العدد 4406 - الإثنين 29 سبتمبر 2014م الموافق 05 ذي الحجة 1435هـ

المؤبد وإسقاط الجنسية لـ 9 بحرينيين بينهم 3 أشقاء

والدا الأشقاء علي وعبدالمحسن ومحمد جواد صباح يحملان صور أبنائهما بعد صدور الحكم عليهم بالمؤبد وإسقاط الجنسية أمس - تصوير : أحمد آل حيدر
والدا الأشقاء علي وعبدالمحسن ومحمد جواد صباح يحملان صور أبنائهما بعد صدور الحكم عليهم بالمؤبد وإسقاط الجنسية أمس - تصوير : أحمد آل حيدر

في ثاني حكم قضائي من نوعه خلال أسابيع، أصدرت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة أمس الإثنين (29 سبتمبر/ أيلول 2014) حكماً يقضي بالسجن المؤبد بحق 9 بحرينيين وإسقاط الجنسية عنهم و «ذلك بعد إدانتهم جميعاً في قضية تهريب أسلحة ومتفجرات عبر البحر»، كما قضت بحق 3 منهم بالإضافة إلى عقوبة السجن المؤبد بالسجن 3 سنوات عن «تهمة التعدي على أفراد قوات الأمن العام».


في ثاني حكم من نوعه خلال أسابيع... القضاء يُسقط جنسية 9 بحرينيين ويحكم عليهم بالسجن المؤبد

الوسط - محرر الشئون المحلية

في ثاني حكمٍ قضائيٍ من نوعه، بعد صدور التعديل على أحكام قانون الجنسية البحرينية، صرح المحامي العام بالنيابة الكلية أحمد محمد الحمادي بأن المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة أصدرت أمس الاثنين (29 سبتمبر/ أيلول 2014) حكماً يقضي بالسجن المؤبد بحق 9 بحرينيين وإسقاط الجنسية عنهم و “ذلك بعد إدانتهم جميعاً في قضية تهريب أسلحة ومتفجرات عبر البحر، كما قضت بحق 3 منهم بالإضافة إلى عقوبة السجن المؤبد بالسجن 3 سنوات عن تهمة التعدي على أفراد قوات الأمن العام”.

والمواطنون الذين اسقطت جنسيتهم اغلبهم من قرية “القرية”، وهم: جاسم أحمد عبدالله أحمد (38 عاماً - القرية)، حسين أحمد طاهر عبدالوهاب (42 عاماً – داركليب)، سيدعلي شبر شرف شبر (38 عاماً - توبلي)، عقيل عبدالرسول محمد أحمد (36 عاماً - القرية)، حسين مهدي محمد إبراهيم (39 عاماً - مقابة)، علي صباح عبدالمحسن محمد (23 عاماً - القرية)، سيدجعفر شبر شرف شبر (24 عاماً - توبلي)، عبدالمحسن صباح عبدالمحسن محمد (36 عاماً - القرية)، محمد جواد صباح عبدالمحسن (42 عاماً - القرية).

تفاصيل القضية بحسب «النيابة»

وتشير معلومات النيابة العامة الى أن تفاصيل الواقعة تعود لتاريخ (28 ديسمبر/ كانون الأول 2013)، حيث تلقت النيابة العامة بلاغاً من الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية مفاده قيام أحد المتهمين المتواجد خارج البلاد بالتخطيط لارتكاب عمليات إرهابية تتمثل في إحداث تفجيرات تستهدف المنشآت الحيوية وقد عمل ذلك المتهم على استقطاب عدد من الأشخاص، وتشكيل جماعة منظمة تعمل على تهريب الأسلحة والمتفجرات بأنواعها إلى المملكة، وتنفيذ التكليفات بارتكاب العمليات الإرهابية.

وقالت النيابة العامة “تنفيذاً لهذا المخطط فقد نجح ذلك المتهم في استقطاب عدد من الأشخاص داخل البحرين للانضمام إلى الجماعة، وقام بتسفيرهم تباعاً إلى إيران لتلقي التدريب على استخدام الأسلحة والمتفجرات والفنون القتالية ومهارات الملاحة البحرية، وكيفية تهريب الأسلحة والذخائر والمتفجرات إلى البحرين وإخفائها. وإن عناصر تلك الجماعة قد تمكنوا بالفعل من تهريب شحنة من الأسلحة والمتفجرات إلى المملكة وإخفائها، ومن خلال متابعة تحركات عناصر الجماعة الإرهابية؛ تم ضبط اثنين من عناصرها، بعد أن رُصدا وهما يستقلان قارباً، ويتسلمان الأسلحة والذخائر والمتفجرات المزمع تهريبها إلى داخل البلاد من أحد المراكب في عُرض البحر. كما تم ضبط ثلاثة متهمين آخرين من أعضاء الجماعة”.

وأضافت “على إثر ذلك انتقلت النيابة على الفور لإجراء معاينة للقارب المستخدم في الواقعة وما ضبط فيه من مضبوطات، وقد ثبت من معاينة المضبوطات أنها عبارة عن كميات كبيرة من المتفجرات والصواعق والأسلحة النارية كما ضبط أثناء تفتيش مساكن بعض المتهمين وموقعين لتخزين الأسلحة والمتفجرات تم تحديدهما؛ على مواد متفجرة وأسلحة وذخائر متنوعة وأدوات مختلفة تستخدم في صناعة المواد المتفجرة. وباستجواب المتهمين المضبوطين اعترفوا بالانضمام إلى الجماعة لغرض تنفيذ مخططاتهم نحو ارتكاب عمليات إرهابية تحت مسوّغ ديني وشرعي من وجهة نظرهم، وبناء على فتاوى شرعية بحسب ما أفهمتهم قيادات الجماعة. وكذلك بسفرهم إلى إيران، وتلقيهم تدريبات هناك على أيدي عناصر إيرانية في معسكرات الحرس الثوري الإيراني بمواقع متفرقة بإيران، وبتلقيهم مبالغ مالية على أثر التدريب. كما اشتملت الاعترافات في جانبٍ منها على تفصيل كامل لتسلم المتفجرات والأسلحة والذخائر والمعدات المضبوطة من مركب بطاقم عراقي في عرض البحر ومن خلال تتبع إحداثيات أُعطيت لهم للوصول إلى ذلك المركب. كما بيَّنت التحقيقات كيفية تقسيم مهمات عناصر الجماعة، من حيث جمع المعلومات وتحديد الأماكن المستهدفة وكيفية نقل الأسلحة والمتفجرات والقنابل وتنفيذ العمليات”.

ووجهت النيابة إليهم تهم “التخابر مع من يعملون لمصلحة دولة أجنبية بقصد ارتكاب أعمال عدائية ضد مملكة البحرين. وتأسيس وإدارة جماعة الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع المؤسسات والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحقوق والحريات العامة والخاصة والإضرار بالوحدة الوطنية، والتدريب على استعمال الأسلحة والذخائر والمفرقعات وعلى تهريبها بقصد ارتكاب جرائم إرهابية، وإمداد جماعة بأموال مع العلم بأغراضها وبممارستها نشاطاً إرهابياً”.

قضيتان سابقتان

وفي (6 أغسطس/ آب 2014)، قضت المحكمة ذاتها، بإسقاط الجنسية البحرينية عن تسعة بحرينيين آخرين في “قضية التخابر مع الحرس الثوري الإيراني وتشكيل تنظيم إرهابي وتهريب أسلحة إلى داخل البحرين”. وأصدرت المحكمة حينها أحكاماً بسجن المتهمين مدداً تتراوح ما بين 5 و15 عاماً، فيما برّأت متهماً واحداً. وتضم القائمة السابقة للمسقطة جنسيتهم كلاً من: حامد جعفر محمد (30 عاماً)، محكوم بالسجن 15 سنة وإسقاط الجنسية، وعلي رياض حميد علي صنقور (34 عاماً)، محكوم بالسجن 15 عاماً وإسقاط الجنسية، وحسين جاسم عيسى البناء (23 عاماً)، محكوم بالسجن 22 عاماً وإسقاط الجنسية، وعلي حسن آدم قاهر (25 عاماً)، محكوم بالسجن 7 سنوات وإسقاط الجنسية، وعلي أحمد العصفور (25 عاماً)، محكوم بالسجن 7 سنوات وإسقاط الجنسية، نضال علي محمد عيسى (30 عاماً)، محكوم بالسجن 15 سنة وإسقاط الجنسية، وسيدهاشم رضي حسن ماجد (22 عاماً)، محكوم بالسجن 7 سنوات وإسقاط الجنسية، ومحمد عباس إبراهيم مهدي (25 عاماً)، محكوم بالسجن 7 سنوات وإسقاط الجنسية، وجلال علي محمد علي (21 عاماً)، محكوم بالسجن 7 سنوات.

وبحسب التعديلات الجديدة للقوانين التي صدرت مع نهاية الفصل التشريعي الثالث للبرلمان، فإن عدد البحرينيين الذين اسقطت عنهم الجنسية يبلغ 18 شخصاً، اضافة الى 31 مواطنا اسقطت عنهم الجنسية في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012 قبل اصدار التعديلات بينهم نائبان سابقان هما جواد فيروز، وجلال فيروز، ورجال دين بينهم حسين ميرزا عبدالباقي (الشيخ حسين النجاتي)، وخالد حميد منصور سند (الشيخ محمد سند)، وعلوي سعيد شرف (سيدعلوي البلادي) والمحامي تيمور كريمي، إضافة إلى معارضين وناشطين بينهم سعيد الشهابي، وعبدالهادي خلف، وعبدالرؤوف الشايب، وعلي حسن مشيمع، وعباس عمران وآخرين ضمن قائمة من 31 شخصاً بينهم امرأة واحدة هي مريم سيدإبراهيم حسين رضا.

اعتراض قانوني

وكانت مصادر قانونية قالت لـ «الوسط»، إن النيابة العامة أحالت مؤخراً جميع الأشخاص المسقطة جنسياتهم (قائمة الـ31 مواطناً المسقطة جنسياتهم في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012) من الموجودين في البحرين إلى المحكمة الصغرى الجنائية بتهمة مخالفة قانون الهجرة والإقامة. وأضافت المصادر أن هؤلاء المواطنين أصبحوا الآن «بدون جنسية» ويواجهون عذاب «الإبعاد» أو العيش في وطنهم «غرباء».

وأشار القانونيون الى ان سحب الجنسية مخالف للاعلان العالمي لحقوق الانسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الملزم لمحاكم البحرين بحكم قانون رقم (56) لسنة 2006، الذي ينص في مادته 12 بشكل لا لبس فيه على أنه: «لا يجوز حرمان أحد، تعسفا، من حق الدخول إلى بلده»، وقد فسرت لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، وهي الجهة القانونية الدولية الوحيدة المخولة بالتفسير النهائي للعهد الدولي، المادة 12 على أنها تعني أنه لا يمكن لأي دولة أن تحظر أو تنفي مواطنيها على أساس القوانين المحلية القمعية. كما ان الحق في الجنسية هو حق أساسي تحميه المادة 15 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تنص على انه “لكل فرد حق التمتع بجنسية ما” و “لا يجوز حرمان شخص من جنسيته تعسفاً أو إنكار حقه في تغييرها”.

كما ان البحرين - بحسب الرأي القانوني المعارض - تتجاوز الحدود التي تطرحها باقي الدول، بما في ذلك الكويت وبريطانيا وغيرهما من الدول التي تقتصر في اجراءاتها على المجنسين وليس على اهالي البلد الذي ليس لهم أي موطن اخر ولم يعرفوا أي وطن غير بلدهم، وهو ما أشار رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في مقال نشرته وزارة الخارجية في 17 أغسطس 2014 «وهنا في بريطانيا استحدثنا مؤخرا صلاحيات أشد، من خلال قانون الهجرة، لسحب جنسية المتجنسين البريطانيين إذا كان هناك شك بتورطهم في نشاطات إرهابية»، وهذا يوضح أن هذا النوع من الاجراء يطبق على المتجنسين من الذين يحملون السلاح ضد البلد الذي جنسهم واحتضنهم، وهذا لا ينطبق على أي حالة من الحالات التي سحبت منها الجنسية في البحرين.

العدد 4406 - الإثنين 29 سبتمبر 2014م الموافق 05 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 130 | 1:15 م

      الى زائر 113 الدوسري

      ان كنت تعلم فهي مصيبة وان كنت لا تعلم فالمصيبة اكبر

    • زائر 129 | 1:10 م

      الى زائر 123

      عيالنا مجودين والوفاق والرموز تاج راسنا ومستعدين نضحي .............

    • زائر 128 | 12:23 م

      إسقاط الجنسية

      .............وطن بلا هويه

    • زائر 127 | 11:40 ص

      انا الله يمهل ولا يهمل

      يا منتقم انتقم ممن حلل حرامك وحرم حلالك,
      المحكومين من قريه القريه من اهلي وجيران منزلي.تم القبض عليهم وهم في حزن لفقد جدهم ام بالنسبه لحسين مهدي فهو خالهم والمتوفى والده(رحمه الله)اي في ايام مجالس العزاء فلا احد يقول كانو في مهمه تلك الفتره.وهل من المعقول ان يقومو بتخزين اسلحه ومتفجرات في منزلهم وكل اسبوع يتم مداهمته وتفتيشه بسبب البحث عن اخيهم الاصغر

    • زائر 126 | 11:27 ص

      الله يمهل ولا يهمل

      يا منتقم انتقم ممن حلل حرامك وحرم حلالك,
      المحكومين من قريه القريه من اهلي وجيران منزلي.تم القبض عليهم وهم في حزن لفقد جدهم ام بالنسبه لحسين مهدي فهو خالهم والمتوفى والده(رحمه الله)اي في ايام مجالس العزاء فلا احد يقول كانو في مهمه تلك الفتره.وهل من المعقول ان يقومو بتخزين اسلحه ومتفجرات في منزلهم وكل اسبوع يتم مداهمته وتفتيشه بسبب البحث عن اخيهم الاصغر

    • زائر 125 | 10:47 ص

      ظلم بلا حدود فهلبلد

      ظلم غير طبيعي فهلبلد لا تظنون ان رب العالمين غافل عنكم فدعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب لا...

    • زائر 124 | 8:34 ص

      اسمحو لي

      اسمحولي بوجهة نظر خاصه وبحياديه بعيد عن الطائفيه والافكار المتخلفه
      ثروات البحرين الطبيعيه محدوده جدا واعتقد ان النظام الحاكم له دور كبير
      بالعمل على تحسين معيشة المواطنيين بعلاقاته وسياسته وقوانينه في ظل وضع البحرين الاقليمي وقدراته هذي وجهة ربما تكون مزعجه لبعض الناس
      ولكن هذا الواقع وشكرا

    • زائر 123 | 8:20 ص

      الوفاق

      الله ينتقم من الوفاق هي السبب في ماوصلنا اليه : ا

    • زائر 119 | 7:02 ص

      الى زائر 95

      الى يخطئ يتحاسب ماحاسبتون الى هدم المساجد والى قتل الناس بالرصاص الحي وسفك دمهم في الشارع والى راح سوريا مع الدواعش كبيرهم الذي علمهم السحر....................

    • زائر 118 | 6:40 ص

      الحمد لله

      على الاقل الي يتجنسون يخدمو البلد مو يخونوها باي قاون مسموح تهريب اسلحه والا الحلال حرام والحرام حلال عندكم

    • زائر 117 | 6:31 ص

      ام حسن

      ياربي فك اسرائنا وارجعهم لاهلهم سالمين واجعل كيدهم ف محرهم وانصرنا ياربي

    • زائر 116 | 6:14 ص

      للشامتين

      وقل للشامتين بنا افيقوا سيلقى الشامتين كما لقينا
      وحسبي الله ونعم الوكيل
      والله يصبر اهاليهم والحكم لله
      والله ينتقم من كل ظالم

    • زائر 114 | 5:59 ص

      الصبر يارب

      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 113 | 5:52 ص

      ابراهيم الدوسري

      ويقولك بعد الشيعة مواطنينين جوفوا فعايلهم قتل وتهريب سلاح لو في ايران جان انتوا في خبر كان طردوهم خارج البلد

    • زائر 112 | 5:36 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،، الله يكون في عون المواطن البحريني ،،انها فعلا من مهازل التاريخ ،، مواطنيين اب عن جد ،،تسحب الهوية منه ،،وتعطى لمن لا له اصل ولا جدور ،،ولاسباب واهية لا يتقبلها العقل ،،كلنا لسنا راضيين عن وضع البحرين وسياستها التعسفيه ،،فهل هذا كاف لسحب الهويه ،،التي هي حق ومن ابسط حقوق المواطنه ،،يا بحرين لقد فاق الظلم العصب ،،ف فيقي قبل ان يفوتك قطار الزمن ،، كان الله في عونك يا اطيب شعب ،،السلام عليكم .

    • زائر 111 | 5:21 ص

      v

      اللهم فك قيدهم
      اللهم اشغل الظالمين بالظالمين دواعش البن علي و سلطهم عليهم و اخرجنا من بينهم سالمين

    • زائر 108 | 4:56 ص

      صبر جميل وبالله المستعان

      رهائن تساوم بهم السلطة الشعب ليتخلى عن مطالبه

    • زائر 103 | 4:16 ص

      يا منتقم

      الله يفرج عن كل مظلوم

    • زائر 99 | 3:52 ص

      اذا

      اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدره الله عليك
      الله يصبركم

    • زائر 90 | 3:10 ص

      سياسة واضحة

      سحب جنسية البحرينيين وتجنيس الوافدين لتغيير التركيبة

    • زائر 88 | 3:03 ص

      مهزلة

      حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 87 | 3:03 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله

      طبعا الكل يعرف ان القوة والمال والقضاء والامن والاعلام كله بيد السلطة يعني اصورك بالقوة واتهمك بالقوة والاعتراف بالقوة والحكم بالقوة هذي ما يبي ليها حجي ولا في منظمة محايدة تجي تبين الحق من الباطل وكل فبركات كيدية للضغط على الشعب ان يتنازل عن حقوقه المسلوبة والثروات المنهوبة

    • زائر 85 | 2:55 ص

      يا منتقم يا منتقم

      لكل ظالم يوم لن ينفعه مالاً ولا بنون

    • زائر 84 | 2:49 ص

      الفرج قريب

      الصبر مفتاح الفرج ونصرا من الله وفتح قريب وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

    • زائر 82 | 2:45 ص

      يامنتقم

      يمهل ولا يهمل

    • زائر 81 | 2:41 ص

      حرام مظلومين

      مظلومين وتهم كيدية معروفة ولكن من تتحمل مسؤولية الوضع الوفاق ثم الوفاق ثم الوفاق

    • زائر 94 زائر 81 | 3:18 ص

      جلال

      ههههههاي ابي اعرف اشلون تهم كيديه فهمني يابوا العريف يعني الداخليه يوم ضبطتهم في البحر يابوا اللاسلحه والمتفجرات وحطوة بالطراد وهم معاهم وقالوا يله اكشن صور يامصور هههههههه الحبيب روح تريق احسنلك الظاهر السكري مرتفع عندك قال تهم كيديه اول شي روح تعلم شنوا التهم الكيديه وبعدين اكتب ههههههههه

    • زائر 78 | 2:25 ص

      يمهل ولا يهمل

      قوله تعالى : ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون .. وثقتنا بالله سبحانه وتعالى أكبر من اي شي في هذا الدنيا .. سوف يخرج المعتقلون من السجون وسوف نستعيد الجنسية شئتم ام ابيتم بحول الله وقوة ..
      للظالم جولة . . وللحق دولة ..

    • زائر 77 | 2:20 ص

      بنت عليوي

      الله يكون بعونهم ويفرج عنهم وينتقم لهم من الظالميين، يسحب الجواز من شرفاء الوطن ليعطى لحثالة البلدان الأخرى

    • زائر 76 | 2:13 ص

      اقل من جزاهم

      كل واحد ياخذ جزاه
      لكن بعد احنا معاكم و متفقين على شي واحد
      التجنيس العشوائي
      لكن هؤلاء لا يمثلون ولا يستاهلون الجنسيه

    • زائر 75 | 2:12 ص

      خوش

      تهديد وو عيد با اسقاط الجنسيه عن المواطنين من اسواء الاحكام من اين هذى الحكم و فى اى قانون

    • زائر 74 | 1:58 ص

      أصلاً النية مو موجودة

      النيه و التخطيط عقوبنها مؤبد و سحب الجنسية!! هذا لو صدق فجروا شلون بيكون عقابهم !!!؟ و أصلاً النية مو موجودة

    • زائر 73 | 1:58 ص

      يمهل ولا يهمل

      فوضوا امركم الى الله

    • زائر 72 | 1:54 ص

      اسقاط الجنسية أمر شرعي

      يقول الله تعالى: (( إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم)
      ز
      .
      .
      اذا أدينوا بتهريب أسلحة ومتفجرات وثبتت عليهم التهم فأنا مؤيد للحكم بطردهم من البلاد وهذا أقل عقاب ليهم

    • زائر 92 زائر 72 | 3:14 ص

      نادر

      اشلون اشلون اخوي اذا اودينوا هههههه حضرتك راقد الظاهر عهههعه والله الظاهر ماشفت الفلم المعروض يوم يتم توقيفهم بالبحر والسلاح مهرب في الطراد والمتفجرات عهعهعععع والله انكم الظاهر نائمون او تستهبلون علي انفسكم

    • زائر 93 زائر 72 | 3:15 ص

      حضرتك

      شوف العقوبة على اساس النية يعني دخلو مخهم واكتشفو ويش يخطط

    • زائر 71 | 1:53 ص

      ويلكم من العدل الالهي

      ويلكم ويلكم ويلكم من العدل الالهي، الانتقام الالهي من الظلمة دائما ما يكون مرعبا، ونقول لكل من ظلم هذا الشعب المسكين المغلوب على أمره بأن الله لا يغفل عما يعمل الظالمون لكنه سبحانه وتعالى يمهلهم ليزدادوا اثما وليضاعف عليهم العذاب في الدنيا والاخرة.

    • زائر 70 | 1:51 ص

      ان لم تستحي ففعل ما شئت

      انا لله وانا له راجعون اي العقليات انتم يا من تدعون العدل اوليس من العدل ان تسقطو الجنسيات من اولئك الدواعش الذين يظهرون في العلن ويلعنونكم ويكفرونكم وانتم لهم ناظرون ولكن سوف يأتي يوم تعظون اصابعكم من الندم (يوم العدل على الظالم اشد من يوم الظلم على المظلوم) يا منتقم

    • زائر 110 زائر 70 | 5:09 ص

      إن لم تستحي فقل ماشئت

      أين هم الدواعيش إن كان في أحد منهم رجولة خل يرجع للبحرين لقد مزقوا جوازات سفرهم وألقوها في الأرض والغوا جنسياتهم بأنفسهم لأنهم يعلمون الجريمة وعقابها والأحرى والأحوط إعدامهم .

    • زائر 66 | 1:43 ص

      صفروووها

      كل هذه الاحكام وفي هذا التوقيت بالذات وكثرة الاحكام الظالمه القاسية في حق اخواننا وابناءنا من اجل الضغط على المعارضة في المشاركة في انتخابات صورية من اجل...

    • زائر 64 | 1:35 ص

      انص وزارة الداخلية ان تعرض السيناريو على قناة نشنل جغرفك الوثائقية

      انصح وزارة الداخلية ان تعرض سيناريو الفلم او ( القضيه ) على قناة نشنل جغرفك يمكن يعجبهم و يعطونكم عنه جم دينااار ..ههههخخخخ

    • زائر 63 | 1:27 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      الله يساعدج يايمه .. تحسبي عليهم ليل نهار تحسبي على كل من ظلم عيالج ورضى بظلمهم وسكت عن ظلمهم .. تحسبي على كل من فرح على ظلمكم وحقج ما بيضيع عند الله بيشوفون يووم في الدنيا قبل الآخره

    • زائر 62 | 1:24 ص

      عاش الملك

      وعاشت البحرين حرة أبية

    • زائر 61 | 1:23 ص

      وهل تجنيس

      من ضمن القانون واحد ماشاف البحرين يجنس وهو في بلده ويقول لك انا بحريني في الوقت ان المسحوبه جنسياتهم ابائهم واجدادهم بحارنه ....انزين ليش ما اسقطتون جنسيات الدواعش اللي يههدون الحكم ويطالبون باسقاط النظام مو لين قلنا عنكم طائفيين تزعلون بس هذه حقيقتكم وانا مستحيل اشارك في مهزله الانتخابات

    • زائر 60 | 1:21 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل .

      الله بفرج عنهم قريبا , وهنيئا للمظلوم وياوويل الظالم من عذاب الله ويكفي ان الظالم ما ينام ولا يهدا له بال . اما انت يا امي ويا والدي فعندكم زينب الصمود والثبات . اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم .

    • زائر 58 | 1:14 ص

      والله حرام

      والحل وية هالامة التعبانة يعني

    • زائر 55 | 1:02 ص

      هذي في الوسط

      أعلنت الحكومة الكويتية أمس الإثنين (29 سبتمبر/ أيلول 2014) سحب الجنسية من 18 مواطناً من بينهم إحدى شخصيات المعارضة بسبب ما قالت إنه «ثغرات وأوجه خلل» في منحهم الجنسية.
      وجاء في بيان لمجلس الوزراء أن عدداً من الذين سُحبت جنسياتهم حصلوا عليها «بالتبعية» وفقاً لمستندات ومعلومات شابتها «بعض الثغرات وأوجه الخلل». وأكد المتحدث الإعلامي باسم حركة العمل الشعبي (حشد) المعارضة، سعد العجمي لـ «رويترز» أنه واحد ممن تم سحب الجنسية الكويتية منهم عازياً ذلك لموقفه السياسي.

    • زائر 53 | 12:59 ص

      kmal

      لو ان سوريا فعلت هذا لكانت جميع منظمات حقوق الانسان في العالم تداعت لعقد اجتماع لادانتها مع العلم ان سوريا لم تسقط الجنسية عن اي شخص حاربها

    • زائر 86 زائر 53 | 2:56 ص

      لعنة الله على الحكومة السورية ورئيسها

      سوريا هي من اغرقت البحرين بالمجنسين وبعلم بشار وابيه وهم سهل لحثالة الشعب السوري بالمجيء الى البحرين من خلال الاتفاق بين البلدين والله يقصم ظهره وظهر ابيه لقد زود ابوه السلطة بالرجال في التسعينات لقمع الشعب الى ان تجنسو والان الابن يتخلص من حثالته ويدفعهم للبحرين والكل مجتمع على هالشعب ينهش فيه

    • زائر 105 زائر 53 | 4:41 ص

      سوريا

      سوريا لا تسقط الجنسية من السورين بس تقتل هم

    • زائر 121 زائر 53 | 7:10 ص

      زائر53

      هو خله يعرفهم عشان يسقطها عنهم
      جم جنسيه بيشيل ماليهم عددددددد عشان جدى دبحهم اسهل واوفر

    • زائر 122 زائر 53 | 7:13 ص

      تمدح لي بسوريا

      ان شاء الله منهو ماكل خيرنا
      غيرهم
      والا في رئيس دوله بالعالم يرضى مواطنينه بالالاف يتجنسون بجنسيه غير بلدهم
      محد جاب لينا السورريين الا بشار وابوه
      وهدا وفق اتفاقيه
      طاح حظه هو وابوووه
      غالبيه المجنسين من سوووووريا بعد ويه وسوريا تبع من بشااااار وابوه
      فجباب لي يدافع عنه
      هايجين على الهنود والباكستانيين واليمانيه انى ادرس في مدرسة ثانوية غالبيه لي ادرسهم مجنسي سوريا

    • زائر 49 | 12:55 ص

      malek

      برغم كل الذي يحصل في سوريا لم تسقط الدولة السورية الجنسية ولا عن اي شخص وقف ضدها

    • زائر 109 زائر 49 | 4:57 ص

      صدقت؟؟؟؟؟

      كما أنها لم تقتل أو تعدم أو تهجر أحد خصوصا بالبراميل المتفجرة تسلم والله يا ملك الغابة .

    • زائر 46 | 12:51 ص

      !!!

      ما لكم كيف تحكمون

    • زائر 42 | 12:40 ص

      ويقول :الشيعة اهلنا

      ويبونا ننتخب اولادنا في السجون واولادنا يسحبون جنسياتهم وعويد وكومار وناجي يعطونهم الجنسيات حسبنا الله على ظلمكم

    • زائر 98 زائر 42 | 3:25 ص

      الي تقول عنهم مجنسين

      هؤولاء خدموا البحرين بكل صدق وامانه وقدموا تضحيات من اجل البحرين وقبورهم شاهده على ذلك
      يستاهلوا كل خير

    • زائر 115 زائر 42 | 6:06 ص

      صدق وامانة

      فقط اسحب الجواز واوقف الغريات من رواتب وبيوت وشوف كل واحد شال شنطتة وطار لوطنه الام.....قاتل الله الجهل

    • زائر 41 | 12:39 ص

      أم الساده

      الله يفرج عنكم يا أهل قريتي فرجا عاجلا كلمح البصر أو هو أقرب والله يمسح على قلبك يا حجي صباح ويمسح على قلب زوجتك

    • زائر 39 | 12:38 ص

      اللهم عجل لوليك الفرج

      الله يفرج اليكم يا أبناء الوطن...

    • زائر 38 | 12:38 ص

      الدنيا بدور عليهم

      ان غدا لناظره قريب

    • زائر 37 | 12:36 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      حسبي الله ونعم الوكيل على الظالم حم......

    • زائر 36 | 12:34 ص

      ظلم

      انا كنت بشارك بس اجوف مصختوها

    • زائر 34 | 12:23 ص

      مهازل وظلم ليس له مثيل

      الله ينتقم الأغراب تجنس وابناء البلد تهجر والله مهازل

    • زائر 33 | 12:20 ص

      المشتكى لله

      الله يأخذ الحق من الظالم الحقد الدفين للطائفة الشيعية منذ زمن طويل في كل شي حقد الله على الظالم

    • زائر 30 | 12:14 ص

      والمجرمين المجنسين

      ما اشوف تسقط الجنسية عن المجنسيين الي كل واحد مسوي جريمة اول مرة اشوف تسقط الجنسية عن اصحاب البلد زين المجنسين بيرجعون لجنسيتهم الاصلية اذا سحبت وهذول وين يروحون

    • زائر 29 | 12:12 ص

      يريدون استبدال شعب بأخر

      والمتتبع للشأن البحريني يدرك ذلك

    • زائر 25 | 12:09 ص

      الاضطهاد واصل الف في هالبلد

      الظلم ظلمات ويوم القيامة حسرات

    • زائر 24 | 12:08 ص

      ماذا عن دواعش البحرين؟

      هل ستسقطون جنسياتهم ؟ ام هم اولادكم وخريجوا السلك الامني فيجب مناصحتهم فقط

    • زائر 23 | 12:07 ص

      مثل شعبي

      وانا اقرأ هذا الخبر تذكرت المثل الشعبي الشهير "البيت بيت أبونا والغرب يطردونا"!!

    • زائر 35 زائر 23 | 12:31 ص

      رحمنك يا الله

      حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 21 | 12:06 ص

      ليرى العالم نوعية الاحكام الصادرة بحق الشيعة

      الحقد والبغض والظلم الممنهج للطائفة الشيعية

    • زائر 56 زائر 21 | 1:04 ص

      حمد

      يعني الحين انت تتكلم عن البغض والطائفيه الظاهر انت راقد يوم يعرضون فلم تهريب السلاح وله بتقول بعد الداخليه خلت السلاح والمتفجرات في طرادهم وبعدين قبضوا عليه بسكم تستر وتكلموا بالحقيقه علي الارض بسكم التواء وتذمر

    • زائر 18 | 12:03 ص

      الله يفرج عنهم

      يمهل ولا يهممممممممممممممممل

    • زائر 17 | 11:59 م

      المشتكي لله

      الله يفرج عنهم قريبا وبعين الله. يا منتقممممم

    • زائر 15 | 11:35 م

      سلام

      قلق بان كي مون هذه تتائجه

    • زائر 11 | 11:16 م

      مهزلة

      هل المطلوب من هذه العائلة ومعارفها والمتعاطفين معها ان تشارك في الانتخابات؟ احكام جائرة وتمييز واضطهاد عرقي وتهديد ، هل هذه اجواء انتخابات ومصالحة وطنية لتلومون الشعب على مقاطعته؟

    • زائر 9 | 11:03 م

      يلا اخذو

      ويبونه انشارك فى الانتخابات اشلون اصير فهمونا يا ناس يا هو

    • زائر 48 زائر 9 | 12:54 ص

      مهزلة

      ويبونه انشارك فى الانتخابات اشلون اصير فهمونا يا ناس يا هو

    • زائر 54 زائر 9 | 1:01 ص

      ولد الرفاع

      عمرك ماتفهم امتي فهمت

    • زائر 95 زائر 9 | 3:19 ص

      غريب امرك

      تبغي نعيش في فوضى ولايعاقب المخطئ بس على اساس تشارك بالإنتخابات مالكم كيف تحكمون
      الي يخطئ يتحاسب كائناً من كان

    • زائر 4 | 10:46 م

      وائر

      من سخريات القدر تسحب الجنسيه عن المواطن في حين يجنس من ياتي من الادغال ويحصل على كل المميزات التى ولا عاش اكثر من 10 مرات عمره في بلده لم يكن يحلم بالحصول عليها ولكن هده مفارقات القدر

    • زائر 40 زائر 4 | 12:39 ص

      جزاء افعالهم

      هذا جزاء افعالهم متى نكون واقعيين مع انفسنا نرتكب الجريمة وندندن على وتر التجنيس وجميعنا نعلم من المجنسون في هذه البلد

    • زائر 67 زائر 4 | 1:46 ص

      بحريني

      لا يمكن لاي انسان ان يثق في حكومة تفعل بأبنائه هكذا... لا توجد أدلة على هذه الادانات.. كيف تريدون من الناس ان تشارك في الانتخابات والعقوبات لازالت مستمرة على القضايا السياسية؟
      البلد لن يعود كما كان ابدا، لان عقلية العقاب والعنصرية لازالت موجودة في البلد

    • زائر 101 زائر 4 | 4:12 ص

      ماينعرف لكم

      قبل جم يوم تهللون وتصفقون وتغنون من الي سحبت جنسياتهم بدولة الكويت ... وقلتوا يستاهلون ... ؟ والله ما ينعرف لكم ...

    • زائر 102 زائر 4 | 4:14 ص

      التعذيب المميت ينطقاللسان بما لايطيق

      الله يعينكم ايها الامهات والابهاء على هالبلاء. ان ما يلاقونه المعتقلين من اشد التعذيب غي السجون البحرينة .واكبر الشهادة هم من ينجون من السجون. تعذيب تصرخ منه الموتى شلت ايديهم من جلادين

اقرأ ايضاً