العدد 4328 - الأحد 13 يوليو 2014م الموافق 15 رمضان 1435هـ

طالبتان بجامعة البحرين تصممان تطبيقاً ذكيّاً يحدد للسائح المدن الخطرة والآمنة

شغَّلت طالبتان في جامعة البحرين تطبيقاً للهواتف الذكية باسم «Fuzzy Logic Based» يعمل على كشف نسبة الجريمة، ونوعها في مناطق مختلفة من العالم، ويحدد البرنامج عبر معادلة رقمية مدى خطورة المنطقة المحددة، ويمكن أن يستفيد منه السائح قبل سفره إلى مدن معروفة في أنحاء العالم.

والتطبيق الذي أنجزته الطالبتان في قسم هندسة الحاسوب بكلية تقنية المعلومات رحاب جاسم مدن، وزينب عبدالله صالح، يهدف إلى تزويد السائحين والراغبين في الاطلاع على أمن بعض المدن من حيث نوعية الجرائم، وخطورتها وبناءً على النتيجة يقرر السائح الوجهة التي يرغب في السفر إليها.

ويعمل البرنامج على الكشف عن نسبة خطورة بعض المدن المعروفة عالمياً بحسب اختيار، المستخدم، إذ يمكنه تحديد المنطقة التي يريد كشف الجرائم فيها، ويحدد - بعد ذلك - نوع الجرائم التي يرغب في معرفة نسبة حدوثها.

وتظهر النتائج بطريقة النسبة عبر حسابها بقوانين منطق Fuzzy Logic Rules، ويعرف المستخدم من خلالها مدى خطورة هذه المنطقة أو لا. ذلك أن هذا القانون الرياضي يسهم في تحديد الأمور المبهمة مثل نسبة الجرائم في منطقة معينة، وتحديد نسبة الأمن والخطورة فيها، كما يوفر التطبيق خرائط للمنطقة المختارة تظهر على شاشة هاتف المستخدم.

وقالت الطالبة رحاب جاسم: إنها وزميلتها قامتا بتجربة التطبيق على بعض المدن الأمريكية وأظهرت النتائج تطابقاً مع حجم الجريمة ونوعها، الموثقة في موقع www.FBI.com.

العدد 4328 - الأحد 13 يوليو 2014م الموافق 15 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:15 ص

      نعيمي

      يعني ويش اماكن خطيرة؟؟
      قطاع طرق مفلاً هع هع
      او
      او
      نقط نقط

    • زائر 1 | 10:30 م

      اين التوظيف

      نتمنى للطالبتان مستقبل موفق وان يحصلا على وظيفة بعد سنوات من التعب والكفاح.... وامنياتنا لجميع العاطلين بالتوفيق لخدمة الوطن .... فهناك ألاف من العاطلين خلف زنازين البيوت ... نأمل حصول جميع العاطلين على وظائف تخدم الوطن وعمل مشاريع توظف فيها هذه الطاقات المنتجة ...

اقرأ ايضاً