العدد 4446 - السبت 08 نوفمبر 2014م الموافق 15 محرم 1436هـ

نائب رئيس الوزراء يرعى «المنتدى الخليجي للإعلام السياسي» 13 الجاري

نبيل الحمر
نبيل الحمر

المنامة - معهد البحرين للتنمية السياسية 

08 نوفمبر 2014

ينظّم معهد البحرين للتنمية السياسية، بمشاركة نخبة من كبار الإعلاميين والصحافيين الخليجيين، «المنتدى الخليجي للإعلام السياسي» تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، حيث سيناقش في دورته الثانية موضوع «الإعلام وثقافة الاختلاف» بهدف تعزيز ثقافة الاختلاف والتعددية بثوابت وطنية لمجتمع الخليج العربي، حيث سيعقد المنتدى يوم الخميس المقبل (13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014)، في قاعة المؤتمرات بفندق الخليج بمملكة البحرين.

وفي هذا الصدد، أكد مستشار جلالة الملك لشئون الإعلام رئيس مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية نبيل الحمر أن إرساء مفاهيم الاختلاف وتقبل الآخر، ولاسيما في محيط المجتمع الخليجي الذي يتسم بأنه مجتمع متجانس ومترابط، من شأنه تعزيز قدرة المجتمع الخليجي على النهوض والتنمية.

وقال الحمر إن قضية «الإعلام وثقافة الاختلاف» التي اختارها المعهد عنواناً لمناقشات المنتدى تكتسب أهميتها على المستويين الخليجي والعربي، وخاصة في ظل التحديات الراهنة واختلاف الرؤى والأفكار تجاه مسارات وتفاعلات الأحداث وتداعياتها على مستقبل المنطقة ككل، وفي ضوء ما يشكله الإعلام من أهمية وتأثير في تشكيل الوعي وصياغة توجهات الشعوب، وتعزيز التواصل والحوار بين الثقافات المختلفة.

ونوّه الحمر إلى أن المنتدى يأتي استكمالاً لما حققه «المنتدى الخليجي الأول للإعلام السياسي» في نسخته الأولى العام الماضي من نجاح ملموس في تسليط الضوء على موضوع «دور الإعلام في التنشئة السياسية»، من خلال المناقشات والتوصيات التي خرج بها المشاركون في المنتدى، بهدف صياغة رؤية وطنية خليجية لدور الإعلام الخليجي في التنشئة السياسية، معبراً عن سعادته بما يحققه المنتدى من تطور ملحوظ جعل منه منصة خليجية وفضاء للتبادل الإعلامي والفكري المنتج الذي يخدم القضايا المعاصرة للمنطقة من خلال تدارس ومناقشة الرؤى والطروحات من قبل المختصين والمعنيين على المستويين السياسي والإعلامي الخليجي، من إعلاميين، وسياسيين، وأكاديميين وغيرهم.

ورأى أن تعاطي الإعلام مع التطورات المتسارعة على الساحة، بات يستدعي دراسة ومناقشة اتجاهات الرؤى الإعلامية الخليجية لبلورة رؤية وطنية فاعلة تعمل على تعزيز تماسك ووحدة المجتمعات التي يجمعها هدف ومصير مشترك كمجتمع الخليج العربي.

وقال إن ثقافة الاختلاف تتطلب رؤية إعلامية للتعامل مع الاختلافات وإدارتها بعقلانية ومرونة وفكر منفتح، تسهم في التقريب بين الثقافات ووجهات النظر وخلق أرضية مشتركة للتفاهم والتعاون، بحيث يكون الإعلام أداة لاحتواء الاختلافات والحيلولة دون تأجيج الأزمات، من خلال الطرح المتوازن للحقائق والتعامل بموضوعية وحيادية ونزاهة مع مختلف القضايا، بعيداً عن محاولات التأجيج والإثارة أو الانحياز لطرف على حساب آخر.

وأعرب الحمر عن تطلعه إلى أن يكون المنتدى فرصة لتعزيز ثقافة الاختلاف والتعددية وفق ثوابت تراعي خصوصية المجتمع الخليجي، وتعمل على صياغة رؤية وطنية خليجية لدور الإعلام الخليجي في إدارة الاختلاف، لتفتح آفاقاً واسعة للحوار الهادئ والعقلاني وتتيح المجال لتبادل الأفكار بشأن أبرز القضايا والمستجدات الراهنة، منوهاً إلى أن ما يتميز به المجتمع الخليجي من سمات وقواسم مشتركة تجعله أكثر قدرة من غيره على التعايش والانسجام بين مكوناته.

ويناقش المنتدى موضوع «الإعلام وثقافة الاختلاف» من خلال ثلاث جلسات نقاشية رئيسية، يشارك فيها نخبة من الإعلاميين والصحافيين الخليجيين، وتتمحور الجلسة الأولى حول قضية التعددية الإعلامية وعلاقتها بالتعددية السياسية، وطبيعة انعكاساتها على واقع المجتمعات الخليجية، حيث ستناقش الجلسة مدى التزام هذه المنابر بالمعايير المهنية ومتطلباتها، والإعلام المؤدلج، وقضية التجاذبات الأيدلوجية في وسائل الإعلام في ظل تأثير التوجهات السياسية على هذه الوسائل.

سيتحدث في الجلسة الأولى كلاً من رئيس تحرير صحيفة «العرب» اللندنية عبدالعزيز الخميس، وأستاذ الإعلام في جامعة السلطان قابوس أنور الرواس، بالإضافة إلى الخبير الإعلامي عبيدلي العبيدلي.

أما الجلسة الثانية، فستدور حول «الإعلام الجديد»، ومدى تأثيره الجديد على مضمون الرسالة الإعلامية والمشهد السياسي والاجتماعي الخليجي، وكيف يمكن وضع آليات لتلافي التداعيات والتأثيرات السلبية التي يمكن أن يحدثها هذا النوع من الإعلام على مجتمعاتنا، وذلك من خلال ثلاثة محاور هي التأثير المتبادل بين المجتمع والواقع السياسي، واتجاهات المحتوى، بالإضافة إلى الحوكمة والتشريع.

سيتحدث خلال الجلسة الثانية مدير وحدة الإعلام الاجتماعي بقناة «العربية» سلطان البتاوي، والمؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة «نعم» للإعلام الرقمي عمار بكار، بالإضافة إلى مسئولة قسم السياسة بصحيفة «الشرق الأوسط» الدولية نادية التركي.

وتقام ثالث جلسات المنتدى برعاية قناة «الوطن» الكويتية، على هيئة حلقة من برنامج «اليوم السابع» للإعلامي أحمد الفهد، وسيتحدث فيها الإعلامي بقناة «سكاي نيوز» فيصل بن حريز، والإعلامية بقناة العربية منتهى الرمحي، والإعلامي بقناة «روتانا خليجية» عبدالله المديفر.

وستناقش الجلسة مدى التزام الفضائيات بمعايير وضوابط العمل الإعلامي من مصداقية وموضوعية واستقلالية، والتأثير المتنامي للفضائيات في منظومة القيم وتوجهات الرأي العام، باعتبارها الأكثر قدرة على الوصول إلى المشاهد وتشكيل مواقفه وقناعاته نظراً إلى ما مرت به المنطقة من أحداث برزت خلالها الفضائيات كفاعل مؤثر في مجريات الأحداث من خلال ما تمتلكه من أدوات لصياغة الصورة والمعلومة وفق منهجية مدروسة تخدم أهدافاً واتجاهات محددة.

ويتيح معهد البحرين للتنمية السياسية للراغبين في حضور جلسات ونقاشات المنتدى التسجيل مجاناً من خلال الموقع الإلكتروني للمنتدى www.bipd.org.bh/PMF والذي يحتوي على كل المعلومات والمستجدات الخاصة به.

العدد 4446 - السبت 08 نوفمبر 2014م الموافق 15 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:28 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،لا تحاولون اتلمعون صورة الاعلام ،،ترى معروفه { السالفه } السلام عليكم ،

    • زائر 1 | 2:47 ص

      أين حضور السيدة بنت رجب؟؟؟

      منتدى إعلام لا يحضره وزير إعلام!كيف؟ افهم بس

اقرأ ايضاً