العدد 4401 - الأربعاء 24 سبتمبر 2014م الموافق 30 ذي القعدة 1435هـ

الرطب... طعام الفقير وحلوى الغني

ينتعش خلال فصل الصيف أي في الفترة من 20 يوليو/ تموز وحتى 20 سبتمبر/ أيلول من كل عام سوق الرطب في البحرين والخليج عموماً، فلهذه الفاكهة الغنية بالغذاء، عدة ألوان وأسماء، واليوم نحن في مناهل «الوسط» سنستعرض لكم وقبل نهاية موسم جني الرطب أبرز هذه الأنواع والتي تكثر في السوق البحرينية، وهي كالتالي:

1 - الخلاص: وهو واسع الانتشار وتتم زراعته في كافة دول الخليج العربي، ويعد من الأصناف التجارية... موعد النضج وسط الموسم بعد الرطب الخنيزي. لون الثمرة أصفر برتقالي إلى فاتح وشكلها بيضاوي متطاول لون الرطب كهرماني والتمر منها بني فاتح.

2 - برحي: موطنه منطقة القصيم والخرج والرياض وحوطة بني تميم. كما تنتشر زراعته في عدد من المناطق في دولة الإمارات عدا المناطق الساحلية ذات الرطوبة النسبية العالية، ويعتبر صنفاً تجارياً.

3 - هلالي: تنتشر زراعته في غالبية مناطق الخليج العربي ويعد صنفاً تجارياً... لون الثمرة أصفر، ولون الرطب كهرماني جميل وينضج في وقت متأخر من الموسم، مما يتيح بيعه بأسعار مرتفعة. لون التمر بني فاتح، وهناك نوع من الرطب الهلالي أحمر (وردي) موعد النضج لها في وسط الموسم شكلها أسطواني إلى بيضاوي صغير.

4 - خصايب عصفور: واسع الانتشار، ويعد من الأصناف التجارية. وموعد النضج متأخر جداً، لون الثمرة أحمر فاتح وشكلها بيضاوي مقلوب، لون الرطب بني محمر ولون التمر بني غامق.

5 - خنيزي: واسع الانتشار، ويوجد بغالبية مناطق الخليج العربي ويعتبر أيضاً من الأصناف التجارية وتجود زراعته حتى في المناطق التي تتسم بالرطوبة العالية، موعد النضج متوسط، لون الثمرة أحمر (وردي غامق) ولون الرطب بني غامق والتمر بني مسود.

6 - شبيبي: هي ثمرة متوسطة، توجد في عدد من المناطق الخليجية، وخصوصاً إمارتي أبوظبي ودبي... موعد النضج متوسط الموسم، لون الثمرة أصفر مخضر وبني مخضر في مرحلة الرطب، وشكلها بيضاوي مخروطي متطاول، الرطب كستنائي جميل مذاقه ممتاز والتمر بني.

7 - مرزبان: يعتبر صنفاً شبه تجاري، موعد النضج وسط الموسم لون الثمرة أصفر، بنمش برتقالي داكن وشكله أهليليجي إلى بيضاوي متطاول لون الرطب كهرماني والتمر بني.

8 - عوينات: يوجد عادة في إمارتي أبوظبي والشارقة، موعد النضج متوسط وشكلها بيضاوي والندبة واضحة والقمع عريض ولون الثمرة أحمر أما التمر فبني غامق.

9 - الشيشي: من أنواع الرطب المعروفة في العديد من دول الخليج، حباته مصفرة تميل إلى الاخضرار، له شكل جذاب ومميز.

10 - المواجي: وهو أول أنواع الرطب نزولاً في الأسواق، لا يفضله الغالبية، لونه أحمر وحبته طويلة ومموجة.

11 - شهل: بيضاوي الشكل ولون الرطب منه أصفر محمر، أما التمر منه فهو بني محمر.

12 - غرة: محدب مستطيل الشكل ولون البسر أصفر و لون الرطب أصفر، أما التمر فبني مصفر.

العدد 4401 - الأربعاء 24 سبتمبر 2014م الموافق 30 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً