العدد 4415 - الأربعاء 08 أكتوبر 2014م الموافق 14 ذي الحجة 1435هـ

حلف الأطلسي: لم نناقش إقامة منطقة حظر طيران داخل سوريا

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس شتولتنبرج اليوم الخميس (9 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) إن الحلف لم يناقش إقامة منطقة حظر طيران أو منطقة آمنة داخل سوريا وهو اقتراح طرحته تركيا على التحالف الدولي المناهض للدولة الاسلامية الذي تقوده الولايات المتحدة.
وقال شتولتنبرج "سمعت بالطبع وشاهدت بأن هناك دعوات لاقامة منطقة حظر طيران ومنطقة آمنة. وبحثت أيضا في الاجتماع الذي عقدته صباح اليوم مع وزير الخارجية. أرى انه ليس هناك وسيلة بسيطة ومباشرة للخروج من المشكلات التي نراها في سوريا وحول كوباني هذه الأيام. لم يُطرح ذلك على طاولة أي مناقشات لحلف شمال الأطلسي وهو مسألة لا يبحثها الحلف" مشيرا الى الخطط الخاصة باقامة منطقة آمنة.
لكن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي قال أيضا ان تركيا لن تترك لتدافع عن نفسها.
وأضاف شتولتنبرج في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في العاصمة التركية أنقرة "سنكون على استعداد دائما لمساعدة تركيا في الدفاع عن نفسها لأنها عضو في الحلف وجزء من الأمن الجماعي الذي بناه الحلف. نجري حوارا مقربا مع تركيا. الوضع متطور. لذا أنا موقن تماما بأن تركيا تشعر أن حلف شمال الأطلسي يقف وراءها وأننا نعمل معا مع تركيا لمساعدتها في الدفاع عن نفسها في وجه أي تهديد."
من جهته قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في ذات المؤتمر الصحفي ان توقع قيام تركيا بعملية منفردة عبر الحدود للمساعدة في إنقاذ بلدة كوبالي الكردية السورية من السقوط في براثن تنظيم الدولة الاسلامية أمر غير واقعي.
وأضاف "من غير الواقعي انتظار أن تقوم تركيا بعملية برية منفردة. نجري محادثات.. وبمجرد التوصل لقرار مشترك لن تتردد تركيا في القيام بدورها."
ولم تتحرك القوات التركية في الوقت الذي يحاول فيه متشددو الدولة الاسلامية السيطرة على كوبالي.
وقال محللون ومسؤولون أمريكيون إن تردد تركيا في قيام جيشها بانقاذ كوباني يرجع لمخاوفها من تشجيع وتمكين سكانها الأكراد الذين طالما سعوا لمزيد من الحكم الذاتي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً