العدد 4406 - الإثنين 29 سبتمبر 2014م الموافق 05 ذي الحجة 1435هـ

الزايد لـ «الوسط»: تسلمنا 23 طعناً في «المحرق» أغلبيتها مستوفية للشروط

الزايد مطلعاً وزير «العدل» على سير إجراءات عرض قوائم الناخبين في مركز المحرق الإشرافي
الزايد مطلعاً وزير «العدل» على سير إجراءات عرض قوائم الناخبين في مركز المحرق الإشرافي

قال قاضي المركز الإشرافي لمحافظة المحرق، إبراهيم سلطان الزايد، إن «المركز تسلم حتى مساء أمس الاثنين (29 سبتمبر/ أيلول 2014) نحو 23 طعناً من ناخبين تتعلق بتغيير عناوين وعدم إدراج أسماء ضمن كشوفات الناخبين»، مضيفاً أن «أغلبية الطعون كانت مستوفية للاشتراطات القانونية وقد أصدرنا قرارات مباشرة بشأنها لتفادي حرمان أي فرد من حق التصويت».

وأفاد الزايد لـ «الوسط» بأن «بعض الطعون أصدرنا القرار بشأنها في اليوم نفسه حتى لا يكون هناك تأخير بالنسبة للناخب، وذلك يمكنه من إمكانية الطعن في القرار أيضاً خلال هذه الفترة المتبقية من المدة القانونية لعرض كشوفات الناخبين».

وعن الحالات التي وردت الطعون بشأنها، ذكر قاضي المركز أنها «مثل تغيير العنوان إن لم يكن مستوفياً الاشتراطات اللازمة، حيث يجب أن يثبت الناخب أنه انتقل من دائرة إلى أخرى وترك منزله الموجود في الدائرة السابقة واستخدامه للمنزل الجديد، وذلك يتم عبر إثبات بيع المنزل مثلاً وشرائه آخر في منطقة أخرى، أو توفير فاتورة الكهرباء التي تثبت إقامته في الدائرة المعينة التي يقطنها الآن. وبالنسبة لحالات أخرى، فمنها عدم وجود أسماء بعض المواطنين في جدول الناخبين بينما بطاقته السكانية تدلل على العنوان ذاته الموجود وعدم ترتب حكم قضائي عليه يحرمه من حق الانتخاب، فإننا نقوم بإدراجه في القوائم. وإذا ثبت رفضه فإننا نطلب منه توفير ما يثبت رد اعتباره من المحكمة أو النيابة العامة، فنحن هنا لجنة ولسنا محكمة، ونساعده بقدر الإمكان لتفادي حرمانه من حق التصويت، وحتى الآن لم يتم حرمان أي شخص من التصويت».

وأكد الزايد «ضرورة حضور الناخبين خلال الأيام المتبقية (حتى مساء الأربعاء) والتأكد من ورود أسمائهم ضمن القوائم المعلنة، ولن تكون هناك أي فرصة بعد هذه الفترة للإضافة أو الحذف، وستكون نهائية ولا يجوز الطعن فيها بأي شكل من الأشكال في الجداول النهائية».

وبيّن قاضي المركز الإشرافي: «التأكد من الأسماء في الكشوفات هي المرحلة الأهم ضمن العملية الانتخابية بحسب رأيي فضلاً عن المعطيات الواقعية، وندعو الناس ونكرر للمجيء، لأنه في التجارب السابقة يكتشف الناخب أنه لا حق له في التصويت، وحينها لا نستطيع إعطاءه حق التصويت، ولذلك وجب عليه التأكد».

ونوه الزايد الى أن «عرض قوائم الناخبين وتلقي طلبات تغيير العنوان والتصحيح استمرت منذ يوم الخميس الماضي حتى مساء الأربعاء المقبل، أي على مدى سبعة أيام، ويمكن للناخبين التأكد من إدراج أسمائهم في الجداول من خلال زيارتهم للمراكز الإشرافية الموزعة على المحافظات الأربع خلال الفترة من 25 سبتمبر الجاري حتى الأول من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل من الساعة الخامسة مساءً حتى التاسعة مساءً. علماً أن قوائم الناخبين ستكون متاحة في وسائل أخرى إلى جانب المراكز الإشرافية وتتمثل في الموقع الإلكتروني الرسمي للانتخابات، والاتصال بمركز الاتصالات، والتطبيق الخاص بالانتخابات عبر الهواتف الذكية».

العدد 4406 - الإثنين 29 سبتمبر 2014م الموافق 05 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً