العدد 4413 - الإثنين 06 أكتوبر 2014م الموافق 12 ذي الحجة 1435هـ

فشل «مجمع الريف» بعد 4 أعوام من افتتاحه...ومليونا دينار ديون على المستثمر

الممثل الشخصي لجلالة الملك سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة خلال افتتاح مجمع الريف بالعام 2010
الممثل الشخصي لجلالة الملك سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة خلال افتتاح مجمع الريف بالعام 2010

أظهر تقرير أعده مجلس بلدي الشمالية، عن مجمع الريف التجاري للفترة من العام 2008 حتى يونيو/ حزيران 2014، أن «المجمع أخفق في بلوغ الهدف الذي أنشئ من أجله بعد افتتاحه خلال العام 2010، وأنه مازال غير مؤجر بالنسبة لأغلبية المحلات التجارية فيه».

وأفاد تقرير المجلس بأن «الشركة المطورة للمجمع تراكمت عليها ديون غير محصلة حتى الآن بلغت نحو مليوني دينار، إن لم تكن أكثر حتى الشهر الجاري، ولم تتخذ وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني من جانبها أي إجراء ضدها».


مشروع أسس بأمر ملكي لدعم المنطقة الغربية وتطويرها لكنه أهمل بالكامل

فشل «مجمع الريف» بعد 4 أعوام من افتتاحه... ونحو مليوني دينار ديون على المستثمر

الوسط - صادق الحلواجي

أظهر تقرير أعده مجلس بلدي المنطقة الشمالية عن مجمع الريف التجاري للفترة من العام 2008 حتى يونيو/ حزيران 2014، أن “المجمع أخفق في بلوغ الهدف الذي أنشئ من أجله بعد افتتاحه خلال العام 2010، وأنه مازال غير مؤجر بالنسبة لأغلبية المحلات التجارية فيه”.

وأفاد تقرير المجلس بأن “الشركة المطورة للمجمع تراكمت عليها ديون غير محصلة حتى الآن بلغت نحو مليوني دينار، إن لم تكن أكثر حتى الشهر الجاري، ولم تتخذ وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني من جانبها أي إجراء ضدها”.

وفي هذا، قال عضو مجلس بلدي المنطقة الشمالية عن الدائرة التاسعة، جاسم المهدي: “إن الفحوى من المشروع فشلت، ولم يتحقق منها شيء، فقد صدر أمر ملكي بإنشاء مجمع لتطوير المنطقة الغربية بالمحافظة الشمالية، على أن يهدف المشروع إلى استثمار تجاري لتنمية المنطقة، وتوفير مردود اقتصادي لدعم المؤسسات الأهلية للمنطقة الغربية، وإعطاء الأولوية لتوظيف أبناء المنطقة نفسها، وهذا كل لم يتم حتى جزء منه”.

وأضاف المهدي أن “المستثمر يتسلم إيجارات من المستأجرين في المجمع، لكنه لا يسدد المبالغ المستحقة عليه، وذلك على الرغم من أنه طلب خفض الإيجار وتمت الموافقة على ذلك”، مستدركاً بأن “الوزارة ساهمت بشكل كبير في إفشال المشروع؛ لأنها لم تكن حريصة فعلاً عن إنجاحه”.

وبيَّن العضو البلدي، وفقاً لتقرير المجلس، أن “المجمع ألحقت به لجنة لإدارته، مهامها: الإشراف على الشركة المستثمرة للمجمع، إدارة واستثمار المباني والأراضي المثبتة للعقار، الإشراف على الحسابات المصرفية، تعيين مدقق حسابات للمجمع، الإشراف والمتابعة على أعمال الصيانة، إعداد خطة المشروعات الاستثمارية والتطويرية السنوية للمنطقة الغربية، اقتراح توجيه مقابل الانتفاع”.

وذكر المهدي أن “الاتفاقية مع الشركة المستثمرة لمجمع الريف التجاري التي كانت بين وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني (الزراعة آنذاك)، ومركز الطواش العقاري، وشركة ريف الجزيرة لتطوير وإدارة المجمعات. وكانت مدة هذه الاتفاقية 20 سنة تبدأ من تاريخ توقيع العقد في 30 يوليو/ تموز 2009 بقيمة 555 ألفاً و625 ديناراً بحرينياً سنوياً، يزداد بنسبة 10 في المئة كل سنتين بعد الخمس سنوات الأولى، وكان تاريخ افتتاح المجمع في 19 مايو/ أيار 2010”. مردفاً بأن “الاتفاقية مع الشركة المستثمرة للمبنى الإداري بالمجمع، فقد كانت أيضاً بين وزارة شئون البلديات والزراعة آنذاك، وشركة ريف الجزيرة لتطوير وإدارة المجمعات كطرف ثانٍ، ومدة الاتفاقية كانت 20 عاماً تبدأ من تاريخ توقيع العقد في 8 ديسمبر/ كانون الأول 2009، وقيمة العقد 1440 ديناراً بحرينياً شهرياً، يزداد بنسبة 10 في المئة كل سنتين بعد الخمس سنوات الأولى”. هذا ووفقاً لتقرير المجلس البلدي فيما يتعلق بمستحقات المجمع بحسب التقرير المعد من قبل ممثل وزارة البلديات (مدير إدارة الموارد المالية)، فإن الإيجار الشهري لكل 3 أشهر هو 138 ألفاً و906 دنانير، أي بمعدل 46 ألفاً شهرياً، وقيمة الإيجارات التي حصلت حتى 15 فبراير/ شباط 2014 هي 227 ألفاً و820 ديناراً. وأما الشيكات المرجعة حتى التاريخ نفسه بلغت مليوناً و805 آلاف و781 ديناراً.

وعلى صعيد مستحقات المبنى الإداري التابع للمجمع، فذكر أن الإيجار لكل 3 أشهر يبلغ 4 آلاف و320 ديناراً، وما تم تحصيله حتى 15 فبراير 2014 بلغ 70 ألفاً و560 ديناراً، علماً أن ملاحظات المبنى الإداري مستمرة ولا توجد شيكات مرجعة.

وعن خطة عمل اللجنة، فقد وضعت 8 بنود تحقق منها اثنان فقط هما: تكليف شركة مختصة لإدارة المجمع، ومراقبة أعمال الشركة المكلفة. فيما لم يتم كل من: الموافقة على سياسة وقواعد ومعدلات التأجير، الموافقة على عقود الخدمات والتسهيلات للصيانة والتنظيف والأمن، تعيين مدقق حسابات، تنفيذ مشروعات التطوير، الإشراف على الحسابات المصرفية، توزيع صافي العوائد على المستحقين من الأهالي. والأسباب تعود لعدم التزام الشركة.

وتراكمت إخفاقات ومعوقات تتعلق بالمجمع، وهي الإخفاق في توفير فرص عمل للبحرينيين بسبب عدم استلام تقرير من الشركة المستثمرة، والإخفاق في توزيع صافي العوائد المالية على الأسر بسبب عدم التزام الشركة المستثمرة بالدفع، والإخفاق أيضاً في إعداد خطط المشروعات الاستثمارية والتطويرية نظراً لعدم تجاوب وزارة شئون البلديات بشأن تخصيص نسبة 85 في المئة من مقابل الانتفاع للمشروعات التطويرية، إضافة إلى الإخفاق في اقتراح وتوجيه قيمة مقابل الانتفاع بحسب أولويات الصرف نظراً لعدم التزام الشركة المستثمرة بالدفع، وعدم استئجار الوزارات والمؤسسات الخدمية للمحلات الحكومية بالمجمع أيضاً بسبب عدم تجاوز الوزارة والمؤسسات الخدمية، والتأخر في فتح حساب بنكي للجنة، لأنه لم يتم فتح الحساب من قبل الوزارة، فضلاً عن المديونية المتراكمة على الشركة المستثمرة بسبب عدم اتخاذ الإجراء القانوني من قبل وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني ضدها.

والمشروعات التي عملت عليها اللجنة المكلفة بإدارة المجمع هي محطة للوقود، وقد رفضت من قبل الهيئة الوطنية للنفط والغاز، وكما أخفقت في تأجير فروع للبنوك وفروع للوزارات الخدمية وأخرى لشركات الاتصالات وشركات التأمين، غير أنه تم فتح معهد للتدريب بداخل المجمع، علماً أنه تعذر تشكيل فريق عمل للمشروعات الاستثمارية لعدم وجود موازنة، وكذلك عدم موافقة وزير شئون البلديات جمعة الكعبي على استثمار الأرض الفضاء.

وقد رفعت اللجنة موضوعات عدة لوزير شئون البلديات تتعلق بالمجمع لم تتم وهي: تسجيل ملكية الأرض باسم الوزارة، تحديد نسبة 85 في المئة من الإيراد للمشروعات التنموية، طلب استئجار الأرض الفضاء من قبل مستثمر المجمع، تخصيص نسبة لمكافآت أعضاء اللجنة، طلب الشركة المستثمرة حول تخفيض قيمة الإيجار، طلب لقاء الوزير، فيما تم تمديد فترة السماح للشركة المستثمرة بعد انتهاء الفترة المطلوبة.

نبذة عن مجمع الريف التجاري

ويقع مشروع مجمع الريف في قرية المالكية بالمنطقة الغربية، وهو عبارة عن مركز تجاري وترفيهي يخدم القرى الممتدة من دار كليب إلى دمستان بالمنطقة الغربية، إضافة إلى مدينة حمد وتبلغ مساحته 5.4 هكتارات. وكان مقرراً أن يقدم هذا المشروع خدمات متنوعة من الأنشطة التسويقية بشكل متكامل وعصري إذ إنه يشتمل على سوبر ماركت ومركز للتسوق وقاعة مطاعم مركزية للوجبات السريعة. كما كان مقرراً له أن يرعى المشروع بعض الأنشطة الاجتماعية باحتوائه على قاعة متعددة الاستخدامات ومركز تعليمي وقاعة للألعاب ومجمع طبي علاوة على محطة للوقود تم اقتراحها لتكون علامة مميزة ونقطة جذب للمجمع تساعد في دعم المشروع مادياً.

واعتمدت الفكرة التصميمية على احتواء مباني المجمع لمنطقة مركزية مفتوحة مصممة على هيئة ممرات تقود إلى نافورة مظللة وجلسات للاستحمام ولعب الأطفال ومزودة بمستلزمات الأسواق الموسمية والتسوق خارج مبنى المجمع، كما يمكن استخدام تلك الساحات للاحتفالات الوطنية والمناسبات الخاصة. وروعي في المشروع الاهتمام بتنسيق الموقع لخلق جو عائلي وصحي للاستمتاع مع الأطفال سواء كان داخل قاعات الألعاب أو في الخارج في أماكن اللعب المفتوحة. واعتُبر المجمع التجاري في المنطقة الغربية مشروعاً تنموياً تجارياً الغرض منه تطوير المنطقة وخلق فرص استثمار وعمل لأهالي المنطقة، ويحتوي المجمع على 38 محلاً تجارياً وسوبر ماركت و6 مطاعم ومقهيين ومساحة ألعاب للأطفال ومبنى يحتوي على مكاتب لاستخدام الدوائر الحكومية أو المصارف أو عيادات طبية. كما يحتوي أيضاً على مبنى ليستخدم كمعهد تعليمي متكامل، ومبنى آخر ليستخدم كقاعة متعددة الأغراض لحفلات الزواج والمناسبات المختلفة. ويوجد مبنى متعدد الأدوار يحتوي على 9 شقق لتستخدم كشقق سكنية أو مكاتب أو عيادات طبية، كما يوجد خارج المجمع حديقة واسعة ونافورة وأماكن لعب الأطفال ومواقف للسيارات وموقف للباصات وبوابتان واحدة شمالية وأخرى جنوبية.

وتبلغ المساحة المبنية الكلية 14.100 متر مربع ومساحة أرض المشروع 45.639 متراً مربعاً، وتم إسناد أعمال المشروع إلى شركة الإنشاءات الفنية.

العدد 4413 - الإثنين 06 أكتوبر 2014م الموافق 12 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 69 | 12:28 م

      تصميم فاشل

      مساحته الفعليه تعادل ثلاثة أضعاف مساحة الرملي تقريبا من وجهة نظري لترددي كثيرا عليهما. .لكن تصميمه فاشل بكل المقاييس وكأنما أُريد له ذلك. ولو مسوين بداله بيوت وعاطينا إياها كان أحسن.

    • زائر 68 | 10:23 ص

      المشكلة في المنطقة

      عدد سكان المنطقة قليل لو فاتحينه في شارع البديع افضل منطقة تجارية

    • زائر 59 | 6:57 ص

      فشل مجمع الريف

      الفشل الأول يعود لعدم وجود هدف تسوقى للبناء أى ما الهدف من الذهاب ألية لا لغيره من المجمعات
      الفشل الثانى يعود للمجلس البلدى الغير الكفئ و لا يفهم كيف يجلب المال

    • زائر 57 | 6:29 ص

      وطني الحبيب

      علي حسب معرفتي وانا من قاطني المنطقة بان مجمع الريف رصدت له مناقصة بمبلغ 6 مليون دينار وافردت للمشروع صفحة كاملة في جريدة الوسط علي ما اعتقد وكان المشروع يتضمن منطقة للسينمات ومحطة بترول ومكاتب حكومية فاين ذهبت ال 6 مليون لاني لا اعتقد بان هذا المبني المشيد يكلف هذة 6 مليون دينار ووصلتني اخبار لا اعرف مدي صحتها بان المستثمر الكويتي هو من قام ببناء المجمع فمعناه ان ميزانية المشروع قد ذهبت مع الرياح فهذا هو الوضع الطبيعي في بلدي البحرين.

    • زائر 56 | 6:19 ص

      السبب الاول و الاخير هو الارهاب

      لو منطقة متحضرة و مافيها تحرق و اعتصامات بشكل يومي جان المجمع نجح.. و لكن شكرا للمعارضة الغير وطنية على الاضرار بالبحرين مرة اخرى.. شغل عدل!

    • زائر 55 | 6:04 ص

      عند افتتاح المجمع ذكر ان جزءمن الدخل يذهب للصناديق الخيرية بالمنطقة

    • زائر 53 | 5:45 ص

      لماذا ترك البعض الموضوع وركز على الاسم وما علاقته بنجاح المشروع - رد على زائر 19

      مع الاسف ان البعض واقول البعض من المالكية سبب نفور الناس ولهذا نقول صدد فالبعض من المالكية يتصرفون بطريقه تعكس مستوى ثقافتهم فتراهم يقفون في وسط الشارع كأنهم ملكوه! في البحر يقطعون ارزاق الناس واهل صدد هم شواهد على المضايقات - وش قال قال "ليش جاي درتنا وليش تبيع اهني!" حتى بيوت الاسكان لم يسلم الساكن من المضايقات المستمره ! وكانهم شعب الله المختار
      المجمع في صدد الصغيرة الكبيرة في اخلاق اهلها شيء ايجابي يجذب الناس
      ليعتبر زائر19 وغيره من يستخف بالناس وهو محط الاستخفاف نفسه

    • زائر 52 | 5:21 ص

      مستثمر

      حاولت التواصل مع ادارة المجمع للإستثمار فوجدت الإيجار لايناسب المنطقة كنت انوي افتتاح صالة افراح وتكون مجانية لسكنة منطقة المالكية وصدد ،اعطوني اجار مبالغ فيه وحينما اخبرتهم اني انوي افتتح بعض من الماركات التي املكها فقد اعطوني نسبة ايجار عالية لاتناسب حتى الماركات التي سأعمل بها

    • زائر 58 زائر 52 | 6:37 ص

      صاله افراح ومجانيه

      انزين
      تقدر تسويها باي مكااان بالبحرين وبيروحونها اهل صدد والمالجية
      لاتخاف
      ياشين الفشرة ع الفاضي
      وادا خيرك واجد استاجر صاله وخلها للبحرينيين كلهم
      شلخ شلخ تايم

    • زائر 51 | 5:19 ص

      الخلل اهني

      خفضوا الاجارات لان رواتب البحرينين معدومه وخلوا اسعار مناسبة شوفوا شلون بينجح

    • زائر 50 | 5:09 ص

      الإيجار جداً جداً غالي

      يجب مراعاة الموقع و تحديد سعر مناسب للإيجار

    • زائر 49 | 5:02 ص

      اقتراح

      المجمع عشان ينجح لازم يكون فيه محلات تخدم المستهلك مثل بنك دفع ابيال ..محلات العاب للاطفال اكبر واكثر ..مطاعم اكثر ..محلات ليها شهرتها والناس ترتادها ..كوفي شوب ..قهوة راقيه للشباب يقعدون ...تلفزيون وبرامج ترفيهيه ..

    • زائر 44 | 4:24 ص

      ابو حافظ

      المجمع صاير موقف للسيارات وضراب الباليس ولا فيه شي ،، ياريت يصير فيه خدمات أكثر ماهو عليه من محلات تجارية ،،حتى الكونتري مول كنسل عليه ،،

    • زائر 43 | 4:17 ص

      تصميم غير جدي

      على بعد مئتين متر تشوف المحلات في المالكية شغالة والسيارات تروح وتجي، ولكن مجمع الريف اسمحوا لي تصميمه يذكرني بمجمعات السبعينات من تدش داخله تضيق عليك الدنيا من شارع ومواقف محدودة والمحلات المهجورة الي موزعة على زرنوق طويل.

    • زائر 54 زائر 43 | 5:48 ص

      كلام صحيح المجمع سيئ التصميم

      بصراحه فعلا تصميم المجمع سيء والمحلات جنها زرانيق..زرته كذا مرة وماعجبني فاشل لأبعد الحدود ولا يقارن بالمجمعات الباقية حتى مجمع الحياه احسن منه..واللي يقول المنطقة مو أمان ترى حتى لو افترضنا المنطقة آمنه مااتخيل روحي اطب هالمجمع مع احترامي لان مافيه شي عدل..وترى اجارات المحلات غالية وحتى اهل المنطقة نفسها مانشوفهم يروحونه عدل

    • زائر 42 | 4:16 ص

      المجمع ليس الوحيد

      تعال شوف كل واحد بن بناية وحط سعر علكيفيه
      الاول يبي الشقة حجرتين 150 دينار
      وثانيا دكاكين تحت يبي 200 دينار
      اذا كان محسن او فواكه وماكثرت دكاكين الفواكه والمحاسنيه
      ببيع اليك سرت بكل 25 فلس وسرت رويد 25 فلس انا صراحه ثلاث سرات 75 فلس
      عليه كهربه الصحه ايجار السجل البلديه الماى وبعد مادرى ويش شنه دخله هو
      يارب فرج

    • زائر 40 | 4:06 ص

      بسيطة

      ادا تريدون ان ينجح مجمع الريف ققللوا اسعار الايجار وزيدوا معاشات المواطنين واطلقوا سراح المعتقلين....

    • زائر 38 | 4:01 ص

      الارهاب

      يا جماعة الخير كل المجمعات في البحرين شغاله زين ، والسبب هو الشعور بالأمن والأمان لكم من يرتاد هذه المجمعات ، اما مجمع الريف فموقعه ممتاز ويخدم منطقة كبيرة من شارع القري ومدينة حمد ولمن للاسف تجد كثيرا الشوارع مقطوعة وحرائق التايرات وهذا أكيد لا يشجع أحد على التسوق هناك !! يعني اهل المنطقة بسكوتهم عن هؤلاء الصبية دمروا منطقتهم ،، الي متى يصمت العقلاء

    • زائر 37 | 3:52 ص

      السبب الصحيح

      السبب الصحيح اللي ما حد يريد أن يتكلم عنه هو ببساطة المنطقة غير آمنة. وأنتوا واصلو في حرق الإطارات فكيف تريدون الناس ياتون إلى المجمع وهم غير آمنين على سياراتهم وعلى أنفسهم كأنك داخل منطقة حرب.

    • زائر 36 | 3:48 ص

      المشكلة السياسية ؟؟؟؟؟؟؟؟

      المشكلة السياسية في البلد هي السبب في فشل المجمع وذلك لا موقعه بين قرى مشتعلة حلوا المسالة السياسية تنحل كل المشاكل

    • زائر 34 | 3:41 ص

      اش قال ... بنوك عشان افجرونهم

      المنطقة حدها كراج تبديل ايل وبدون تغير اطارات وبرادة هندود و محل دفاف ..

    • زائر 32 | 3:35 ص

      مساحة المجمع

      لماذا مساحة المحلات التجارية داخل المجمع 20%
      والباركات ماخذة ال 80% من مساحة المجمع !!!
      مجمع غير جذاب والباركات مستحلينها الشباب بتلميع سياراتهم
      باليس تايم ههههه

    • زائر 29 | 3:21 ص

      مبلغ الايجار 555 ألفاً و625 ديناراً بحرينياً سنوياً

      هذا المجمع ميت مافيه شي وسبب ارتفاع سعر الايجار المحلات اعتقد الغلط من الجهتين المؤجر و المستاجر لنه مبلغ الايجار سنوي خيالي .
      لو كان للايجار سنوي 120,000 الف
      ايجار المحلات 200 دينار عندك 38 محلات 91,200 سنوي
      ايجار الشقق 200 دينار عندك 9 شقق18,000 سنوي
      ايجار المطعم 300 دينار عندك 8 محلات28.800 سنوي
      ايجار سوبر ماركت 3500 دينار42,000 الف سنوي
      ايجار معهد 2000 دينار 24,000 الف سنوي
      ايجار صلات افراح 2000 دينار 24,000 سنوي
      ايجار مكتب 120 لا عرف كم العداد المكتب
      المبلغ 228,000
      و الحسبه عندكم

    • زائر 28 | 3:11 ص

      كلمة

      ارجو توخي الدقة بذكر المنطقة التي يقع عليها المجمع المذكور. ... فهو يقع ضمن مجمع 1038 وهو تابع لقرية صدد وليس لقرية المالكيه . ومن يشكك فعليه الرجوع للسجل العقاري.....
      اما بالنسبة للمجمع فأرجو تسخيره لخدمة الناس من توفير مكاتب تابعة لوزارات ومؤسسات الدولة كالكهرباء والاسكان والجوازات والبريد وبنوك وغيرها بدل العناء الذي يتكبده المواطن من بعد المسافات والازدحامات وشكرا

    • زائر 66 زائر 28 | 8:53 ص

      ما صارت صدد إلا بالتقسيم الجديد للقرى

      ما صارت صدد إلا بالتقسيم الجديد للقرى والا كل الشعب يدري أن المالكيه حدودها إلى مزرعة بن هندي ..

    • زائر 26 | 2:52 ص

      ماذا عن الاعمال الإرهابية امام المجمع ؟؟؟؟

      لماذا لم يأتي احد على ذكر الإطارات التي تحرق امام المجمع بمعدل يومي ؟؟؟ أليست هذه الاعمال الإرهابية ساهمت في ابعاد وتخوف المتسوقين من التوجه الى المجمع !!!!!!

    • زائر 30 زائر 26 | 3:22 ص

      للحين

      اي نعم صدقت ياخوي ... مشكلتهم للحين يكابرون ويجوفون بعين وحده فقط .

    • زائر 35 زائر 26 | 3:47 ص

      كاظم الروساني

      مبرووك عليكم يا أهل صدد بالمجمع اخذوه ولايصير زعل بينا خخخععع الناس في زلزله والمره تدور رجل

    • زائر 47 زائر 26 | 4:42 ص

      وبنت عليوي

      وليش ما قلت كثرة نقاط التفتيش والغازات السامة اللي تطلق على المناطق بكثرة، أغلب التعليقات قالت لكم سبب المشكلة وهو أرتفاع الأسعار الأجارات وكثرة الشروط، بس حقدكم ماله حد في كل موظوع دخلتوا حرايق وبطيخ مع أن مجمع السيتي سنتر في مكان الأزمة ولم وينكسر ومجمع الرملي أيضاً لم ينكسر رغم كثرة نقاط التفتيش والحرائق، يعني السبب وراء فشل المجمع هي أداره المجمع و أنخفاظ القدرة الشرائية للناس لقلة الرواتب وغلاء المعيشة وكثرة الأجانب المستحوذين على الوظائف وأرسال أموالهم للخارج

    • زائر 48 زائر 26 | 4:47 ص

      زائر 30

      بس ياريت تفتح عينك أنت على اللي صاير في الديره من سرقة وفساد وظلم للعباد، ولا المجمعات كلها تم الحرق بجانبها وما شفناها أنكسرت، فلا تخلطون الأسباب لأن السبب الرئيسي ارتفاع أسعار الأيجارات

    • زائر 65 زائر 26 | 8:20 ص

      عفية

      يابت عليوي .. يعني اعتراف ضمني منج بان هناك حرايق واعمال ارهابية وتخريب .... عفية عليج ... الاعتراف بالذنب فضيلة ...بطيتي عينج بصبعج .

    • زائر 24 | 2:45 ص

      المناطق اللي مافيها استقرار الاسثمار فيها خسارة

      في الحرق او الرفاع اي مشروع او مجمع ناجح نجاح باهر يعني الاستقرار يعني النجاح. حياكم عندنا

    • زائر 23 | 2:39 ص

      ستراوي واقعي

      نفس الشي مجمع سترة 80% من المحلات مغلقة وخرجت من المجمع بسبب عدم وجود زبائن .. باختصار الناس وضعها المادي تعبان فما تقدر تشتري من المجمعات .. مجمع ستي سنتر والسيف لولا السعوديين لكان حالهم حال الريف ومجمع سترة وبقية المجمعات .. زيدوا الرواتب وخلوا الناس تعيششش علشان يقدرون يشترون وويتسوقون .. البحارنه مطيحين في سوق واقف وسوق المنامة والاسواق الشعبية الثانية .. الحاله صعبه والمسؤولين يحاتون اجيوبهم ..

    • زائر 67 زائر 23 | 9:15 ص

      يالطيب ماله دخل

      عندك مجمع الواحه أو الإنماء أو مجمع مدينه عيسى سوقهم ماشي والشراية تارسين المجمع!! المشكلة عندكم يعتمد على استقرار المكان اللي فيه المجمع!! يعني مب معقوله أودي عيالي مكان حق نتسوق عقب يقلب منطقه عملياتّ..

    • زائر 22 | 2:31 ص

      السعر المبالغ فيه

      المدير التنفيذي لأحدى كبريات الشركات في البحرين أخبرني قبل عدة سنوات أن مجمعات تجري خلفه لإفتتاح محلات له هنا وهناك سواء بيع التجزئة أم الملابس الذي يملك العديد من الماركات الشهيرة , وقد أخبرهم بأنه مستعد للفتح مقابل نسبة من المبيعات وليس أجارا مقطوعا كما هم يرغبون والسبب هو تشبع السوق من المحلات وضعف الشراء .. في النهاية وافقو
      المجمعات التي فشلت في البحرين مثل مجمع سترة يجب أن يحذو حذو هذه المجمعات المرموقة التي غيرت من استراتيجيتها ولتي ستغير كذلك بعد حين عندما يفتتح مجمع الأفينيو أو الصيني

    • زائر 21 | 2:29 ص

      السبب

      تعليقاتكم كلها على راسي ... بس للانصاف ليش محد قال احد الاسباب الاخرى هي اعمال الحرق والتخريب على الشارع المؤدي للمجمع .... مع تحياتي

    • زائر 41 زائر 21 | 4:09 ص

      صج

      كلامك صج أخوي ، المجمع وجد لخدمة أهالي المنطقة ، لكن المخربون ما ليهم هم غير تحريق التواير وبضربون مصالح أهالي صدد والمالجية بالحائط

    • زائر 45 زائر 21 | 4:36 ص

      أصبت كبد الحقيقية

      أصبت كبد الحقيقة وحطيت يدك على الجرح

    • زائر 46 زائر 21 | 4:38 ص

      أذا السيتي سنتر بكبره في نص المعمعه وما أنكسر، الرملي أشكثر حرايق ونقاط تفتيش عند دوار الفخاره غير غازات مسيل الدموع اللي تنرمى على المنطقة بالهبل ولم ينكسر، ومرت 4 سنوات ونفاقكم لم ينكسر، إلا مجمع الريف ما تحمل وأنكسر!!!!! عجيب امركم

    • زائر 70 زائر 21 | 12:50 م

      الرملي حواليه حرايق

      وما شاء الله عليه فل فبلا تحجج لو سمحت

    • زائر 71 زائر 21 | 12:54 م

      لا كبد ولا كلى

      المجمع فاشل ولا فيه شي مثل مجمع ستره قبل الحين طوروا مجمع ستره سوو كوفي شوب وصالات العاب بلاي ستيشن وبليارد وحركات الحين جو الكستمر لا من الحرايق ولا شي

    • زائر 20 | 2:27 ص

      مسكين المواطن البحريني

      فاتورة كهرباء لا تتجاوز 2000 دينار يتم ملاحقته ويتم قطع الكهرباء وفاتورة هاتف لا تتجاوز 50 دينار يتم جرجرته للمحاكم بينما الحكومة تتغاضى عن الفساد الكبير بملايين الدنانير ولم يبن التقرير مستحقات هيئة الكهرباء على هذا المجمع ويبدو ان جزر واق واق أصبحت حقيقية وكل عام وأنتم بخير. ابو محمد الستراوي

    • زائر 18 | 1:34 ص

      السنابسي

      انا ما رحت هذا المجمع
      اضرب مشوار من السنابس للمالچية
      ولا ادري أوصل او بسبب
      نقاط التفتيش

    • زائر 17 | 1:32 ص

      ناس تناقش امر المجمع .

      والله انك فاضي متعب عمرك شقال في صدد ههههه
      الحين الجماعه ههه يناقشون عن المجمع و هو يقول المجمع في صدد هههه ... بذمتك ليكون مسجل باسمك بعد ههههه

    • زائر 15 | 1:31 ص

      فكرة مجمع الريف فكرة صائبة

      في الحقيقة المنطقة تحتاج لمثل هذه الخدمات ، المفروض يكون داخلها فروع للبنوك وشركات الهواتف ، هذا الذي يجعل المواطن يقبل ع المجمع لان جميع الخدمات متوفرة ..وشكرا

    • زائر 14 | 1:16 ص

      الكستنائي

      الأرض المخصصة للمجمع كبيرة , ولكن البناء الموجود الآن صغير جداً ومن دور واحد فقط! يبدو أن المصمم إيطالي ..!
      فرق شاسع بين مجمع الرملي ومجمع الريف
      مجمع الرملي متكامل من حيث البناء والخدمات والمحلات, بعكس الريف الذي لا يوجد به سوى سوبر ماركت ومطاعم, حتى أصبح في الآونة الأخيرة مكاناً لبيع البازار ..!

    • زائر 25 زائر 14 | 2:45 ص

      أحسنت

      أوافقك الرأي
      بناء يفتقر للابداع والتخطيط السليم.. محلات صغيرة جدا مقارنة بباقي المحلات في المجمعات الاخرى..
      حتى منطقة العاب الاطفال الداخلية ليست بتلك الجودة ولا تجذب الاطفال
      اقترح ادارة جديدة شبابية ذات نظر وفكر حديث.. ربما يساهم أبناء البلدة بأفكارهم واقتراحاتهم لتطوير وتحديث المشروع بما يتناسب واحتياجاتهم..~

    • زائر 13 | 12:19 ص

      المشكله صعبه في هذا المجمع

      الاستثمار صعب في هذا المجمع و شروط تأجير صعبه اكبر شركات خرجت من هذا المجمع وسبب الادرة و الكثر صعوبه في هذا عدم وجود فعاليات في هذا المجمع .
      و لو نظرت في الاتجه المعاكس المجمع سوف ترى الزدهر وكثرات المحلات في المالكيه وتنافس في بناء محلات اكثر و السبب قيمة الاجارات مقارنت مع المجمع و حسن تعمل من جنب المالك العقار.
      وشكرل

    • زائر 11 | 12:03 ص

      المشروع مافشل بل افشل

      السلطة اذا تبي تنجح مشروع تعرف شلون. مباني وعمارات المكاتب والمحلات إيجاراتهم باسعار خيالية والشركات غصبن عليها تستأخر فيها عشان ينجح المشروع الفلاني والفلاني ولكن عندما يتعلق الموضوع بالمناطق المهمشة يترك الامر للصدف بلا تخطيط وبلا ترغيب وبلا ترهيب

    • زائر 10 | 11:48 م

      يااسر

      الستي كسرهم كامل

    • زائر 9 | 11:24 م

      الحل بسيط

      يجب الغاء العقد مع الشركة المشغلة لعدم التزامها بدفع مستحقاتها، الا اذا كانت الشركة ملك لـ(..) فلا مجال لإنفاذ القانون و اتخاذ اجراء ضدها.

    • زائر 8 | 11:21 م

      لماذا السكوت عنه؟

      المستثمر خليجي وعلى العين والرأس ولكن بدل مطالبته بدفع إيجار المجمع والخدمات والتي فاقت المليونين يتم إعطاؤه المزيد من التسهيلات فقد حصل على أرض ضخمة مقابل وزارة العمل وأنشأ مجمع خاص به.. لو كانت الجهات الرسمية جادة لعرفوا كيف يجبرونه على دفع الديون بدل المزيد من العطايا

    • زائر 7 | 11:18 م

      ليش

      قبل حوالي سنتين حاولت استئجار محلين في المجمع فوجدت الأسعار مبالغ في غلائها وأيضاً أخذوا يبالغون في الشروط عن أنشطة المحلات.. تركتهم ونفس المحلات لم تؤجر حتى الآن.. يعني الطمع والتفلسف ما خلى أحد ياخذهم..

    • زائر 6 | 11:14 م

      عادي و النتيجة عادية

      هل سمعتم قط بدراسة جدوي؟. اذا لم تعمل لهذا المشروع يجب محاسبة المسؤول. اذا عملت الدراسة فيجب محاسبة القائم بالدراسة. في الواقع المجمعات التجارية اكثر من الحاجة.

    • زائر 5 | 10:55 م

      مجمع الريف

      يقع في منطقه صدد الجديده وليس المالكيه

    • زائر 39 زائر 5 | 4:05 ص

      المجمع مقابل الساحل

      اول مرة اسمع ب صدد الجديدة ..واللة حالة

    • زائر 62 زائر 5 | 7:52 ص

      يقع .... وقع

      يقع في شهركان ....... اذا عندك شئ ينفع الناس او اسكت احسن

    • زائر 64 زائر 5 | 8:05 ص

      وين تصير بعد صدد الجديده !!!

      ما باقي اله ياخدون اسكان المالكيه ويسمونه صدد الجديده بعد

    • زائر 63 زائر 5 | 8:05 ص

      وين تصير بعد صدد الجديده !!!

      ما باقي اله ياخدون اسكان المالكيه ويسمونه صدد الجديده بعد

    • زائر 4 | 10:52 م

      مجمع الريف

      يقع في قريه صدد وليس المالكيه للعلم فقط يعتبر في صدد الجديده

    • زائر 19 زائر 4 | 2:17 ص

      بصراحه انت نكته

      يعني بس الحين المشكله عندك اسم المالكيه وثاني شي عند أهل البحرين المالكيه مشهوره أكثر من قرية صدد الحبيبه الصغيره الطفله ليش محتر من اسم المالكيه يعني

    • زائر 33 زائر 4 | 3:39 ص

      ههههههه

      انا من صدد بس الصراحه عجبتني كلمة صدد الطفلة . بالنسبه للمجمع يحتاج لأعادة هيكله من جديد ووضع الخطط ليواكب مجمع الرملي وباقي المجمعات.

    • زائر 2 | 10:42 م

      الفشل من هندسة البناء بالاساس

      مساحة المجمع عملاقة ولكن من هندس البناء لم يوفق فيه... المجمع غير جذاب ولم يراعى فيه الابداع الهندسي مثل باقي المجمعات الرملي مثلا ولم يسوق له جيدا ويخلو من المطاعم المعروفة ويحتاج لاعادة تأهيل من جديد

    • زائر 1 | 9:54 م

      عام

      السبب جميع الايجارات في المجمعات غاليه جدا بي النسبه الى ذخل المحلات ارجو النظر في الايجارات

اقرأ ايضاً