العدد 4365 - الثلثاء 19 أغسطس 2014م الموافق 23 شوال 1435هـ

فرار 415800 شخص على الأقل من منازلهم في أوكرانيا

أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة اليوم الأربعاء (20 أغسطس/ آب 2014) ان 415800 شخص على الاقل غادروا منازلهم بسبب النزاع في شرق اوكرانيا ولجأوا الى مناطق اخرى داخل البلاد او الى روسيا خصوصا.

وقالت المتحدثة باسم الوكالة الاممية اريان رومري لوكالة فرانس برس ان التقديرات الاخيرة للمفوضية العليا تفيد "ان هناك 190 الف شخص نزحوا داخل اوكرانيا".

واضافت "نقر بان عدد النازحين قد يكون اكبر بكثير لانه لا يوجد نظام مركزي للتسجيل ونعلم ان بعض الاشخاص لا يسجلون اسماءهم".

اضافة الى ذلك هرب 197400 اخرون الى روسيا بحسب المفوضية (طلب 78 الفا منهم الحصول على وضعية لاجىء).

وتشير الحصيلة السابقة للمفوضية العليا التي نشرت في الخامس من اب/اغسطس الى ان 117 الف شخص نزحوا داخل اوكرانيا و168 الفا اخرين لجأوا الى روسيا.

واسفرت المعارك في جنوب شرق اوكرانيا منذ اربعة اشهر بين الجيش الاوكراني والانفصاليين الموالين لموسكو عن اكثر من الفي قتيل. وبحسب منظمة الصحة العالمية فان اكثر من خمسة الاف شخص اصيبوا بجروح فيما لحقت اضرار ب15 مستشفى وتم اغلاق 20 مركزا صحيا.

ويعود سبب الاضطرابات في اوكرانيا الى رفض كييف ابرام اتفاق تجاري مع الاتحاد الاوروبي في اواخر العام 2013.

وكان توقيع تلك الوثيقة مقررا اصلا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي قبل ان يغير الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش موقفه مفضلا التوجه الى روسيا للحصول على مساعدة اقتصادية في وقت تواجه فيه اوكرانيا الجمهورية السوفياتية السابقة فترة انكماش شبه مستمرة منذ اكثر من سنتين.

واثار ذلك التغيير في الموقف حراكا احتجاجيا ادى الى سقوط الرئيس يانوكوفيتش تبعه ضم القرم الى روسيا واندلاع حركة تمرد انفصالية في شرق البلاد.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً