العدد 4337 - الثلثاء 22 يوليو 2014م الموافق 24 رمضان 1435هـ

«عاطلي العلاج الطبيعي» تدعو لتوظيف الخريجين في مراكز الإعاقة التابعة لـ «التنمية»

دعت لجنة عاطلي العلاج الطبيعي وزارة التنمية الاجتماعية إلى توظيف العاطلين في مراكز الإعاقة التابعة للوزارة وخصوصاً أن الوزارة في صدد افتتاح مركز جديد، من حل جزء من أزمة العاطلين التي مضى عليها أكثر من ست سنوات.

وقالت اللجنة في حديث إلى «الوسط»: «هناك أنباء عن افتتاح مركز إعاقة جديد، كان من المتوقع أن يفتتح هذا المركز في العام 2009، إلا أنه تأخر افتتاحه حتى هذا العام».

وأضافت اللجنة «سيتم افتتاح المركز قريباً، إلا أنه لم يتم الإعلان عن شواغر وظيفية حتى الآن، ومن المؤمل أن تتم الاستعانة باختصاصي العلاج الطبيعي الموجودين في السلمانية لتغطية ساعات العمل في المركز».

وأوضحت اللجنة أن توظيف العاطلين في هذا المركز قد يحل مشكلة 100 عاطل وعاطلة مضى على تخرجهم ست سنوات وهم في انتظار التوظيف، مشيرة إلى أن الاستعانة باختصاصي السلمانية ستحرمهم من فرصة العمل في مراكز الإعاقة التابعة لوزارة التنمية، في الوقت الذي هم محرومون أيضاً من التوظيف في وزارة الصحة بحجة عدم وجود شواغر وظيفية، على رغم حاجة الوزارة لتغطية النقص، إلا أنه بسبب عدم رصد الموازنة لم يعلن عن أي شواغر وظيفية خلال السنوات القليلة الماضية.

واستنكرت اللجنة صمت الجهات الرسمية وعدم توظيف العاطلين على رغم الحاجة الماسة إليهم.

وذكرت اللجنة أنها أجرت دراسة في العام 2013 أكدت أن عدد اختصاصيي العلاج الطبيعي البحرينيين العاملين في القطاع الحكومي هو 112 اختصاصياً بما نسبته 35 في المئة من مجموع الاختصاصيين، بينما يبلغ عدد العاملين في القطاع الخاص 45 اختصاصيّاً بما نسبته 14 في المئة من مجموع الاختصاصيين، في حين يبلغ عدد الموظفين الأجانب كاختصاصيين في القطاع الحكومي 43 شخصاً بنسبة 13 في المئة من العدد الكلي، بينما وصل عدد العاطلين من اختصاصيي العلاج الطبيعي في مملكة البحرين إلى 143 شخصاً حتى العام 2013، ومن المتوقع أن يصل إلى 200 مع نهاية العام 2014.

وأشارت اللجنة إلى أن التوظيف في مراكز الإعاقة التابعة إلى وزارة التنمية الاجتماعية كان ضمن الاقتراحات المرفوعة في الخطاب إلى سمو رئيس الوزراء قبل أعوام لحل أزمة العاطلين، موضحة أنه تم اقتراح عدد من الحلول البديلة للتغلب على مشكلة العاطلين في ظل تفاقمها، إذ دعوا للسماح للعاطلين بمزاولة المهنة خلال الفترة المسائية في مجمع السلمانية الطبي، أو السماح لهم بالعمل بالنظام الجزئي، كما كان هناك مقترح بتوفير اختصاصي علاج طبيعي في بعض المدارس، أو العمل في مراكز الإعاقة، إذ إن هذه الحلول كانت ستحل الأزمة التي يعاني منها العاطلون من جهة ووزارة الصحة من جهة أخرى وخصوصاً أن أقسام العلاج الطبيعي في مجمع السلمانية الطبي وفي المراكز الصحية تعاني من ضغط كبير بسبب التزايد السكاني في مملكة البحرين.

العدد 4337 - الثلثاء 22 يوليو 2014م الموافق 24 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:40 ص

      بلد يجلب الاجانب من كل مكان ويوظفهم في البحرين ويتثني المواطنيين الشعية في التوظيف

      هذه السياسة تتبعها وزارات الدولة في البحرين ضد مواطنيها الشعية

    • زائر 1 | 3:42 ص

      بلد يعيش الطائفية

      زوجتي خريجة 2010 والى الان عاطلة .. ومع الاسف لازال استقطاب الاجانب في هذا التخصص .. لماذا .. قال تعالى : وقفوهم انهم مسؤلون ... مع الاسف تقريبا كل العاطلين من فئة واحدة

اقرأ ايضاً