العدد 4340 - الجمعة 25 يوليو 2014م الموافق 27 رمضان 1435هـ

ياسر أبو هلالة

عُين الصحافي الأردني ياسر أبو هلالة، مديراً عامّاً جديداً لقناة «الجزيرة» الإخبارية التي تبث باللغة العربية ومركزها قطر، كما أعلنت شبكة الجزيرة الإعلامية أمس الأول الخميس (24 يوليو 2014).

وكان أبو هلالة (45 عاماً) حتى تعيينه في منصبه الجديد مديراً لقناة الجزيرة في العاصمة الأردنية (عمّان).

ويأتي تعيين أبو هلالة على رأس قناة الجزيرة في أوج الحرب بين الإسرائيليين والفلسطينيين في قطاع غزة والتي تكرس لها القناة تغطية واسعة.

- وُلد ياسر أبو هلالة في العام 1969، في الأردن.

- حاصل على شهادة بكالوريوس اللغة العربية من كلية الآداب في جامعة اليرموك الأردنية.

- بدأ مسيرته الصحافية المهنية في العام 1990، وعمل صحافياً في صحيفة «الرباط» الأسبوعية، وسكرتيراً للتحرير في صحيفة «السبيل» الأردنية، ومراسلاً صحافياً لصحيفتي «الرأي» الأردنية و «الحياة» اللندنية.

- عمل مراسلاً ميدانياً لقناة «الجزيرة»، في عدة دول، وشارك في تغطية أحداث العراق قبل الغزو الأميركي العام 2003، وفي تغطية حرب يونيو 2006 في لبنان، وتغطية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة العام 2008.

- شغل منصب مدير مكتب قناة «الجزيرة» في الأردن.

- قام بإنتاج أفلام وثائقية، وخصص أحد الأفلام الوثائقية لمحاولة جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) قتل رئيس المكتب السياسي الحالي لحركة حماس خالد مشعل في عمّان في العام 1997، وهذا الوثائقي حمل عنوان «اقتلوه بصمت».

- أنتج أيضاً أفلاماً وثائقية عن أحداث منطقة الشرق الأوسط، منها: فيلم عن «اللاجئين الفلسطينيين في الأردن»، ووثائقي «الأكراد بين الفدرالية والاستقلال»، كما وثق بدايات الأحداث السورية في وثائقي بعنوان «الطريق إلى دمشق»، بالإضافة إلى عدة أفلام وثائقية عن الحركات الجهادية أهمها: «عبدالله عزام أول الأفغان العرب» و «الطريق إلى بغداد».

- في 24 يوليو 2014، تم تعيينه مديراً لقناة الجزيرة الإخبارية، وذلك خلفاً للجزائري مصطفى سواق الذي عُيِّن مديراً بالوكالة للقناة العربية ولشبكة الجزيرة الإعلامية بعد رحيل الرجل القوي في المجموعة من أصل فلسطيني وضّاح خنفر في نهاية العام 2011.

- وقناة الجزيرة التي أنشأتها قطر في العام 1996، تملك أكثر من 65 مكتباً عبر العالم وأكثر من ثلاثة آلاف موظف بينهم 400 صحافي من نحو ستين دولة.

- ولشبكة الجزيرة خصومات مع بعض الأنظمة العربية التي كانت تثير استياءها بسبب تغطيتها التي اعتبرت في غالب الأحيان موجهة، وانتقد خصومها خطها التحريري المؤيد للإسلاميين وخصوصاً بعد فوز هؤلاء في دول الربيع العربي.

العدد 4340 - الجمعة 25 يوليو 2014م الموافق 27 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:59 ص

      سيماهم بوجوههم

      .... المهم يعني اقول القاعدة بتستانس و الارهابيين بيستانسون

    • زائر 1 | 6:49 ص

      عرفنا خطك

      تصوروا اردني معين مدير الجزيرة = قاعدة = داعش = فتنة

اقرأ ايضاً