العدد 4450 - الأربعاء 12 نوفمبر 2014م الموافق 19 محرم 1436هـ

"أسطورة المال" لـ "داس"... و "إدمان التمويل العالمي"

الوسط - المحرر الثقافي 

تحديث: 12 مايو 2017

 صدرت عن مجموعة النيل العربية، الترجمة العربية لكتاب "أسطورة المال" للخبير المالي والاقتصادي العالمي، ساتياجيت داس، يقدم فيه بحسب أستاذ الاقتصاد بكلية ستيرن للأعمال في جامعة نيويورك، ورئيس مجلس إدارة روبيني "غلوبال إيكونوميكس" نورييل روبيني، "تحليلًا مدمِّرًا لا يصدر إلا عن عالِم ببواطن الأمور ـ بحق ـ فيما يخص الكيمياء المالية القديمة على مدى الأعوام الثلاثين الماضية، وعواقبها الوخيمة؛ حيث يتمتع داس بمعرفة مباشرة عميقة، وكأنه يُعمِل سكينًا في التمويل والمموّلين العالميين ليكشف لنا خبايا وأسرار أساليب عملهم بلا خوف أو تحيز".


من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة السابق للجنة الأميركية لتداول عمليات التسليم الآجل للسلع بروكسلي بورن: "إن داس يشرح أسباب الأزمة المالية ببصيرة وفهم عرّاف مالي، وصراحة وموضوعية مراقب محايد، وروح دعابة ساخرة وظريفة تكشف مدى ما ينطوي عليه الأمر كله من حماقة".
أما أستاذ ريادة الأعمال بكلية سلون للإدارة، بمعهد مساشوسيتس للتكنولوچيا، ومؤلف كتاب "13 مصرفيًّا: الاستيلاء على وول ستريت والذوبان المالي التالي"، سيمون جونسون، فقال عن الكتاب بأنه "مثله مثل كتاب (الخوف والكراهية في لاس فيجاس) الذي وضعه هانتر س. تومبسون، يطرح نظرة بديلة رائعة ومقلقة للواقع في آن واحد. فكتاب ساتياجيت داس وصف تثقيفي ممتع، ومخيف بصورة عميقة لعالم خفي جديد".
وفي اقتراب من أسلوب وطرح داس في كتابه نقف عند "ذات يوم كان المجتمع الإنساني يبني أشياء... كنا نصنع أشياء جميلة، وننتج سلعًا متقنة. أما الآن، فقد أحللنا الهندسة المالية المتلوّنة محل الهندسة الصناعية الحقيقية؛ حيث يتم خلط الأموال في عملية لانهائية من الدَّيْن والمتاجرة والمضاربة. وهو ما مكَّن فئة قليلة من تكوين ثروات طائلة بينما تحمَّل أناس عاديون نتائج مخاطرة (خصخصة المكاسب)، و (تعميم الخسائر).
يروي كتاب "أسطورة المال" قصة ألعاب المال المذهلة والخطرة وأولئك المصرفيين والمتاجرين والمموّلين النخبويين ـ أو من يسمَّون بـ "سادة العالم" ـ الذين يواصلون ممارستها، كما يوضِّح لنا الكتاب ـ خطوة خطوة ـ أننا جميعًا أصبحنا مدمنين للكيمياء المالية القديمة، ومفتونين بما صنعناه بأيدينا. وهو ما يُطلق عليه المؤلف: إدمان التمويل العالمي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً