العدد 4450 - الأربعاء 12 نوفمبر 2014م الموافق 19 محرم 1436هـ

«الحياة»: البحرين أبعدت مترشحين يحملون جنسيتين وغضت الطرف عن طلب آخرين الدعم من ناخبين «مزدوجي الجنسية»

الوسط - محرر الشئون المحلية 

12 نوفمبر 2014

قررت اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات في البحرين، استبعاد سعوديين يحملون الجنسية البحرينية (مزدوجي الجنسية) من الترشح للانتخابات النيابية المقبلة، معتبرة مشاركتهم «مخالفة لنصّ الدستور»، مشيرة إلى أن هذه الآلية تسري على مواطني دول الخليج كافة.

وقال النائب الأول لرئيس المجلس (سابقا، امين عام مجلس النواب حاليا) عبدالله الدوسري في تصريح لصحيفة «الحياة» نشرته امس الأربعاء (12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014): «إن عدد المترشحين المرفوضين لا يتجاوز ثلاثة أشخاص من أصل أكثر من 500 مترشح، ما لا يعدّ مؤثراً مقارنة بالعدد الإجمالي للمترشحين».

ونالت الاشتراطات من رجال أعمال سعوديين، وأسماء لها شأن في جانب الاستثمارات في البحرين. وقامت اللجنة بالاكتفاء بإبلاغ المستبعدين من الترشح للانتخابات النيابية من دون الإشارة إلى أسباب الاستبعاد، على رغم ترشيح بعضهم نفسه منذ أعوام. وأوضحت أن «الأصل في المترشح أن يملك الجنسية البحرينية وأن تكون هي الأساس، ولا مانع من امتلاكه جنسية أخرى إضافية».

إلا أن اللجنة غضت الطرف عن طلب مترشحين بحرينيين في الانتخابات، «الدعم» و «التصويت» من مزدوجي الجنسية من السعوديين، إضافة إلى بقية الجنسيات من دول الخليج الأخرى. وسبّب ذلك تدافعاً غير مسبوق، نظراً إلى حرمانهم من الوصول إلى مقاعد كانوا يحلمون بها، إضافة إلى تقديم المترشحين لهم عائداً مادياً، ووعوداً بإجراء تسهيلات لهم ولذويهم في شتى المجالات، ومنها الجهات الحكومية.

وبدأ تناقل طلبات الدعم بالتصويت من طريق الشبكات العنكبوتية، إضافة إلى تواصل المترشحين مع العائلات التي تملك جنسية مزدوجة عبر برامج التواصل الاجتماعي، ومنها «واتس أب»، إضافة إلى نشر خطط المترشحين، والرغبة في إيصال معلوماتهم لأعلى عدد من المصوّتين، من أجل الدعم بأسرع وقت ممكن. فيما عزفت عائلات عن التفاعل مع تلك الحملات، عازية السبب إلى أنها «لا تعدو كونها من أجل المصلحة ولا فائدة منها». وتناقلت أنباء عن استبعاد اللجنة للمترشح النيابي رجل الأعمال شارخ الدوسري، من قائمة المترشحين. وعزت اللجنة السبب إلى «أن جنسيته السعودية هي الأصلية، بينما جنسيته البحرينية هي المكتسبة». وأوضحت أن ترشيح الدوسري يخالف القوانين والأنظمة، بشأن مجلسي الشورى والنواب. فيما أكد الدوسري رفض ترشيحه في الانتخابات النيابية 2014، على رغم ترشحه في انتخابات الأعوام السابقة. وقال لـ «الحياة»: «حتى الآن لم تتضح تفاصيل الرفض»، موضحاً أنه في حال ظهورها سيتم الإعلان عنها. ولفت إلى أنه سبق له الترشح في الانتخابات السابقة.

العدد 4450 - الأربعاء 12 نوفمبر 2014م الموافق 19 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً