العدد 4453 - السبت 15 نوفمبر 2014م الموافق 22 محرم 1436هـ

«بوكو حرام» تسيطر على ثلاث مدن جديدة في نيجيريا

مقاتلو «بوكو حرام» يستعيدون السيطرة على قرية الفتيات المخطوفات  - AFP
مقاتلو «بوكو حرام» يستعيدون السيطرة على قرية الفتيات المخطوفات - AFP

سيطرت جماعة «بوكو حرام» الإسلامية على ثلاث مدن جديدة في شمال شرق نيجيريا بينها شيبوك التي خطفت الجماعة 276 طالبة منها، ما يشكل تقدماً جديداً فيما سجل الجيش النيجيري نكسة أخرى حين خسر مروحية في حادث تحطم أوقع ثلاثة قتلى.

وسيطر مئات الإسلاميين من جماعة «بوكو حرام» الخميس على مدينتي هونغ وغومبي في ولاية أداماو شمال شرق نيجيريا ليقتربوا بالتالي من يولا عاصمة الولاية، كما سيطروا على بلدة شيبوك في ولاية بورنو التي خطفت منها التلميذات قبل أكثر من ستة أشهر.


«بوكو حرام» تسيطر على ثلاث مدن جديدة في نيجيريا

كانو (نيجيريا) - أ ف ب

سيطرت جماعة «بوكو حرام» الإسلامية على ثلاث مدن جديدة في شمال شرق نيجيريا بينها شيبوك التي خطفت الجماعة 276 طالبة منها، ما يشكل تقدماً جديداً فيما سجل الجيش النيجيري نكسة أخرى حين خسر مروحية في حادث تحطم أوقع ثلاثة قتلى.

وسيطر مئات الإسلاميين من جماعة «بوكو حرام» الخميس على مدينتي هونغ وغومبي في ولاية أداماو شمال شرق نيجيريا ليقترب بالتالي من يولا عاصمة الولاية، كما سيطروا على بلدة شيبوك في ولاية بورنو التي خطفت منها التلميذات قبل أكثر من ستة أشهر.

وبعيد إعلان الاستيلاء على شيبوك، هز هجوم انتحاري بسيارة مفخخة مدينة كانو، كبرى مدن الشمال، حيث استهدفت محطة للوقود تستخدمها وحدة عسكرية لايقاف سياراتها. واسفر الهجوم عن مقتل ستة أشخاص بينهم ثلاثة شرطيين. وأشارت الشرطة إلى وقوف «بوكو حرام» وراء الهجوم.

وجماعة «بوكو حرام» المدرجة على اللائحة الأميركية السوداء للمنظمات الإرهابية، استولت في الأشهر الماضية على أكثر من عشرين مدينة وقرية في أداماوا وولايتي يوبي وبورنو المجاورتين في شمال شرق نيجيريا حيث أعلن قيام «الخلافة».

وخسر الجيش النيجيري الذي يبدو عاجزاً أمام تقدم «بوكو حرام» مروحية أخرى.

وفي يولا أثار تحطم المروحية الذعر قرب الجامعة حين انفجرت الأسلحة التي كانت تنقلها.

ورغم وعود الجيش المتكررة والرئيس غودلاك جوناثن الذي اعلن ترشحه لولاية ثانية، لم يفشل الجيش فقط في تحرير تلميذات شيبوك، بل أن المدينة بأكملها باتت في أيدي «بوكو حرام» الذين أرغموا سكانها وغالبيتهم من المسيحيين على الرحيل.

وأكد إينوك مارك القس الذي تحتجز ابنته وابنة شقيقه مع 219 تلميذة لا يزلن مخطوفات «لقد سيطرت بوكو حرام على شيبوك».

من جهته قال عضو مجلس محلي من جنوب بورنو علي ندومي إن المسلحين هاجموا البلدة الخميس ودمروا تجهيزات الاتصالات وأرغموا السكان على الرحيل.

وأضاف أنه «تلقى اتصالات من السكان الفارين أبلغوه فيها أن البلدة أصبحت تحت سيطرتهم». وأوضح «ليس هناك خطوط هاتفية حالياً في شيبوك، ولذلك لم نعلم بالأمر قبل الآن».

وفي غومبي، قال أحد السكان هارونا آوالو إن «بوكو حرام» تقوم بدوريات في المدينة وتطلق النار من أسلحة ثقيلة. وأضاف «لقد أحرقوا مركز الشرطة ومقر الإدارة والسوق».

وفي هونغ التي تبعد 20 كلم عن غومبي تم تدمير مركز الشرطة أيضاً ورفع المتمردون العلم الأسود على منزل جنرال متقاعد.

العدد 4453 - السبت 15 نوفمبر 2014م الموافق 22 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:03 ص

      مالقو لهم اسم غير عيال الحرام

      اللهم انتقم من التكفيريين الذين يشوهون صورة الاسلام والمسلمين .

    • زائر 1 | 10:44 م

      البركة في منتبها العقائدي

      العالم كله يشتكي ويعرفون الحل والجواب لكنها مصالحهم الاقتصادية التي تجعلهم يحرفون فيها البوصلة العلاج في محاربة منبت التكفير في الحواضن وفي طريقة الإمداد المالي في طريقة حذف وإغلاق المدارس الدينية التي تخرج التشدد كلها اماكن معروفة لكنه النفاق والكذب العلاج في تخيير تلك الدولة بين محاصرتها اقتصاديا تحت البند السابع من ميثاق الامم المتحدة وبين مشاركة شعبها في القرار وإغلاق معاهدها الدينية المتشددة وإغلاق الصنبور المالي الداعم للإرهاب غيرها العالم في خطر ونتمناه ان يصل لكم

اقرأ ايضاً