العدد 4356 - الأحد 10 أغسطس 2014م الموافق 14 شوال 1435هـ

«داعش البحرين» ليست خرافة ومازالت بعيدة عن المحاسبة

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

الحديث عن وجود «خلايا نائمة» تابعة لتنظيم القاعدة في البحرين، أمر منذ سنوات وليس جديداً، بل شهدنا في صحافتنا المحلية من كان يهدّد بهم، ويتوعد بإيقاظهم في حال قبلت السلطة بشروط المعارضة والتحوّل إلى الديمقراطية!

وفي الوقت الراهن فإن الحديث عن «داعش البحرين»، أيضاً ليس غريباً ولا مستغرباً، بل هو واقع موجود، نعيشه يومياً عبر أفكار وأخبار وأعلام وشعارات، وإعلام وكتابات تشهدها مناطق معينة في البحرين، حتى ذهبت صحيفة بحرينية ناطقة باللغة الأجنبية إلى التحذير من وجودها، وانتشارها في منطقة محدّدة يعرفها الجميع.

لا أعتقد أن الحديث حالياً عن «داعش البحرين» صدفة أو «فخ»، أو أنها كلام عبثي، بل يأتي في سياق مترابط ومتصل، في ظل جملة متغيرات تشهدها الساحة الإقليمية بشأن الصراع المحموم على الإرهاب.

شهدنا في فترة معينة، إعلان جهات معروفة بقربها الشديد من السلطة وأجهزتها في البحرين عبر حساباتها الخاصة في «تويتر» عن قرب موعد إعلانها ما أسمته بـ»تنظيم سني إرهابي داعشي»، وهو أمر غير مستغرب، ويثير الكثير من التساؤلات، في ظل جملة التحولات الإقليمية، ومنها هل جاء دور التنظيمات الجهادية السلفية في تلقي الضربات، بعد تنظيم «الإخوان المسلمين»؟

رغم عدم وجود موقف رسمي بحريني واضح حتى الآن من اعتبار تنظيم «داعش» منظمة إرهابية، مع وجود حديث سابق لمسئول رفيع في الدولة أيد ضمنياً تحركات «داعش» في العراق دون أن يسميها، حتى ذهب لاعتبارها قريبة من أن تكون «ثورة» شعبية في العراق مثلاً!

من أهم التحولات المحلية، هي وصف النائب الثاني بمجلس النواب الشيخ عادل المعاودة ما يعرف «داعش» بـ»المارقة»، وهو ما أثار حالة استغراب كبيرة، واعتبرها آخرون نقطة لتحولات جوهرية مقبلة، وذلك بُعيد قرار العاهل السعودي في (3 فبراير/ شباط 2014)، بمعاقبة كل «من يشارك في أعمال قتالية خارج السعودية» بالسجن بين ثلاث سنوات وعشرين سنة، وذلك انطلاقاً من مبدأ «سدّ الذرائع»، و»منع الإخلال بالأمن»، و»الضرر بمكانة المملكة العربية السعودية».

لازالت ذاكرتنا تحتفظ بكتابة مهمة لكاتب/ كاتبة بحرينية، سارعت للرد على المعاودة، وتطالبه بعدم الوقوع في «الفخ» محذّرةً من عدم «الانسياق والانجرار إلى الحديث عن ما لا وجود له في البحرين»، وتقصد بذلك القاعدة وأخواتها مثل «داعش» وغيرها، متجاهلةً أو ناسيةً أنها هي نفسها هدّدت قبل سنة، باللجوء إلى القاعدة وأخواتها وخلاياها النائمة، وعبر دعوات صريحة لتشكيل تلك التنظيمات في البحرين رداً على تحركات المعارضة والمطالبات الشعبية.

الردّ على «خرافة» وجود «داعش البحرين» جاء مؤخراً عن طريق تصريح واضح لرئيس الأمن العام طارق الحسن في (31 يوليو/ تموز 2014) وعبر صحيفة «الحياة»، عندما أكد رداً على سؤال بشأن المقاتلين البحرينيين المتورطين في القتال في مناطق الصراع العربية، والمنضمين إلى صفوف التنظيمات الإرهابية المقاتلة، بقوله إن «حجم البحرينيين المقاتلين قليل جداً ومحدود، وأن أي شخص يثبت تورطه لا يمثل البحرين ولا توجهها ولا حكومتها»، مشيراً إلى حجم الخطر الذي يمثله هؤلاء على العالم أجمع.

الحكومة البحرينية، وبحسب «الحياة»، أكدت أنها تضع المتعاطفين مع تنظيم «داعش» تحت عين الرقابة، مشدّدةً على تجريم ذلك، وشدّدت على خطورة العناصر البحرينية المنضمة إلى «داعش»، على رغم أنها وصفتهم بـ»الفئة القليلة جداً».

مع ذلك التشديد والرقابة، وتأكيد الوجود «الداعشي» في البحرين، ومع اعتراف وزارة الداخلية بخطورتهم، إلا أنه لم يسمع أحدٌ حتى الآن عن اعتقال أحد منهم، وجلّ ما يُفهم هو أنهم «تحت المراقبة»، وهو موقفٌ غريب ومستغرب، تماماً كموقف تلك الكاتبة التي دعت لعدم الوقوع في فخ الحديث عن وجود «داعش البحرين»!

لن نستغرب أبداً إذا ما أعلن قريباً عن تنظيم داعشي في البحرين، فهو موجودٌ في الواقع، ولا يمكن لأحد نكرانه أو التستر عليه، وأثبته النائب السلفي الشيخ عادل المعاودة عندما أكّد أن «جُلّ البحرينيين الذين يتجهون للقتال في سورية ينخرطون مع جبهتي «داعش» و»النصرة»، وكذلك وجود «من يحاول تسميم أفكار الشباب (في البحرين) وتشجيعهم على القتال هناك (سورية)»، داعياً السلطات إلى «اتخاذ اللازم تجاه هؤلاء، فهذا إلقاء لهؤلاء الشباب في التهلكة، وخصوصاً أنه يكون عادةً من خلال داعش، هذه الفئة المارقة التي قتالها قد يكون أوجب من قتال غيرها».

في الرابع من يوليو/ تموز 2014 أعلن رئيس الأمن العام عن «اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة بحق كل من يتورط في هذه الأعمال سواء من المشاركين أو المحرضين، وقامت، ووفق صلاحياتها القانونية باستدعاء عدد من العناصر العائدة من هذه المناطق ومن هم داخل المملكة وتسجيل محاضر رسمية ضدهم، مؤكداً على استصدار أوامر قضائية بمنع سفر كل من يثبت تورطه في هذه الأعمال بأي شكل وعلى أي مستوى، كما تم استدعاء بعض هذه العناصر برفقة أولياء أمورهم والذين تم التنبيه عليهم بمتابعة أبنائهم ومراقبتهم ومناصحتهم في هذا الشأن».

لازلنا ننتظر إعلاناً رسمياً من قبل وزارة الداخلية عن وجود تنظيم «داعش البحرين»، وأن الحديث عن أنهم قلة أو أنهم تحت المراقبة أو فقط تحذيرهم واستدعاؤهم ومنعهم من السفر، أمر غير مقبول لا منطقاً ولا عقلاً، في ظل وجودهم الملموس، وخطرهم المعروف.

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 4356 - الأحد 10 أغسطس 2014م الموافق 14 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 64 | 1:25 م

      فارس الغربية

      #دواعش البحرين يسرحون و يمرحون دون محاسبة... بينما يعتقل و يحاكم المطالبين بمطالب شعبية و يتم ربطهم بالخارج بالظن..

    • زائر 62 | 11:40 ص

      موالين يكذبون ولاة الامر غريبة

      الحين داعش غير موجودة في البخرين... هذا القول مخالفة صريحة لأقوال ولاة الامر، والداخلية التي تؤكد وجودهم

    • زائر 61 | 11:39 ص

      من ينفي وجود داعش

      من ينفي وجود داعش البحرين فهو يكذب وزارة الداخلية التي اصدرت بيانات وكذلك قول طارق الحسن انهم قلة... يالله قولوا بعد الداخلية كذابة!!!

    • زائر 59 | 9:32 ص

      تصريح وزارة الداخلية

      متعاطفين... على أساس ان داعش ضعيفة ووديعه،، هههه انا بخاف من كلب بيطلع لي اسد

    • زائر 58 | 8:51 ص

      اخي الكريم

      شكرا اخي الكريم على موضوعك والكل يحترم قلمك وانا احدهم في اكثر مقالاتك الجريئة ،ولاكن كتبت عن داعش وهاي انهم مجرمون متطرفون ولامن في نفس الوقت نسيت او تناسيت كثير من جمعيات او الاحزاب لدينا والتي دمرت البلد وارهقت المواطنين والمقيمين وميزانية البلد وتجارة..

    • زائر 57 | 8:24 ص

      داعش البحرين

      بالنسبة للمسمى فهو جديد وحصري وبالنسبه للاعمال الارهابيه التكفيريه لاتكون فقط من مذهب واحد بل من المذهبين ولكنها باطنيه منذ آلاف السنين في البحرين والان تظهر تدريجيا وكل شخص يرى بمنظوره الشخصي أنه هو على حق ويجب القضاء ع الفساد الا فقط من الذي لايستخدم مصطلح الطائفية في قاموسه!

    • زائر 56 | 8:23 ص

      كل التنظيمات والاحزاب الغير قانونيه ارهابيه

      اي تنظيم او حزب مسلح خارج نطاق الدوله ومؤسساتها القانونيه غير الجيش والشرطه والحرس يعتبر ارهابي في جميع دول العالم ويجب محاربته والتصدي له ومحاكمته وشكرا

    • زائر 55 | 8:16 ص

      اهل البيت

      داعش موجود في كل مكان هم المسلمين اهل السنة السبب بان الدولة الاسلامية تقطع الرؤس بسبب المليشيات الطائفي في العراق وسوريا الذين تقلوا من قبل اهل السنة والجماعة وقطعوا الرؤس

    • زائر 46 | 5:44 ص

      لتحقيق هدف ينفون وجود داعش

      ينفون وجود حتى مناصرين لداعش ليس لأنها غير موجودة في البحرين، إنما هي سياسة غبية وانتهازية الهدف منها جعل الآخرين في حالة خوف وتوجس. لكن عندما تبدأ داعش بالاستيلاء ...

    • زائر 38 | 3:49 ص

      داعش و حزب اللات

      داعش و حزب اللات كلاهما منظمات ارهابية يجب محاربتها

    • زائر 43 زائر 38 | 5:04 ص

      صح كلامك داعش وحزب الله منظمات إرهابية..زائر 38

      أرى كلامك دقيقًا وصحيحًا للغاية إذا ما قسناه بقاعدة.. لأن أبي سفيان مات كافرًا فغصباً أن أبي طالب سلام الله عليه مات كافرًا.. وعلى قاعدة: سيدكم يزيد قتل سيدنا الحسين عليه السلام.. وعلى العموم، العالم كله يقول أن داعش إرهابية مجرمة متوحشة، أما حزب الله، فالصهاينة ومن يواليهم هم فقط من يقولون أن حزب الله منظمة إرهابية علمًا بأن موضوع مجازر سوريا انكشف من خلال مجموعات مسلحة ترسلها تركيا ويرسلها الصهاينة ويقوم بها الإرهابيين لتشويه صورة سوريا وحزب الله وفشلت الخطة.. دورو شي غير.

    • زائر 48 زائر 38 | 5:56 ص

      لماذا تجتر التاريخ؟

      ابو طالب مات و ابو سفيان مات و الله سيحاسبهما و نحن لسنا مسؤولين عنهما بل فقط مسؤولين عن أعمالنا و هذا اجمل شيء في الاسلام و على العموم مثل ما داعش و الاخوان إرهابيين كذلك حزب ايران اللبناني إرهابي هذه هي الحقيقة شئت ام أبيت اخي الكريم و أفعال حزب ايران اللبناني في سوريا سد الشعب الأعزل تشهد عليه

    • زائر 63 زائر 38 | 12:09 م

      أخي رقم48

      الي رقم 48 اكبر دليل على ان ايران هي سبب المشاكل قاطعو الروس وأكلي الأكباد من ايران سبب مشاكل الأمة الإسلامية هي الوهابية الذين خطفو اهل السنة إذا قابلت ربك يوم القيامة قول له انا تلك أمة خلت شكرااا

    • زائر 35 | 3:28 ص

      ممارسات داعش في البحرين واضحة كالشمس في رابعة النهار

      رفع علم القاعدة وهدم المساجد والسب والشتم اليومي في الجرائد وخطب الجمعة الأسبوعية وفصل العمال الشيعة والسجون والتعذيب والقتل خارج القانون ومناهج التعليم المعوجة وتسميات الشوارع ورفع صور المششانق والتهديدات المعلنة والمبطنة وغيرها كلها ممارسات داعشية بيد الحكومة أو بيد من ترعاهم الحكومة، وبعدها يتبجحون بأن داعش ليست موجودة في البحرين.
      أعجبني إعتراف الحكومة بوجود داعش وأنها تحت المراقبة، وما أفهمه أنها تحت رعاية الحكومة وليس رقابتها.

    • زائر 34 | 3:28 ص

      ماذا عن الارهاب حزب الله

      انا لست مع داعش هؤلاء خوارج ولكن يا صاحب المقال قل الحق ولو لمرة واحدة اين انت من الارهاب اليومي والعمليات التفجيرية وقتل رجال الامن والمقيمين ومافعله حزب الله البحريني في البحرين من تشوية سمعة البحرين واين انت من سرايا الاشتر التي تتبنى العمليات الارهابية ....

    • زائر 39 زائر 34 | 4:13 ص

      انت تطلب المستحيل

      انت تطلب المستحيل يا اخي الفرق بيننا و بينهم هي اننا نتجرأ و هم لت بتحرأون

    • زائر 40 زائر 34 | 4:15 ص

      الفردان انت محاسب يوم القيامة على كل كلمة

      خلك حقاني في الكتابة انت محاسب يوم القيامة على العنصرية أخي اكتب لو مر وحده عن الإرهاب الشارع اكتب عن الأضرار التي ملت الناس منه وارجو نشر التعليق أو كل عادي شي لايعجبكم ماينشر
      السليطي

    • زائر 49 زائر 34 | 5:59 ص

      رد على 39 و 40

      2014-08-11 | 12:04 مساءً
      أرى كلامك دقيقًا وصحيحًا للغاية إذا ما قسناه بقاعدة.. لأن أبي سفيان مات كافرًا فغصباً أن أبي طالب سلام الله عليه مات كافرًا.. وعلى قاعدة: سيدكم يزيد قتل سيدنا الحسين عليه السلام.. وعلى العموم، العالم كله يقول أن داعش إرهابية مجرمة متوحشة، أما حزب الله، فالصهاينة هم من يقولون أن حزب الله منظمة إرهابية علمًا بأن موضوع مجازر سوريا انكشف من خلال مجموعات مسلحة ترسلها تركيا ويرسلها الصهاينة ويقوم بها الإرهابيين لتشويه صورة سوريا وحزب الله وفشلت الخطة.. دورو شي

    • زائر 33 | 3:11 ص

      من علامات الترويج

      قبل سنة تقريبا ثارت ثائرة الطائفيين و الحاقدين من عبارة " اللهم صَلِّ على محمد و آلِ محمد " حين وضعها جمع من الناس على سياراتهم حبا في محمد و آلِ محمد !! حتى أصبح من يضع أي عبارة كهذه محاسب من شرطة المرور و مخالف !! و اليوم تزين السيارات بشعارات الفكر المتطرف ( داعش ) شاهرا ظاهرا و لا نجد صوتا واحدا يستنكر ذلك ممن ثاروا ضد عبارات حب آلِ البيت عليهم السلام .. و لا يستطيع شرطة المرور مخالفة أحدا منهم .. اذ أصبحوا فوق القانون !!!!

    • زائر 31 | 2:46 ص

      لايتعضون

      البغض يعميك عن الحقيقة الخارجية ولكن في قرارة نفسك تعلم عواقب الامور وخطورتها
      عزيزي هاني هم يعلمون كل العلم بمخخاطر هذه التحركات الارهابية ولكن ...لا لشء إلا انهم يقفون ضد المعارضة فقط لاغير

    • زائر 30 | 2:38 ص

      داعش ارهابية و كذلك ...

      مثلما داعش ارهابية و يجب محاربتها كذلك ... ارهابية و يجب محاربتها

    • زائر 27 | 2:23 ص

      واين حزب الله الارهابي عنكم

      اذا وجد مؤيدون لداعش الارهابي ايضا يوجد مؤيدون لحزب الله الارهابي وترفع اعلامهم وهم ايضا يهددون البحرين ويدربون الارهابين على السلاح

    • زائر 32 زائر 27 | 2:48 ص

      شكلك ماتفهم

      حزب الله يقاتل الصهاينه وداعميهم لم ولن يقتل ويسبي ويشرد الشعوب
      تحاولون خلط الأوراق لكن الكل يشاهد ماذا تفعل الدواعش

    • زائر 37 زائر 27 | 3:48 ص

      يقاتل الصهاينة !!

      هذا الحزب الإيراني لا يقتل الا الأطفال و الأبرياء من الشعب السوري

    • زائر 47 زائر 27 | 5:54 ص

      يا زائر 27 تلقن وافهم يرحمك الله

      اذا استطعت ونقول اذا ( استطعت ) ان تتجرد من الطائفية تعال ناقش في الوسط ولأنا نعلم علم اليقين انك لم ولن تستطيع الخروج مما انت فيه من طائفية نقول لك ( تلقن وافهم يرحمك الله ) ان بعد انصرافنا هذا يأتيانك الملكان الهائلان العظيمان يسألانك عن ربك فقل لهم الله ربي . ( اذا فككت هذه العبارات نستطيع مناقشتك .)

    • زائر 26 | 2:14 ص

      جزاك الله الف خير زائر 15

      قولك عين العقل ، وفي ميزان حسناتك انشالله ، وبآزيد عليك في كلمه أسمح لي ، خبز اخبزته السلطه بتآكله ابروحها

    • زائر 45 زائر 26 | 5:18 ص

      لا يا خوك

      شكلنا احنا اللي بناكله . ولا إذا طاح الفاس في الراس .ما بشوف الربع طاروا برا البحرين وخلونا على صحن ظهرنا

    • زائر 25 | 2:14 ص

      قرش البحر

      يصير يا جماعة يصير..علم القاعدة يصير هو نفسه علم جمعية الوفاق اللي رفع ..بس احنا ما نعترف ان عندنا عمى ألوان ..ويصير بعد ان المسجد اللي رفع فيه العلم مو مسجد الفاتح ..مسجد الصادق ..يصير او ما يصير؟ ويصير بعد ان اللي يخطب وخلفه العلم مو الفضالة (ابو 12 مثلث) .....

    • زائر 24 | 1:56 ص

      الكذب على المكشوف

      كما يقال اللي اختشوا ماتوا لكن في البحرين هذا المثل ما يمشي يكذبون الكذبة ويصدقوها ويشتغلوا على انها حقيقة والعالم قاعدة تشوف الواقع في الشوارع وفي كل مكان.
      الدواعش جنسوا ويعيشون بيننا ولكن مسكوت عنهم نكاية بنا فقط

    • زائر 22 | 1:55 ص

      الله يبجيك ويعلي مراتبك اخوي هاني

      زائر 3 : حزب الله في لبنان ، يدافع عن لبنان من الاحتلال الاسرائيلي ، وان حزب الله ليس تنظيم ارهابي كما تقول ، حزب الله لم يقتل أحد كما يفعل داعش في المسيحين ، ويجبرهم على ان يسلموا وبالقوة ويجبرهم بترك بيوتهم وبلدهم ،، ويشردهم ، وارجو احترام الكاتب في رأية وعدم التعدي عليه ، كل واحد له رآيه ،شكراً لك .

    • زائر 20 | 1:50 ص

      الكل يعرف

      الكل يعرف من هم دواعش البحرين، واخونجية البحرين ، لأكن انهم ينتمون الى الطرف الاخر فا يعتبرونهم أشخاص لاخوف منهم لأكن لو كان جماعة تطلق على نفسها "حزب الله " لاكان في خبر ((كان))

    • زائر 19 | 1:49 ص

      أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير؟ تستبدلون اطيب الشعوب بالدواعش

      أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير؟ شعب البحرين الموصوف بالطيبة والايمان والسلمية والمحبة والتآخي تستبدلونه بالدواعش فقط لأنهم من ا... والله لن يخطوكم شرهم ولن تفلتوا من نكبات الزمن وسوف تذوقون سوء تخطيطكم

    • زائر 17 | 1:30 ص

      لك الله يا أخ هانى

      المشكلة ان الكل فاهم شقاعد يصير فى البلد بس أنلف وأندور على بعضنا .الحساب على ناس وناس ولا عندنا طائفية يا على سلمان الوظائف الحكومية لفئة معينة والعليا لعوائل معينة. ولا عندنا محسوبية يا على سلمان
      لاكن الله موجود(ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره) صدق الله العظيم

    • زائر 16 | 1:29 ص

      علم البحرين ذو 12 سنا

      تم التشهير بالشعب في الاعلام الرسمي لأنه حمل اعلام البحرين القديمة التي تحوي اكثر من خمسة مثلثات وادعوا بأنها 12 مثلثا ويعني الدولة الشيعية الاثنا عشرية ولم يتم التطرق ولو بالحديث الخجل لحمل اعلام داعش الارهابية..

    • زائر 15 | 1:28 ص

      الكل يعلم بما فيها امريكا

      ان البحرين اصبحت من اكبر الحواضن للفكر التكفيري ومساندته بالمال وحتى بالافراد ...معهم لغرض في نفس يعقوب فالجماعات التكفيريه تضمر للسلطه و السلطله تضمر لتلك الجماعات كصراع الثعالب .... واستغلال الوقت لكن نعتقد ان السحر سينقلب على الساحر كما حدث لسلطات اكبر و اذكي من هذه السلطه

    • زائر 14 | 1:26 ص

      الله يبجيك ويعلي مراتبك اخوي هاني

      اخوي هاني الفردان الصغير في السن ، الكبير في الفكر والتحليل ، مقالك يثلج الصدر ويبرد على القلب ، الله يبرد على قلبك ، بعد في شي ، تم الطلب من ائمة المساجد في السعودية بالدعاء على داعش في صلاتهم ، الله يهلكهم ، ويزيلهم زوال عزيز مقتدر آمين ،

    • زائر 13 | 1:24 ص

      شوفوا الظلم والتمييز

      هؤلاء الدواعش الارهابيين الذين قاتلو في سوريه يستقبلون بكل احترام ويستدعون برفقة ولي امرهم وتتم عمليه المناصحه يعني تعامل كلش راقي بس لو بحراني حتى لو عن طريق وشايه او اعتراف تحت التعذيب تشوف زجوا اسم ايران في المساله ويجيب لك تهمه انشاء تنظيم ارهابي وشوف الاحكام من 15 سنه الى مؤبد يعني قمه اللا عدالة ولك الله ياشيعي يا مضطهد يعني فيه ظلم اكثر من ذلك

    • زائر 11 | 1:22 ص

      لقد فضحت تصريحاتهم المتناقضة فشكرا لك ايها الكاتب القدير

      أهم من داعش ما نعيشه يوميا من تصريحات متناقضة مع الواقع من صحافة واعلام رسمي. بحيث اصبح الامر لا يطاق على الاطلاق. اتعرف ايها الكاتب ان من يقرأ او يستمع للإعلام الرسمي لا يستمع او لا يقرأ لهم الا لكي يسخر من اعلامهم ... .
      الحمد لله عساهم من هالحال الى اردى منه

    • زائر 8 | 1:00 ص

      اعلامهم تجوب الشوارع

      في المساجد وعلى جامات السيارات حكومة ....

    • زائر 7 | 12:55 ص

      .
      ...

      مثلما توجد خلايا شيعية متطرفة توجد خلايا سنية متطرفة ارجو ان تتحدث عن خلايا شيعية متطرفة مثل جيش الامام حزب اللة وغيرهم كثير حتى تكون منصفا

    • زائر 23 زائر 7 | 1:56 ص

      زائر 7

      اذا تبغي السب والشتم في الشيعة عندك صحف وقنوات متخصصة في السب والقذف ليل نهار روح اذا لم تشبع واغرف من معينهم في السب والشتم حتى ترضي نهمك وتروي غليلك ، هنا لا يوجد لدينا سب ولا شتم لأحد ( ليكون الكاتب منصف ) اشتم حزب الله وتطاول على الشيعة ، اكا عندك كتاب وكاتبات تخصصهم السب والقذف في الشيعة روح اشبع روحك وسوف تتعرف على افضل قواميس القذف والسب .

    • زائر 51 زائر 7 | 6:06 ص

      لو تجيب مليون شخص مثل بسيوني

      لو نجيب مليون شخص مثل بسيوني ويقول لكم ما في اي تدخل إيراني بعد ما بتصدقونه نحتاج الي نبي من أنبياء الله عشان تصدقون وأنى اشك أنكم بتصدقونه ههههه

    • زائر 6 | 12:13 ص

      7

      فعلا تحليل منطقي ثمة مؤشرات تؤكد على ذلك .. فهدم المساجد الى اي فكر ينحذر ؟
      كتابة اين مهديكم ؟ رفع اعلام داعش .. تمويل الارهاب في سوريا عبر شخصيات معروفة بفكرها الخطير ..
      كلها تدل على وجود هذا الكائن الممسوخ .. في البحرين ..
      اما السلطة للاسف مازالت تستهدف من قلبه على الوطن .. ويطالب بحقوقه المشروعة ..
      اين السلطة عن هؤلاء .. ؟
      ايهما اخطر علم البحرين لو علم داعش ؟

    • زائر 5 | 12:03 ص

      يوم امس وفي الشارع الرئيسي تلك السيارة المزينة بشعارات داعش تسير بأمن وطمأنينة

      أمامي امس سيارة مزينة بشعارات داعش تسير في شارع رئيسي كبير سائقها يجاهر علنا بهذه المنظمة الإرهابية ولا احد أوقفه وسؤالي لنائب رئيس مجلس الوزراء في كلمتة يوم امس وجوابه على أسئلة الصحفيين في مؤتمر صحفي على هامش زيارته لمدينة أصيلة في المغرب بانه لا وجود لداعش في البحرين لا أفرادا ولا أعلاما وأقول له هم موجودين وستبان تحركاتهم الخطيرة قريبا كونهم عسكريين سابقين ويمكن لا زالوا على راس عملهم ويجيدون استخدام السلاح وأخيرا كونهم محسوبين على ذلك المذهب فلهم الغطاء الرسمي حتى لحطتها

    • زائر 4 | 11:27 م

      قلت هم ينفون وجودهم الان

      وصدفة ما بيشوفوهم الا كالفطر البازغ امام ناظريهم والا ما معنى التلويح بدرع الجزيرة الواقي والصقر الهمام الا مايقدر الا علينا احنا العزل والحوثين الحفي

    • زائر 3 | 10:55 م

      الكاتب العزيز

      مقالاتك تضخم البسيط وتبسط الضخم لأسباب طائفية حسب انتمائك .. ومن يقرأ مقالك يظن ان داعش ستحتل البحرين ،، من الأخير وحتى لا يتهمنا احد نقول ان داعش تنظيم إرهابي وما يسمى حزب الله تنظيم إرهابي فالدين الاسلامي دين وسطية واتحداك ان تكتب مقال واحد تقول فيه ولو بالإشارة ان حزب الله تنظيم إرهابي !!!

    • زائر 18 زائر 3 | 1:49 ص

      زائر 3 خذها ببساطة

      لن يكتب احد وليس الكاتب المحترم فقط عن حزب الله الا كل خير لأنه ببساطة ليس حزبا ارهابيا ، اما الدواعش ومن لف لفهم فأرهابهم لا يحتاج لكاتب ولا كويتب فهم شاهرون ظاهرون ينحرون ويقتلون ويعلنون على الملأ انهم يفعلون الخزي والعار ، وانتم يا حضرة الفاضل تعودنا منكم عند ادانة من هو من صوبكم ولأسباب طائفية بحتة وبنظرة استعلائية اذا ادين من ينتمي لمذهبكم فلا بد من حشر الآخر معكم في القضية وذلك لأرضاء النزعة الأستعلائية لديكم .

    • زائر 21 زائر 3 | 1:53 ص

      الرجاء عدم الخلط

      تقول ذلك لأنك تعلم أن حزب الله لم يقتل أحدا مثل ما قتلت داعش ولا سبى نساء مثل داعش ولا قطع روؤس مثل داعش ولم يهدد أحدا سوى الصهاينة والمتمصلحين ورائهم
      تقول ذلك والنفس الطائفي ينطق من قلمك والتهمة جاهزة لديك ثم تطلب ما الكاتب أن يتجنى على الآخرين من غير وجه حق
      (ولا يجرمنكم شنأن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى)

    • زائر 28 زائر 3 | 2:25 ص

      ?

      لم يثبت أن حزب الله قام بقطع رؤوس المسلمين وتهجير المسيح.

    • زائر 29 زائر 3 | 2:30 ص

      ونعم الإرهاب يا هذا

      لو كان الإرهاب يترفع عن المذهب ويعمل لنصرة المستضعف مهما اختلفت السياسات والمصالح فهو إرهاب حميد.
      ولو كان الإرهاب لا يقتلع شجر ولا يمثل بجثث الضحايا ولا يسبي نسائهم فهذا أيضاً إرهابا حميدا.
      واذا كان الإرهاب موجه ضد عدو الأمة فهو إرهاب منصوص عليه في القرآن "ترهبون به عدو الله وعدوكم"
      فإذا كان هذا هو إرهاب أي حزب فأهلا وسهلا بالإرهاب وأنا أول الداعمين لهذا الإرهاب. لكن اذا كان لمصالح فئوية ويخالف شرع الله فعليه وعلى من اتبعه لعنة الله الى يوم الدين.

    • زائر 36 زائر 3 | 3:46 ص

      المبالغة منكم

      تتكلم عن تضخيم الأمور بصراحه الواحد ما ادري يضحك من ضخم الأمور غير كتاب الصحف الصفراء عندما طالبت الناس بحقوقها اصبح مب من يطالب بحقوقه خائن وعنده اجندات خارجيه ويتعامل مع بلد العدو تتكلم عن تضخيم الأمور بصراحه هزلت

    • زائر 65 زائر 3 | 7:54 م

      حزب الله

      حزب الله ذبح الناس في سوريا وانتشرت مقاطع فيديو لهذا الحزب الطائفي وجنوده يقتلون الأسرى وما خفي اعظم ...انظروا الى الفرق نحن نتهم الاثنين بأنهما إرهابيين وأنتم تدافعون عن الحزب الذي ينتمي لطائفتكم ...واكبر نكتة حربية هو عندما قال رئيس هذا الحزب ان دخلوه الحرب في سوريا هو لقتال اسرائيل اذا كان هدفه قتال اسرائيل فلا يفوت عليه الفرصة الان ففلسطين تستصرخه لمقاتلة اسرائيل

    • زائر 2 | 9:55 م

      عبرة

      نكران وجود امر ما لا يزيل وجوده.

    • زائر 60 زائر 2 | 11:18 ص

      فهمناها

      الشغلة مفهوما اغلب دواعش البحرين من المجنسين وساعة الصفر بيد الحكومة

اقرأ ايضاً