العدد 4356 - الأحد 10 أغسطس 2014م الموافق 14 شوال 1435هـ

3123 شخصاً ضحايا السفر بالطائرة خلال أربع سنوات

عمال الإغاثة والمطافئ الإيرانيون يرفعون أجزاء من طائرة ركاب تحطمت قرب مطار مهرآباد المجاور للعاصمة وذلك خلال رحلة داخلية أمس (أ ف ب)
عمال الإغاثة والمطافئ الإيرانيون يرفعون أجزاء من طائرة ركاب تحطمت قرب مطار مهرآباد المجاور للعاصمة وذلك خلال رحلة داخلية أمس (أ ف ب)

صحيفة الشرق الأوسط (11 أغسطس 2014) 

تحديث: 12 مايو 2017

بلغ عدد ضحايا حوادث الطيران في العالم خلال السنوات الأربع الماضية 3123 شخصا، فارقوا الحياة إثر سقوط 518 طائرة، وفقا للمكتب السويسري لأرشيف حوادث الطائرات (بي 3 إيه).

وتعد حوادث سقوط الطائرات المدنية الأربع الأخيرة خلال عام 2014 ضمن الحوادث الأكثر خطورة من ناحية عدد الضحايا خلال أسبوع واحد، عند مقارنتها بكافة حوادث سقوط الطائرات التي وقعت في عام 2013، بحسب المكتب الذي يقع في جنيف، ويرصد منذ عام 1990 جميع حوادث وأسباب تحطم الطائرات.

ويؤكد خبراء طيران تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، أن عام 2014 كسر قاعدة انخفاض الحوادث سنويا، رغم أن بعض الحوادث الأخيرة جاءت «محض الصدفة»، لا سيما اختفاء الطائرة الماليزية الذي ما زال لغزا غامضا يقارن باختفاء الطائرة (AF477) التابعة للخطوط الفرنسية التي اختفت في مطلع يونيو (حزيران) 2009 وكشف لغزها بعد عامين.

وطبقا لمكتب رصد حوادث الطائرات، سجلت 828 ضحية لسقوط طائرات في عام 2011، بينما انخفض ذلك الرقم إلى 800 ضحية في عام 2012، ثم هبط بعد ذلك ليصل إلى 459 ضحية في عام 2013، لكنه ارتفع أخيرا بشكل ملحوظ، تسبب في إثارة المخاوف بين المسافرين جوا وعرض سمعة أمن النقل الجوي وصناعة الطائرات للخطر، بواقع 1042 ضحية حتى يوم أمس، وهو ما يجعل عدد الوفيات المسجلة في العام الحالي ضعف ما وصل إليه عدد الوفيات في عام 2013، بعد تحطم الطائرة الإيرانية التابعة لشركة «سباهان» أمس.

وحول أسباب تضاعف حصيلة ضحايا الطائرات هذا العام مقارنة بالعام الماضي، قال الكابتن سليمان الصالح وهو خبير سلامة الطيران ومحقق حوادث الطيران لـ«الشرق الأوسط»: «إن العام الماضي يعد عاما استثنائيا في سلامة الطيران، وحقق أقل عدد ضحايا في تاريخ النقل الجوي حيث تنقل ثلاثة مليارات مسافر بأمان عبر منظومة النقل الجوي العالمي». وأضاف: «لا تزال المعدلات آمنة جدًا مقارنة بأعوام مضت أو بوسائل النقل الأخرى، وحتى هذه اللحظة لم تعرف بشكل قاطع أسباب حوادث عام 2014، فتحقيقات الطيران تستغرق أشهرا وربما سنوات لتظهر نتائجها النهائية، وقد يكون قصر الفترة بين الأربعة حوادث الأخير - أقل من شهر - سببا في تولد شعور أن حوادث الطيران في ازدياد وبث الرعب بين المسافرين».

وأكد الخبراء أن شركات صناعة الطائرات والحكومات أيضا في طور اتخاذ إجراءات احترازية لتفادي الحوادث مستقبليا مثل حظر الطيران فوق مناطق النزاع.

ويقول هارو رانتر وهو أحد مسؤولي هيئة سلامة الطيران المدني التي تتخذ من هولندا مقرا لها لـ«الشرق الأوسط» أمس: «إن قطاع الطيران يسعى باستمرار لتحسين معايير السلامة والتعلم من الحوادث السابقة لتفادي تكرارها، وغالبا تؤدي الحوادث إلى تعديل المعايير المعتمدة دوليا، مثلما أدى سقوط طائرة الخطوط الجوية الماليزية رقم (MH17) بصاروخ أرض - جو في دولة أوكرانيا إلى حظر الطيران فوق مناطق النزاع». وأضاف: «شهد هذا العام حوادث طيران فاجعة تعد الأسوأ منذ عام 1970».

في حين يرى الكابتن الصالح أن «صناعة الطيران تضع السلامة على قمة أولوياتها، وتعزيزها يكون بعملية تكاملية متواصلة بين جميع الشركاء في الصناعة، من خلال تحديد أوجه القصور، وتحليلها للوصول لمسبباتها، ثم وضع التدابير اللازمة لضمان عدم تكرارها مستقبلاً».

يذكر أن سقوط طائرة الخطوط الجوية الماليزية في دولة أوكرانيا الذي تسبب في سقوط الطائرة ومقتل 298 شخصا كانوا على متنها مثل الفاجعة الأسوأ للعام الحالي مقارنة بأسوأ حادثة تحطم لطائرة مدنية في العام الماضي، حيث سقطت طائرة بوينغ 737 أثناء هبوطها في مدينة كازان الروسية في الـ17 من نوفمبر (تشرين الثاني) 2013 مما أودى بحياة من كانوا على متنها وعددهم 50. وفي 23 يوليو (تموز) الماضي، سقطت طائرة شرطة ترانس آسيا للطيران رقم (GE 222) أثناء محاولة إجراء الهبوط الاضطراري في مطار ماغونغ في تايوان خلال عاصفة ضربت المطار مما خلف 48 قتيلا وإصابة عشرة آخرين. وأفيد بسقوط وتحطم طائرة ركاب أخرى 24 يوليو، على مشارف دولة مالي. واختفت طائرة الخطوط الجوية الجزائرية من شاشات الرادار فوق صحراء مالي وهي تحمل 116 راكبا كانوا على متنها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً