العدد 4421 - الثلثاء 14 أكتوبر 2014م الموافق 20 ذي الحجة 1435هـ

لابد من حماية حقوق المرأة الريفية

بان كي مون comments [at] alwasatnews.com

الأمين العام للأمم المتحدة

(كلمة بمناسبة اليوم الدولي للمرأة الريفية الذي يصادف 15 أكتوبر من كل عام)

لقد عاشت أمي طوال حياتها في الأرياف. ورغم أنها لم تتلق تعليما رسميا بمعنى الكلمة، فقد نشأتُ وأنا أعجب لحكمتها وصمودها وذكائها. وبعد التحاقي بالخدمة العامة، اكتشفت أن هذه الخصال تشترك فيها الملايين من نساء الأرياف في مختلف بقاع العالم.

فنساء الأرياف، مجتمِعات، يشكلن قوة دافعة نحو التقدم العالمي. ويجب علينا أن نستفيد من تلك القوة لتحقيق الأهداف الثلاثة المترابطة التي حددناها للعام المقبل، وهي: تسريع وتيرة العمل صوب تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية، واعتماد رؤية جديدة بشأن التنمية المستدامة، وإبرام اتفاق عالمي حقيقي بشأن المناخ.

ولأن المرأة الريفية غالبا ما تعيش في خط المواجهة مع الفقر والكوارث الطبيعية وغير ذلك من الأخطار، فإن لها مصلحة كبرى في نجاح حملاتنا العالمية.

ويعتمد معظم نساء الأرياف على الموارد الطبيعية في معيشتهن. فهن يشكلن، في البلدان النامية، أكثر من 40 في المئة من القوة العاملة في القطاع الزراعي. وهن من يتولى إنتاج وتجهيز وإعداد الكثير من وجبات المجتمع، وهن في الغالب المسئول الأول عن الأمن الغذائي والوضع الصحي والفرص التعليمية للأسر المعيشية.

وحين نتيح للمرأة الريفية سبل الوصول إلى موارد الإنتاج الزراعية والطبيعية، فإننا نتيح لها ما تحتاجه من وسائل التمكين. وستتمكن بدورها من الإسهام بشكل أكبر في التخفيف من حدة المجاعة ورفع قدرة المجتمعات المحلية على التأقلم مع آثار تغير المناخ وتدهور التربة والنزوح نحو المدن، وهو ما يعود بالنفع على الجميع.

لكن لنجني هذه الثمار، لابد لنا من التصدي للتمييز والحرمان اللذين مازالا يطالان المرأة الريفية. فالكثير والكثير من نساء الأرياف لا يملكن سبل الوصول إلى الأرض والأسواق والتمويل والحماية والخدمات الاجتماعية. كما أن الكثير منهن يواجهن مخاطر أمنية شديدة أثناء أداء مهماتهن المنقذة للأرواح، كجلب الماء أو الحطب.

ولهذا، فإن اليوم الدولي للمرأة الريفية مناسبة لسماع صوتها والاستجابة لشواغلها. فدعونا نعمل سوية لنطلق العنان لإمكانات المرأة الريفية عن طريق حماية حقوقها كإنسان، ودعم النهوض بها اقتصاديا، وتمكينها من الإسهام إسهاما كاملا في بلورة مستقبلنا المشترك.

إقرأ أيضا لـ "بان كي مون"

العدد 4421 - الثلثاء 14 أكتوبر 2014م الموافق 20 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:46 ص

      وهل عندنا ريف؟

      وهل بقي لنا ريف؟ فقد اجتاحنا خريف الزراعة ورحلت تلك الحياة الجميلة...
      عليه العوض ومنه العوض

اقرأ ايضاً