العدد 4428 - الثلثاء 21 أكتوبر 2014م الموافق 27 ذي الحجة 1435هـ

نائب رئيس الوزراء يرعى ندوة الضمان الصحي الوطني نيابة عن ولي العهد

وزير الدولة لشئون الدفاع: الموضوع يمس كل فرد وضرورة طرحه على الجميع

سمو نائب رئيس مجلس الوزراء لدى رعايته ندوة الضمان الصحي الوطني
سمو نائب رئيس مجلس الوزراء لدى رعايته ندوة الضمان الصحي الوطني

نيابة عن ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة رعى نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة في مركز عيسى الثقافي ندوة الضمان الصحي الوطني «تجارب دولية ودروس مستقاة» التي ينظمها المجلس الأعلى للصحة بالتعاون مع البنك الدولي وجامعة البحرين، وذلك بحضور عدد من الوزراء وكبار المسئولين.

وقد رحب سموه في تصريح له بهذه المناسبة بعقد ندوة الضمان الصحي الوطني «تجارب دولية ودروس مستقاة» التي تسهم في فهم احتياجات القطاع الصحي وتطويره والذي من شأنه أن يعزز المستوى الصحي في البلاد.

وقال سموه إن ما سيتم طرحه من أفكار وآراء من قبل المشاركين إضافة إلى استعراض التجارب والخبرات الدولية في هذا المجال الهام سيؤسس لتصور واضح، يثري تجربتنا حول طبيعة برنامج الضمان الصحي الوطني الذي نطمح إليه في مملكة البحرين، والذي نأمل أن يساعد على الارتقاء بالخدمات الصحية.

إلى ذلك، قال وزير الدولة لشئون الدفاع رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة: «سنطرح ما توصلنا إليه بشأن مشروع الضمان الصحي الوطني لمملكة البحرين والذي انطلق تحت مظلة قيادتنا الرشيدة لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وتوجيهات رئيس مجلس الوزراء ورعاية ولي العهد نائب القائد العام النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ومتابعته المستمرة لخطواته.

وأضاف أن المشروع في أول الطريق ويخطو أولى خطواته ومن الضروري طرح الموضوع على الجميع للمشاركة لما له من أهمية بالغة فهو يمس كل فرد يعيش على هذه الجزيرة الأبية من مواطنين ومقيمين في أهم النعم التي أنعمها الله على الإنسان وهي الصحة.

وتناول وزير الدولة لشئون الدفاع رئيس المجلس الأعلى للصحة الخطة الأولية المقترحة لتنفيذ المشروع والتي ستتم دراستها ومناقشة تفاصيلها مع البنك الدولي الاستشاري الرئيسي للمشروع والتي تتكون من ثلاث مراحل المرحلة التاسيسية ومرحلة التطبيق الأولى والتي تبدأ بعد إقرار النظام والقوانين من قبل الجهات التنفيذية والتشريعية والمرحلة الثالثة والتي تعنى بمقدمي الخدمة الحكومية ومشتري الخدمة مشيراً بأنه تم استكمال القاعدة الأساسية للمشروع استعداداً للانطلاق في استكمال تفاصيل المشروع مع الزيارة الحالية لخبراء البنك الدولي.

ثم ألقى رئيس فريق خبراء البنك الدولي الأمير فراس بن رعد بن زيد كلمة قال فيها إن البنك الدولي يرحب بهذه الدعوة لدراسة بدائل لتطبيق نظام التأمين الصحي في مملكة البحرين، مؤكداً إن الفريق لمس تطوراً ملحوظاً في بعض جوانب المنظومة الصحية البحرينية وما يبذل من مساعي وخدمات صحية كماً ونوعاً للمواطنين والمقيمين في مملكة البحرين.

بعد ذلك قدم مدير القسم الصحي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في البنك الدولي أنيس باريش عرضاً عن التجارب الناجحة لبعض الدول في المنطقة والتي تمت بالتعاون مع البنك الدولي حيث حققت نجاحات كبيرة في مجال نظام الضمان الصحي الوطني.

هذا وقد ناقشت الندوة الخطوات والطرق المستحدثة في تطوير وتمويل القطاع الصحي في مملكة البحرين.

العدد 4428 - الثلثاء 21 أكتوبر 2014م الموافق 27 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً