشيعي في إيران جنباً إلى جنب علماء جبل عامل والنجف وكربلاء والقطيف. وعلى أساس ذلك لا يمكن القول أن أهل البحرين أخذوا مذهبهم من إيران.

رابعاً: ارتباط البحرين الديني بإيران لا يعني الارتباط السياسي. هناك مراكز علمية وفقهاء لكل المذاهب الإسلامية والارتباط بهذه المراكز والفقهاء هو من مستلزمات الاعتقاد المذهبي نفسه ولا دخل للسياسة فيه. كما ان هناك مدرستان فقهيتان لدى الشيعة، أحدهما «اخبارية»، والاخرى «أصولية»، والمدرسة المنتشرة تاريخياً في البحرين هي الأخبارية، بعكس إيران التي تنتشر فيها المدرسة الأصولية.

ان من ينتمي لوطنه لا ينتظر اعترافاً وتكريماً، ولا يكترث لإهانة من الآخرين، ويكفيه فخراً أن يكون من أهل هذه البلاد الطيبين.

إقرأ أيضا لـ "حسن سعيد"

العدد 4320 - السبت 05 يوليو 2014م الموافق 07 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 21 | 6:11 م

      احسنت

      احسنت اخي الكاتب ..مقااال اكثر من رااائع

    • زائر 20 | 10:49 ص

      وين المصادر

      اخي الكريم في حال الكتابة عن التاريخ من حقنا ان نعرف المصادر التاريخية المستخدمة

    • زائر 16 | 4:39 ص

      صح إلسانك

      و سيتجلى لأي مضطلع على تاريخ البحرين بوضوح أن التشيع و الإنتماء الى البحرين الأرض و البحر و الهواء ..
      طبعا .. لإختلاف الموازين و إنتقال حكم البلد من فئة لأخرى ، ظهرت أبواق تنادي بخلاف الحقيقة التاريخية و أصبحت تحاول تشويه الماضي بكل الطرق حتى بلغ بها الحال لدرجة التخوين و إنكار الأصل .
      لكن كل شي بعين الله .. و الله يمهل و لا يهمل

    • زائر 15 | 3:02 ص

      مقال أكثر من رائع

      هكذا أنتم يا شيعة علي تترفعون عن أساليب السب والشتم وتجادلون بالعقل والمنطق والأدلة الدامغة ، وذلك يعني شئ مهم انكم اصحاب حق وقضيتكم رابحة ، بوركت أخي الكاتب والله يعطيك ألف عافية ، وأشد على يديك وأقول لك أستمر .

    • زائر 13 | 2:54 ص

      ليش عاد

      يكاد المريب يقول خذوني

    • زائر 12 | 2:51 ص

      صدقتك

      ....

    • زائر 17 زائر 12 | 7:05 ص

      مقال رائع

      بس وين الي يفهم
      صعب تفهم الي مخه مصدي من كثر الافكار المعفنه المتاصله في تفكيره
      انا عن نفسي شيعيه ما اشوف اني اتمنى انحكم من ايران بالعكس بتكون مصيبه بالنسبه لي
      لكني للامانه احترم ايران كدوله ناميه رغم كل المشاكل الدوليه و الحروب و الحضر بعد متطوره اكثر من الخليج الي معتمدين على غيرهم في كل شي ايران كل شي تصنعه بنفسها و كفايه اجبرت دول عظمى تنحني لبرنامجهم النووي
      خبروني شسو الخليجيين ؟؟ غير انهم راحو سوريا يجاهدون ؟؟ طورو ؟ بنو ؟؟ لاا
      فالحين في الاكل و النوم و الشعر و ركوب الخيل

    • زائر 10 | 1:58 ص

      احسنت

      احسنت ..احسنت اخي الكريم على هذا المقال الممتاز، هناك بعض الاشخاص الذين يستقطعون اجزاء من التاريخ لخلط الامور وتكوين فكره جديده تخدم مصالحهم الخاصه وهناك محدودي التفكير الذين يصدقون ذلك الاستقطاع

    • زائر 8 | 1:47 ص

      اعتراض

      ان هؤلاء الذين ينعتون شيعة البحرين بالصفويين يهربون من الواقع الذي يمسهم وهو انهم ايرانيون جائو من ايران في خمسينات القرن الماضي وعاشو في البحرين واستملكوا معظم اراضيها وتحكموا في مفاضل الدوله
      ولعدم قدرتهم على الكلام بلغه عربيه فصحى حيث ان معظمهم لا يجيدون ذلك بدئوا بابعاد انتمائهم الى ايران واتهام الشيعه بانهم صفويون ويجب ترحيلهم
      وكما يقول المثل البحريني اطلع عن بيتك بنزله .

    • زائر 14 زائر 8 | 2:58 ص

      ابحث......

      سترون ان هناك بحرينيون سنة من اصول ايرانية بحته ومن امهاتهم من لا يتكلم العربية .. الصفويين كلمة زاد استخدامها مع ازدياد التجنيس فهؤلاء يجهلون وضع وتركيبه اهل البحرين الشرفاء العرب السنة والشيعة والعجم الشيعه والهولة كلهم بحرينيون شرفاء اما الغريب كما الببغاء التي تنطق بلا عقل وتفكير صفويين صفويين ايرانييين ههههه

    • زائر 7 | 1:33 ص

      نعت الصفويين لن يخرجنا من عروبتنا التاريخية

      ايضا لدى المكون الآخر نعوتا كثيرة في مقابل نعت الصفويين،بل حين يقال لنا اننا اتباع ولاية الفقيه لدينا كذلك مايرادفها للمكون الآخر.وعلى سبيل المثال إن قالوا صفوي قلنا اموي وإن قالوا ولائي قلنا ناصبي....بمعنى اريد ان ان وصفنا بالصفويين لايغير من واقعنا شيء بل لايمس ديننا ولايخرجنا من عروبتنا التاريخية،دعهم يسودوا صفحاتهم الصفراء بهذا النعت فالطرف الآخر مازال يمتلك الكثير لكنه يسير وفق مبادئ وقيم اسلامية تمنعه من السب والشتم.

    • زائر 11 زائر 7 | 2:16 ص

      الأموية شرف

      الأموية ليست شتيمة بل هي شرف في جميع مذاهب المسلميين ما عدا المذهب الشعي التي يراها عكس ذلك ، فإذا اردت أن تشتم مسلم واردت إيلامه ، فقل له يا .........

    • زائر 5 | 1:01 ص

      مقال من الطراز الاول

      ما اجمل التاريخ حين يبين الحقائق الموثقة بدون تلميع ولارتوش اشكرك من الاعماق وعلشت البحرين ارض الولاء الخالص لاهل البيت المحمدي الاصيل الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا

    • زائر 4 | 11:26 م

      بحراني وليش بهريني من لمهرق

      والبحارنة يسكنون في شرق الجزيرة العربية والبحرين وينحدرون في غالبهم من قبائل عبد القيس وبكر بن وائل وقبيلة تغلب. ويعتنق جل البحارنة المذهب الشيعي الإثناعشري وقد خرج منهم الكثير من الشخصيات الشيعية التاريخية كالخطيب ملا عطية الجمري والشاعر الشيخ حسن الدمستاني والفقيه الشيخ يوسف البحراني والشيخ حسين العصفور الملقب بالعلّامة والسيد هاشم التوبلاني صاحب تفسير البرهان والشيخ ميثم البحراني.

    • زائر 3 | 11:08 م

      إبان بن سعيد بن العاص

      يعني انت تريد ان تقول ان ابن سعيد بن العاص شيعي اثني عشري
      سبحان الله أفلا تعقلون

    • زائر 2 | 10:59 م

      اشك في ذلك

      اشك في ذلك أخي الكريم

    • زائر 1 | 10:25 م

      باركك الله

      اتمني من اي كاتب يعترض علي ما جاء في هذه السلسلة من المقالات ان يرد عليها بأسلوب علمي مع ذكر المصادر و ذلك لاجل تعميق البحث و الاستفادة. للعلم فان نقد الصفويين بدأ بعد الثورة الاسلامية في ايران ضمن النقد الشامل لكل السلسلات الملكية السابقة و هي مستمرة في نقدهم.

    • زائر 6 زائر 1 | 1:14 ص

      أخي الكريم

      الصفوية ليست مذهب ولا دين ، الصفوية هي فكر يمكن أن يعتنقه أي شخص في أي مكان أو زمان لا يختلف عن فكر الاخوان أو الفكر التكفيري أو الفكر الصهيوني ، ولا يجب أن يعمم على الشيعة بل هناك القليل منهم من يتبعه في البحرين

    • زائر 9 زائر 1 | 1:57 ص

      قف عند الدولة الصفويه فلسنا متفقين على ان عليا رضي الله عنه على مذهبك

      (كان أبان بن سعيد بن العاص، أحد ولاة البحرين في عهد النبي (ص)، يعرف بولائه لأهل البيت والإمام علي (ع)، وكذلك الحال مع عمر بن أبي سلمة الذي ولاه الإمام علي (ع) على البحرين.) كلهم على مذهب اهل السنه والجماعه وليسوا على مذهبك الذي وضعت مؤلفاته وأصلت ونظرت وكتبت احاديثه بعد 400 سنه من وفات جعفر الصادق رحمه الله.. فلا تربط هؤلاء بالمذهب الاثنى عشري لكي تدلل على نظريتك المضحكه.. قف عند الصفويه فلسنا متفقين على ان عليا رضي الله عنه على مذهبك.

اقرأ ايضاً