العدد 4388 - الخميس 11 سبتمبر 2014م الموافق 17 ذي القعدة 1435هـ

عمرو موسى: الشعوب غاضبة من الطائفية والإرهاب

عمرو موسى متوسطاً ضيوف ندوة المعهد الدولي للسلام بمملكة البحرين خلال حفل الاستقبال
عمرو موسى متوسطاً ضيوف ندوة المعهد الدولي للسلام بمملكة البحرين خلال حفل الاستقبال

قال الأمين العام السابق لجامعة الدولة العربية عمرو موسى إن الحل ليس في القضاء على «داعش»، ولكنه يكمن في المصارحة ومعالجة الأسباب التي أدت إلى بروز ظاهرة مثل هذا التنظيم، موضحاً أن «داعش» تعد ظاهرة سيئة وسلبية للمنطقة العربية، وأن هناك حالة من الغضب الشديد تعيشها شعوب المنطقة وتحديداً العراق وسورية بسبب تفشي الطائفية والإرهاب.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده موسى على هامش مشاركته في أعمال مؤتمر حول العالم العربي بين 1914 - 2014 الذي نظمه معهد السلام العالمي بالمنامة.

ودعا موسى إلى الوقوف ضد هذه الموجة الخطيرة التي تجتاح المنطقة في هذه المرحلة وذلك بسبب تطور الطائفية والإرهاب، مؤكداً «هناك أمور كثيرة تتعلق بالنتائج التي ستخرج من جدة (اليوم) أمس وأنا لا أتحدث هنا باسم الحكومة المصرية كما تعلمون، ولكن من الضروري مواجهة خطر «داعش» في المنطقة، واختفاؤها لا يعني نهاية لمشاكل منطقة الشرق الأوسط لذا من الضروري معالجة الأسباب».


عمرو موسى : «داعش» ظاهرة سيئة وسلبية سببها الطائفية والإرهاب

المرفأ المالي- ريم خليفة

قال الأمين العام السابق لجامعة الدولة العربية عمرو موسى إن «داعش» تعد ظاهرة سيئة وسلبية للمنطقة العربية معلقاً بأن «هناك حالة من الغضب الشديد تعيشها شعوب المنطقة وتحديداً العراق وسوريا بسبب تفشي الطائفية والإرهاب وأن الحل ليس في القضاء على «داعش»، ولكنه يكمن في المصارحة ومعالجة الأسباب التي أدت إلى بروز ظاهرة مثل هذا التنظيم».

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده موسى على هامش مشاركته أعمال مؤتمر حول العالم العربي بين 1914- 2014 الذي نظمه معهد السلام العالمي بالمنامة موضحاً بأن الجميع عليه الوقوف ضد هذه الموجة الخطيرة التي تجتاح المنطقة في هذه المرحلة وذلك بسبب تطور الطائفية والإرهاب مضيفاً «هناك أمور كثيرة تتعلق بالنتائج التي ستخرج من جدة ( اليوم) أمس وأنا لا أتحدث هنا باسم الحكومة المصرية كما تعلمون، ولكن من الضروري مواجهة خطر «داعش» في المنطقة، واختفاؤها لا يعني نهاية لمشاكل منطقة الشرق الأوسط لذا من الضروري معالجة الأسباب» .

وفي سؤال حول الاستراتيجية التي تسعى لقيادة تحالف دولي للقضاء على تنظيم داعش التي طرحها الرئيس الأميركي بارك أوباما في خطابه مساء الأربعاء (بتوقيت واشنطن) فجر أمس (الخميس) لم يعلق موسى عليها مبرراً أنه لم يطلع عليها ومنتظراً نتائج اجتماع جدة.

إلى ذلك قال مدير معهد السلام الدولي تيري رود لارسن، الذي يتخذ معهده فرعاً في العاصمة البحرينية المنامة الذي افتتح في أبريل/ نيسان الماضي: إن الهدف من عقد مؤتمر حول العالم العربي بسبب الحالة الحرجة التي تعصف بالمنطقة العربية، ومقارنتها بما حدث من أحداث في أوروبا بعد الدخول في مرحلة الحرب العالمية الأولي.

وأضاف لارسن في حديثه للصحافيين عن أهمية تواجد المكتب الإقليمي لمعهد السلام الدولي للمنطقة إذ إن المعهد يحاول التأثير على الأحداث التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط منذ سنوات، واوضح أن المقر الدولي في نيويورك افتتح منذ العام 1970، ثم المكتب الثاني في فيينا قبل أربع سنوات والآن هناك مكتب في منطقة الشرق الأوسط متواجد في المنامة.

وأشار لارسن إلى أن تأثر السلام والأمن الدوليين بالصراعات التي تشهدها المنطقة جانب لا يمكن الإغفال عنه، مرجعاً ذلك لأسباب اقتصادية وجغرافية واستراتيجية ودينية معلقاً : «نعقد هذا المؤتمر في وقت حرج إذ دول المنطقة العربية تواجه العديد من التحديات مضيفاً: «اذا كان هناك سلام بين الدول في الشرق الأوسط فإن العالم أجمع سينعم بالاستقرار والتنمية، وبالتالي فإن السعي من أجل السلام والاستقرار في الشرق الأوسط هو في صميم السلام والأمن والتنمية في العالم».

العدد 4388 - الخميس 11 سبتمبر 2014م الموافق 17 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 9:32 ص

      بس الشعب البحرينى

      غاضب
      من الطيارات المحملة بالمعلمين المصريين لي يبتوهم لنا عشان ياخذون مكان اعيالنا من صوب ويدرسون اعيالنا الصغار من صوب ثانى وصراحه
      احنا بحياتنا ماعرفنا المجتمع الصعيدة الا من المسلسلات بس الحين عرفناهم على الطبيعه وهذا طبعا انت ترفض بديرتك انك توظف طيارات معلمين بحرينيين وتترك عمالتك الوطنية
      والا شرايك عمو عمرو

    • زائر 8 زائر 7 | 10:35 ص

      احسن

      المصريين اخواننا وأهلنا وعزوتنا ... احسن من اللي يقعدون بالدوارات وتاركين شغلهم وتدريسهم للطلبه

    • زائر 5 | 6:19 ص

      صحيح

      ايران والعراق وسوريا هم اكبر النظم الطائفيه .. يعني بالفصيح ... النظم..... تعتبر اقصائيه .. والادله واضحه

    • زائر 1 | 11:32 م

      تحديدا العراق وسوريا

      اينك ياعمر موسى عن الطائفية في الخليج وتحديدا في البحرين وفي السعودية التي تنتظر نتائجها ‏،‏ لماذا الطائفية في العراق وسوريا تحديدا ؟!!‏

    • زائر 3 زائر 1 | 3:33 ص

      رد على زائر 1

      لأنك مصاب بالسعار الطائفي شفاك الله منه ترى في الخ....طائفية لأن الحكم س... ولا ترى في سوريا والعراق طائفية لأن الحكم شي... وأكبر دليل حزب البعث المحظور في العراق تعارضونه ولكن في سوريا تويدونه مع أنه مؤسسهم ذات الشخص وهو مسيحي وأسمه ميشيل عفلق والسبب حكم البعث في العراق سني والعراق شيعي وما دمتم تفكرون بهذه العقلية فلن يكون هناك تعايش وشكرا

    • زائر 6 زائر 1 | 6:23 ص

      لو كانت

      لو كانت نظم ال..... طائفيه لما كان ربعك يتقلدون مناصب في كل المجالات .. بس انت ناكر..... شوف ربعك في ايران والعراق كيف يذبحون المسلمين وبتعرف الطائفيه وبتحمد ربك انك عايش بأمان

اقرأ ايضاً