العدد 4324 - الأربعاء 09 يوليو 2014م الموافق 11 رمضان 1435هـ

هيج يقول لصحيفة إن مواقف إيران والقوى العالمية الست لا تزال متباعدة

نقلت صحيفة نمساوية عن وزير الخارجية البريطاني وليام هيج قوله إن خلافات مهمة لا تزال قائمة بين القوى العالمية الست وإيران في المفاوضات المتعلقة بالبرنامج النووي للجمهورية الإسلامية.

وقالت صحيفة فينر تسايتونج إنها أجرت المقابلة عبر البريد الإلكتروني أمس الأربعاء ونشرتها اليوم الخميس (10 يوليو / تموز 2014).

 وتتطابق تصريحات هيج للصحيفة مع تصريح أدلى به في الثاني من يوليو تموز بشأن المفاوضات النووية الإيرانية التي استؤنفت الأسبوع الماضي ولاتزال مستمرة في فيينا حتى اليوم.

وقال هيج للصحيفة إن التوصل لاتفاق ليس أمرا يقينيا لكنه أضاف انه يتعين بحث كل الاحتمالات في الجولة النهائية للمحادثات التي تجري حاليا في فيينا.

وتهدف إيران والقوى العالمية الست -الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا والصين- إلى التوصل لاتفاق طويل الأجل لإنهاء الخلاف المستمر منذ عشر سنوات قبل موعد نهائي حددوه بيوم 20 يوليو تموز.

ويعتقد بعض الدبلوماسيين والمحللين أن هناك حاجة ربما لتمديد المفاوضات نظرا للفجوات الكبيرة المستمرة في المواقف التفاوضية.

وقال هيج "تحقيق اتفاق بعيد عن اليقين... لا تزال هناك خلافات جوهرية يجب تجاوزها. لكنني مقتنع بأن المفاوضات الحالية أفضل فرصة منذ سنوات لحل القضية."

ويخشى الغرب من أن تكون إيران تسعى لتطوير قدرات نووية لصنع قنابل. وتقول إيران إن برنامجها النووي سلمي تماما ويهدف إلى توليد الكهرباء. وتريد القوى العالمية أن تقلص إيران أنشطتها النووية بدرجة كبيرة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً