العدد 4412 - الأحد 05 أكتوبر 2014م الموافق 11 ذي الحجة 1435هـ

«العكر المنسية» منازل متهالكة... وقلوب أهاليها تنبض بالحياة

حسين حبيب يعمل على تعبئة الأكياس بالتمر
حسين حبيب يعمل على تعبئة الأكياس بالتمر

يشد انتباهك وجود المخلفات الكبيرة المتراكمة في جميع مداخل القرية وأزقتها، وعندما وطئت قدماي أرض قرية العكر أدركت أنني ربما أخطأت الوجهة، إذ حسبت للوهلة الأولى أنني في قطاع غزة، حيث كان في استقبالي أثناء محاولتي الدخول إليها العديد من الحفر والخنادق الموزعة بالشوارع والطرق، وصُدمت أكثر عندما رأيت منازلَ في تلك الزاوية مهدمة، وأخرى هناك متهاوية بأطرافها المتهالكة، كل ذلك قبل أن أتيقن حينها أنني فعلاً في قرية العكر المنسية كما يجوز للبعض تسميتها، وعلى رغم معاناة أهاليها المستمرة من انعدام الخدمات فيها منذ أمد طويل، فقد استقبل أهاليها صحيفة «الوسط» بقلوبهم النابضة بالحياة.


«العكر المنسية» تعجُّ بالمنازل المتهالـــكة والبنية التحتية السيئة...وقلوب أهاليها لاتزال نابضة بالحياة

العكر- محمد الجدحفصي

يشد انتباهك وجود المخلفات الكبيرة المتراكمة في جميع مداخل القرية وأزقتها، وعندما وطأت قدماي أرض قرية العكر أدركت أنني ربما أخطأت الوجهة، إذ حسبت للوهلة الأولى أنني في قطاع غزة، حيث كان في استقبالي أثناء محاولتي الدخول إليها العديد من الحفر والخنادق الموزعة بالشوارع والطرق، وانصدمت أكثر عندما رأيت منازل في تلك الزاوية مهدمة، وأخرى هناك متهاوية بأطرافها المتهالكة، كل ذلك قبل أن أتيقن حينها أنني فعلاً في قرية العكر المنسية كما يجوز للبعض تسميتها، إذ على رغم معاناة أهاليها المستمرة إثر انعدام الخدمات فيها منذ أمد طويل، فقد استقبل أهاليها صحيفة «الوسط» بقلوبهم النابضة بالحياة.

يذكر أن ما تعيشه قرية العكر اليوم يمثل حالة استثنائية من بين عشرات القرى والمناطق بالبحرين، إذ لا يخلو يوم من وقوع مناوشات بين قوات الأمن والمحتجين، والذي قد تسبب بدوره في تمزيق أوصال القرية ومازال مستمراً حتى يومنا هذا.

من جهته، قال الشاب حسن شرف: «تعاني القرية من شح في الخدمات وتفتقر شوارع وأزقة القرية لأبسط المتطلبات المطلوب توافرها في أي قرية ومنطقة، لذا قام بعض الأهالي بإطلاق اسم القرية المنسية على العكر، لأنها فعلاً كذلك، سواء أكان عمداً أو تجاهلاً من الجهات المختصة».

وأثناء تجوالنا بالقرية وتحديداً على مقربة من ساحل قرية العكر، وُبعيد مسافة قصيرة منه، كان الحاج عبدالله عبدالكريم مع الحاج علي مدن يجلسان بالقرب من الساحل، يسمعان هدير البحر ويراقبان فرقعة الآلات المتقوقعة بداخل البحر، مواصلة عمليات الردم فيه، وبقي عبدالكريم ورفيق دربه مدن شاخصين ببصرهما ناحية الساحل، وذلك عندما سألتهما عن الفرق بين الماضي والحاضر بالنسبة إليهما؟

ويقول الحاج عبدالله عبدالكريم مشيراً بيديه ناحية الساحل: «هنا ترعرع أغلب أهالي قرية العكر، كان البحر ملجأهم عند الحاجة، والصيد وقتها وفيراً، حيث لا وجود وقتها لعمليات الردم والتعدي، إلا أنه ومع مرور الوقت تقلصت المساحة البحرية واندثرت شيئاً فشيئاً حتى أصبح لا وجود لذلك البحر الوافر بمختلف أنواع الأسماك».

ويتفق معه في ذلك الحاج علي مدن، حيث يقول: «كنا نتوقع أن البحر وتعلق الأهالي به متماسك إلى حد بعيد، وعصي على التعدي أن يطال أي شيء منه، بيد أن تلك النظرة أثبتت أنها غير صحيحة، النتيجة لا ساحل ولا ملاذ للأهالي في الوقت الراهن».

وأخذت حرارة النهار بالتزايد، تصاحبها في ذلك الرطوبة الشديدة، عندما وصلنا لإحدى المزارع المترامية في أطراف القرية وكان لنا اللقاء مع أحدهم.

فلاَّحو العكر قادوا طفرة الزراعة في البحرين

يعتبر فلاحو قرية العكر أول من قاد طفرة الزراعة في البحرين، حيث كانت قرية العكر مشهورة بزراعة البطيخ والخيار والطماطم، ولم يتوقع عشرات الفلاحين ـ قط ـ تلاشي تلك الأراضي الزراعية حتى كادت تندثر في الآونة الأخيرة. ويقول البعض إن بطيخ العكر كان يحتل الصدارة من بين المنتجات الأخرى بذات الصنف خلال سبعينيات وثمانينيات وحتى بداية التسعينيات من القرن الماضي، حيث كانت الأسواق المحلية تعتمد بشكل أساسي على منتجات مزارع قرية العكر.

ويقول في ذلك الحاج حسين حبيب: «منذ صغري وأنا أرافق والدي إلى المزرعة، وأتذكر وقتها عندما كنا نقوم بالخروج فجراً لا نرى الطريق من أمامنا، وذلك بسبب كثرة النخيل والأشجار التي تغطي مساحات شاسعة من قرية العكر».

وبسؤاله عن المحاصيل التي تشتهر قرية العكر بها سابقاً، أجاب: «كانت مزارع القرية مشهورة بإنتاج البطيخ العكراوي، والطماطم والخيار المعروف محلياً بـ «الطروح»، ولكن مع مرور الوقت بدأت هذه المحاصيل بالانحسار تدريجياً، نتيجة تقلص المساحات الزراعية بالقرية، وأصبح شبح التحول يهدد الإنتاج الزراعي بالقرية، وذلك بعد أن كانت قرية العكر هي أول من قاد طفرة الزراعة في البحرين».

ويتفق معه في ذلك المواطن حسن عيسى «بالأمس كانت قرية العكر فردوس المزارعين، بينما أصبحت الآن مقبرة من شح الأراضي الزراعية فيها وتقلص مساحتها بشكل كبير جداً، وعن نفسي باعتقادي أن العديد من الفلاحين سوف يتوجهون لإنتاج التمر وتجهيزه، وهذا هو الخيار البديل عما سبق».

وليس جلياً بعد ما إذا كان فلاحو العكر سيحذون جميعهم حذو المواطن حسن عيسى في إنتاج التمر وتجهيزه، وفي انتظار أن يجيبنا الحاج حسين حبيب عن هذا التساؤل، قال: «عن نفسي لدي مساحة صغيرة للزراعة، ولكني أتجه في موسم الرطب والصيف لإنتاج التمر وتجهيزه، وهو فرصة لمحاولة لملمة ما تبقى من الزراعة بقرية العكر» وأضاف «بالنسبة إلينا، فإن إنتاج التمر يضمن لنا دخلاً نعيل به عائلاتنا، إضافة إلى أن التعلق بالأرض والزراعة هو عصب الحياة لنا، وبزوالها كلياً يزول كل شيء من حياتنا».

وعن مراحل إنتاج التمر أجاب عيسى قائلاً: «إنتاج التمر ينقسم لعدة مراحل إلى أن يكون جاهزاً للبيع، والحمد لله إن الإقبال ممتاز على التمر والدبس المنتج من بعض مزارع قرية العكر».

نسوة العكر وسر التعلق بثوب النشل الشعبي

تواظب العشرات من نسوة قرية العكر على لبس الثوب الشعبي (النشل) على رغم عزوف الفتيات الصغيرات عن لبس هذا النوع إلا في المناسبات.

ويتضمن الثوب الشعبي غطاء متكاملاً يطغى عليه لون واحد وفي أكثر الحالات لونان، وتزينه بعض النقوش المزركشة، حيث لا يمكن لأي شخص أن يراه ويتجاهله من دون أن يقف ولو لحظة للتمعن فيه وبجماله. واستفسرت من الحاجة أم حسن عن سبب تمسكها بلبس هذا الثوب وبالأخص أن تيار الحداثة جرف الكثيرات غيرها، فأجابت قائلة: «مازلت مدركة أهمية التمسك بلبس ثوب النشل، ويوجد غيري الكثيرات في قرية العكر اللاتي يسعين إلى الحفاظ على الأصالة والتراث، وذلك طبعاً بمواصلة ارتداء هذا الثوب الشعبي».

ولا تخالفها الرأي في ذلك الحاجة، أم محمد التي أوضحت قائلة: «أقضي بعض الأوقات في تطريز الثوب، وأعيد غزله بطريقة تناسب ذوقي، وبرأيي إن المواظبة على لبس هذا الثوب هي للتعبير عن الهوية الأصيلة، ولهذا فإنني ملتزمة بلبسه».

وبسؤال إحدى الشابات عن الثوب الشعبي، أجابت قائلة: «والدتي مازالت تلبس ثوب النشل، مثل غيرها من نسوة القرية، اللاتي تجدهن صباح كل يوم وهن يقمن بتنظيف أطراف المنازل، إلا أن فتيات الجيل الحالي قد أصابهن الفتور في تلك العلاقة الوطيدة مع ثوب النشل، ولا أستثني نفسي من تلك المجموعة طبعاً، ولكني في بعض الحالات قد أرتدي ثوباً محدثاً يمزج بين الماضي التقليدي والحديث، وذلك بما يناسب متطلبات الحياة».

ويبقى الزمن الذي يعول عليه حاضراً بإصرار نسوة العكر على نسج المزيد والمزيد من النقوش على الأثواب، كي لا يسلب الحاضر تاريخ ذلك الزمن الجميل بكل ما فيه.

بن رضي الكفيف

وجد منصور بن رضي نفسه مرغماً على التعايش والتأقلم مع فقده البصر منذ أن كان في السابعة من عمره، وذلك عندما أصيب بأحدى الأمراض في تلك الحقبة من الزمن، ما أدى إلى فقدانه البصر، وظل بن رضي يواجه صعوبات الحياة بقلبه لا ببصره. وزاول بن رضي عدة مهن من أهمها الزراعة وصيد الأسماك، ويعرف أنه كان من أمهر الصيادين وأفضل الفلاحين بقرية العكر، على رغم أنه فقد البصر منذ طفولته، ولا يقتصر الأمر على ذلك، فقد شاءت الأقدار أن يتزوج بن رضي وينجب عدة أبناء ومنهم من أصبح يرافقه في رحلاته إلى البحر واصطياد الأسماك.

وعن ذلك، قال بن رضي: «كنت أمام خيارين أحلاهما أمر من الآخر ـ إما الاستسلام والانهزام نتيجة فقداني البصر، وإما الصمود والتقدم والسعي، واخترت ذلك وعلى رغم أن البداية لم تكن سهلة، إثر محاولتي التعايش مع الأمر ومن ثم المواصلة، إلا أنني تمكنت من اجتياز تلك العقبة بنجاح».

وبسؤاله عن ما إذا كان يقوم بجميع المهام في أي عمل مارسه، أجاب بن رضي، قائلاً: «نعم فقد كنت أصعد النخلة وأقوم بتهيئتها، إضافة إلى المهام الأخرى في زراعة المحاصيل والاعتناء بها، كذلك مهنة الصيد فقد كنت أذهب إلى الساحل وأدخل إلى مصائد الأسماك، وكل ذلك هو توفيق من الله سبحانه وتعالى».

ومع ذلك فإن بن رضي يبقى شاهداً على أصالة ونبل رجالات قرية العكر، مطالباً «الوسط» بالعودة مرة أخرى ورصده وهو يمارس مهنة الصيد.

العدد 4412 - الأحد 05 أكتوبر 2014م الموافق 11 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 45 | 4:48 م

      التقرير جميل

      شكرا لك أخي الجد حفصي على هذا الجهد الموفق حقيقة.

    • زائر 42 | 9:09 ص

      تتكلم عن الظلم

      عجل الي احبس وانحكم بس شخص ويش

    • زائر 37 | 6:59 ص

      العكر كانت ولازالت وستبقى رمزالشيم والأخلاق

      من كان له صله أوقرابه أونسب بهذه القريه من أهل البحرين حقا سيعرف عنها الكثير أولهاالأخلاق والشيمه والتعاون في عمل الخير فتاريخ القريه مليئ بعده أمور مهمه ومن ضمنها بأن أهلها قدحرثواالأرض وصارعوالأمواج وكل هذا هوا لتوفيرمايحصدونه من البرأوالبحر غذاء لهذه الارض وشعبها 'وفي نهايه المطاف تكون القريه المنسيه،فمن المفترض بأن الذي يساعد على زياده الأنتاج هوا الذي يحضى بالاهتمام ولاكن وللأسف كان من نصيب القريه الأهمال والدمار من المتنفذين الذين سرقو الأراضي الزراعيه ودفنوسواحلهادون رقيب أوحسيب

    • زائر 34 | 6:01 ص

      عكراوي يعاني

      نداء الى جلالة الملك ، أنا عكراوي وغير راضي عن تصرفات المخربين من مراهقي العكر .. صراحة تعبنا طفشنا من هالعيشة ، الشوارع خراب و كل مكان مسكر ، جامبينات سياراتنا اختربت .. أنا أطلب من جلالة الملك الله يحفظه انه ينشر قوات الامن في قريتنا حتى يرجع النظام مثل قبل بدون فوضى .. وشكراً

    • زائر 40 زائر 34 | 7:06 ص

      يوم حطوا سيارات الامن قدام النادي

      هجمو على بيت بو ف... ي لحد ما حرقوه وهدموه واكم لحين يهدمون فيه جنه بيت ابوهم جنه الله مابيحاسبهم
      بما انك من اهل العكر
      وش يفيد وش نقول

    • زائر 27 | 4:25 ص

      فديتها

      فديت ترابها الغالي فديت أهلي و ناسي لامال و لا جاه و لا مظاهر يكفينا الترابط و المحبة وطول عمرنا جسد واحد و التواضع و الكرم و الأخلاق من سجايا اهلها من القرى المحافظة و المثقفة دينياً ربي لا يغير علينا

    • زائر 25 | 4:13 ص

      الغريب متنعم بخير البلد .. والبحريني لا

      متجنسين من افقر الدول جايبينهم .. يسكنونهم وينظفونهم غصب .. واهل البلد حرام عليهم رزق البحرين

    • زائر 24 | 4:11 ص

      تمييز وظلم واضح للعيان

      مدن مواليه للنظام تفيض من الخدمات والقرى منذ سنين ترزح وسط الاهمال . في دولة نفطيه اذا المسئولين ليس لهم ولاء للبلد تطالبون الناس ان يكون لهم ولاء للمسئولين .

    • زائر 23 | 4:08 ص

      غياب دوله الامن واستبدالها بحواجز الامن

      اذا كان رجال الامن متهمين بدهس المطالبين بالحرية والعدل .. وعدم وجود القضاء النزيه فالتغلق الشوارع حماية بأرواح شباب القرى .

    • زائر 22 | 3:32 ص

      العكر المنسية

      العكر بلفعل منسية ولا زالت منسية
      فهيا لاتزال من دون شوارع ولا ارصفة منذو التسعينات لم نراء مجالس الحكومة ومجالس البلدي ومجالس انواب عطتها اهتمام وحتا اهلاها حرمو من الاسكان و دمرت كل الزراعة فيها والشوارع ولا اهتمام من بلديات ولاهم يحزنون اما ان تكون ذو واسطة ولا لن تستفيد من اعمار المنطقة هذا هو واقع قراء البحرين

    • زائر 21 | 3:26 ص

      شكرا

      شكرا لكم ذكرتونا بأيام زمان يا أهالي العكر الطيبين والله يحفظكم ويخليكم للعكر الحبيبه والجميله

    • زائر 20 | 3:11 ص

      قواك الله يا خوي

      حفظك الله اخي ابو احمد

    • زائر 19 | 3:08 ص

      قواك الله يا خوي

      حفظك الله اخي ابو احمد

    • زائر 18 | 2:46 ص

      ..........................

      صورة واحدة لا تكفي ؟؟
      وشكرا لكم يا اسرة الوسط وكل عام وانتم بالف الف خير .

    • زائر 16 | 2:43 ص

      طبيعة العكر

      القريه ارضها تنقسم الى اراض مبسوطه ووديان وصخور وهذه تشكل منظرا سياحيا ونسيت فاهملت لدينا صور القريع شرقها وغربها وجنوبها عيونها ومزارعها شوارعها كل شيئ تبدل البيوت الشوارع المزارع اذا هم اهل العكر المنسيون اثرياء جمال رايته وغايتنا وبقي في ذاكرتي ومتمردي التي كنت تتحول بها مفتخرا بجمال القريه هل يعود؟

    • زائر 41 زائر 16 | 7:56 ص

      ضحكتني

      فكرتك بتوصيف الغوطة في سوريا ولا دلتا النيل في مصر ..... كلها متر في متر ......

    • زائر 15 | 2:37 ص

      قرية العكر

      دخلت العكر أيام الحصار لقد شد انتباهي للعكر بأنها قرية مهملة وغير منظمة مساحات كبيرة فيها تحتاج الى تنظيم واعادة بناء مشاريع فيها ووحدات سكنية لكن السؤال ماذا تريد ....من هذه القرية لتفتعل فيها بين الفترة والأخرى ما يسمى بالتفجيرات كما أنني لا أهتم بمثل زائر رقم 3 فهو إنسان مغلوبا على أمره وجدته الحكومة هو وأمثاله بأنهم مجموعة من الأشخاص بحاجة الى المال فوظفتهم للتهجم على كل من يختلف معهم ومن هنا يجب أن يتعلموا بأن صحيفة الوسط منحتهم الحرية فهل صحفكم الصفراء تمنحنا نصف هذه الحرية.

    • زائر 26 زائر 15 | 4:22 ص

      زائر15

      بيت بو فو... ي اتعرفه لو ماتعرفه
      اعتقد ادا كنت عكراوي بتعرف وش سوو بهالبيت ومنهو اللي هدمه
      ومنهو اللي انتهك حتى حرمة بيته
      وعقب حرقووه وهدموه وقطعو نخيله
      صح كلامك سا زائر 7
      والله يجيركم ويعوضكم ياارب
      وادا كنا عكراوي تعرف انه لي هدم بيت هالرجال بالكرين طلع من السجن والله بلاه بمرض وغيرهم ناس واجد ضرو هالرجال واهله

    • زائر 11 | 2:34 ص

      عكراويه

      فعلا قرية منسية ومظلوووومة بعد كفاية شوارع عدله مافي هذا الظاهر للناس فقط وتعال شووووف طلبات وش قد لاكن مافي اذان تسمع ولا ايادي تعمل بس لقرية العكر تنشل الالسن والايادي لكن ما نقول الا الحمد لله على كل حال هههههههه عايشين وصابرين لين الله يفرجها علينه ويشافي .......

    • زائر 10 | 2:25 ص

      دمار ......

      العكر الشرسه

    • زائر 8 | 1:22 ص

      الجهل

      الانقاض والقمامة وحرق الاطارات فى الطرقات سببه اهل القرى يخربون كل يوم

    • زائر 7 | 1:06 ص

      فعلا بيوت مهدمة

      في بيت اول ماتدشين العكر من شارعها الرئيسي كان مليء بالحياة وعامر باهله بسبب انتساب صاحب المنزل للداخليه واتهام اهله بالعماله تم الهجوم عليه من قبل العكاروة وحرقه عن بكرة ابيه
      واخر شي هدموه اعتقد شفتينه مستحيل ماتشوفين جدرانه المهدمة لي استغلو احجاره ونخيله قطعوها عشان يحطونها حواجز
      جان صورتين البيت وحطيتون صورته
      هدا بيتنه اللي حتى خزانات مايه ودرايشه انباقت اتكلمو عن الشوارع المسدده منهم والبيوت لي ترحلو اهلها بعدمنهم وعن بيتنا لي حرقوه وانطردنامنه

    • زائر 29 زائر 7 | 4:26 ص

      زائر 7

      الله يعوضكم يارب اببيت اكبر منه
      ومثل ما ظلموكم الله بيبليهم وبيرجع ليهم الصاع صاعين
      والدليل واضح والله رزق اللي ادوكم عددل في عافيتهم وصحتهم

    • زائر 31 زائر 7 | 4:29 ص

      زائر 7

      حتى بيت الاستاد من .... ور باقوه وعفسوه وطلع منه
      مو بس بيت بو.. زي
      فعلا
      انتهكو حرمة بيتكم والعكاروة كلهم يدرون وانكتب بالجرايد
      بس هم كله بريئين مايسوون شي
      وهم يشوفون بعيونهم ويطالعون لا ويعاونون بعد
      واستانسو يوم طلعتون
      تتكلمون عن النبل والشهامة وهم مافيهم ريحة النبل والشهامة لان اللي سووه اليهود مايسوونه
      اهل البيت داخله وهم هاجمين عليه بالمولوتوفات ويوم حرسوهم للشرطه قالو العكرمحاصره
      الله يلعن الضلم وين ننتصر وهالعقليات موجوده

    • زائر 32 زائر 7 | 4:32 ص

      الى الجريدة

      لويه ماحطيتون صورة هالبيت ؟؟؟
      لو لان من المغضوب عليهم بالنسبة ليكم ولانكم لو نشرتون وش صار بهالبيت بتقوم عليكم قايمة من العكاروة
      وروحو سترة وصورو بيت الشرطي الستراوي في كل قرية مقبره لكل منتسب للداخليه والحين اشتغلو على لي يشتغلون في خدمة المجتمع وقامويشهرون ابهم على انهم جواسيس
      هدا غربالنا كل ما واحد يبغي ينتقم من احد نشر صوره وقال عن جاسوس ويقبض على الناس يقومون يعادونه ويحرقون بيته هالقضية لازم ليها حل

    • زائر 6 | 12:31 ص

      بوابة الخير

      فضل الزراعة - أبا عبدالله (ع) يقول: إن الله عزوجل اختار لانبيائه الحرث والزرع كيلا يكرهوا شيئا من قطر السماء.
      : قال أبوعبدالله (ع): إن الله جعل أرزاق أنبيائه في الزرع والضرع لئلا يكرهوا شيئا من قطر السماء.
      عن أبي عبدالله (ع) قال: سأله رجل فقال له: جعلت فداك أسمع قوما يقولون: إن الزراعة مكروهة، فقال له: ازرعوا واغرسوا فلا والله ما عمل الناس عملا أحل ولا أطيب منه والله ليزرعن الزرع وليغرسن النخل بعد خروج الدجال.

    • زائر 5 | 11:47 م

      ومثلها أمثال من القرى المهملة والمنسية

      ليست قرية العكر هي القرية المنسية يا عزيزي ، خد لك جولة في بقية القرى في المنطقة الشمالية أو الغربية وسترى العجب العجاب وستقول كما قال أحد المسئولين الكبار عندما زار المقشع كيف لأناس أن تسكن في مثل هذه البيوت وهل نحن فعلا في مملكة البحرين ، لم يصدق أننا نعيش في بيوت تستيطع أن ترى من بداخلها وأنت في الشارع ، هناك في القرى الغربية ما هو أشد وأدهى من العكر وسوف تصاب بالاحباط والخوف عندما ترى بيوتهم وسنردد عبارة المسئول الكبير هل نحن فعلا في مملكة البحرين ؟ إنهم يعيشون في عالم ونحن نعيش في عالم آخر.

    • زائر 4 | 10:50 م

      محلل سياسي

      لكن في الاخير راح تشوفون كيف قرية العكر راح تدعوس ...........

    • زائر 3 | 10:37 م

      زعتر

      كلا بسبب التفجيرات التي تحصل في القريه

    • زائر 9 زائر 3 | 2:07 ص

      عبالك بفلسطين

      العكر كل شي تغير فيها ........ ولانظافه ولا.....ودمار شامل وخنادقدمن صنع اهلها ماذا تريدون اذا ذهبتم ليايا للصدام هل تريدون الصمت ، يضبطون الشوارع تعفس بنفس الوقت والجميع صامت عيشو على دمارها كما اردتم

    • زائر 2 | 9:42 م

      صحيح

      كانت قرية العكر جميله قبل الاحداث في البحرين. الان من كثر المناوشات الامنيه التي تحصل كل يوم اصبحت خرابه.

اقرأ ايضاً