العدد 4388 - الخميس 11 سبتمبر 2014م الموافق 17 ذي القعدة 1435هـ

جامعة البحرين تطلق النسخة الجديدة من برنامج «الممارسات الأكاديمية»

انطلقت في جامعة البحرين النسخة الجديدة من برنامج الدراسات العليا في تطوير الممارسة الأكاديمية (PCAP) الذي استقلت الجامعة بتقديمه لأعضاء هيئة التدريس فيها بعد أن كانت تقدمه جامعة يورك سانت جون البريطانية في السنوات الماضية.

وقال رئيس جامعة البحرين إبراهيم محمد جناحي: «إنَّ ما يميز هذه الدفعة – وهي الثامنة للبرنامج – أنها تأتي بعد اعتماد البرنامج من أكاديمية التعليم العالي البريطانية ما ساهم في إعطاء البرنامج والعاملين عليه المزيد من الثقة والحيوية».

وأضاف جناحي «لقد انتظم نحو 13 أستاذاً من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة في الدفعة الجديدة للبرنامج الذي يهدف إلى إكساب أعضاء هيئة التدريس المعرفة والمهارات التي تيسر عمليتي التعليم والتعلم، وذلك بتدريبهم على أحدث الأساليب والإستراتيجيات في مجالي التدريس والتقويم الجامعي».

وأكد أن الجامعة مستمرة في عملية تطوير أعضاء هيئة التدريس، التي تعد حلقة مهمة ضمن حلقات التطوير والتحديث الشامل الذي تقوم به الجامعة لتحسين أدائها والارتقاء بمستواها ومخرجاتها، وأن هذا التوجه يماشي الخطة الاستراتيجية للجامعة والتي وضعت جودة التعليم والتعلم على رأس أولوياتها.

وكانت جامعة البحرين قد وقعت اتفاقاً بشأن البرنامج أول مرة مع جامعة يورك سانت جون في العام 2006، يقضي بأن تنتظم مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في الدراسة جزئياً في البرنامج، وجددت العمل بالاتفاق بعد نجاح التجربة تباعاً، ثم استقلت الجامعة بتدريسه في العام الماضي 2013.

وعمّا إذا كانت الجامعة قادرة على تقديم برنامج الممارسات الأكاديمية للراغبين في دراسته من خارجها، قال رئيس الجامعة: «بلا شك إن الجامعة قادرة على ذلك بشهادة أكاديمية التعليم العالي البريطانية، وخصوصاً أن المدرسين الذين يقدمون البرامج باتوا من المتمرسين فيه، إذ شاركوا طلاباً فيه، ثم مشرفين، ثم محاضرين لعدة دورات».

ويقدم البرنامج حصصاً مكثفة مدتها أسبوع في بداية كل فصل دراسي وفي منتصف الفصل لمدة يومين، وتتخللها جلسات نقاش واجتماعات مع المشرفين، بالإضافة إلى تأدية فروض وبحوث إلكترونياً.

من ناحيته، أوضح نائب رئيس الجامعة للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا خالد أحمد بوقحوص، أن الجهود مستمرة لإحداث التطوير النوعي في أساليب التدريس وطرائقه من خلال برنامج الممارسات الأكاديمية وغيره من البرامج.

ونوه بوقحوص إلى أن اللجنة المعنية بتقديم البرنامج وتنظيمه برئاسة منسقة برنامج تطوير الممارسة الأكاديمية سناء المنصوري، تقوم بعملية التقييم بعد الأسبوعين الأول والثاني وفي منتصف الفصل في جلسات نقاشية، وتعمل على تطوير البرنامج وتحسين أدواته باستمرار، وخصوصاً فيما يرتبط بطرق العرض والتعليم.

العدد 4388 - الخميس 11 سبتمبر 2014م الموافق 17 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً