العدد 4453 - السبت 15 نوفمبر 2014م الموافق 22 محرم 1436هـ

التوتر بين روسيا والغرب يطغى على «قمة العشرين»

بريسبان (أستراليا) - أ ف ب 

15 نوفمبر 2014

تصدر التوتر بين روسيا والغرب جدول أعمال اليوم الأول من قمة مجموعة العشرين، أمس السبت (15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) بعد أن اتهم الغربيون هذا الأسبوع روسيا بإرسال تعزيزات من الأسلحة الثقيلة إلى شرق أوكرانيا ما أثار مخاوف باندلاع حرب شاملة.

ومنذ الجمعة هاجمت دول غربية عدة روسيا صراحة. وقال أوباما إن الولايات المتحدة «تعارض العدوان الروسي على أوكرانيا والذي يشكل تهديداً للعالم».

وعقد بوتين قبلها لقاءات ثنائية على هامش القمة مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.

وتصافح بوتين مع كاميرون أمام الكاميرات، لكنهما فضلا الحديث خلال جلسة مغلقة، وهو ما قالت وسائل الإعلام الروسية إنه دليل على حدة التوتر.

وقال المتحدث باسم الكرملين في ختام اللقاء إن الجانبين أعربا عن «اهتمامهما في إصلاح العلاقات (بين روسيا والغرب) وتبني تدابير فاعلة لتسوية الأزمة الأوكرانية، ما من شأنه تسهيل التخلي عن المشاعر المتعارضة».

في المقابل، بدأ بوتين وهولاند الحوار أمام الصحافيين بالدعوة إلى التهدئة، في حين تختلف باريس وموسكو حول تسليم سفينة ميسترال الذي أخرته فرنسا.

وطغت المبادلات الدبلوماسية بين الرؤساء على ملفات النمو والمناخ وإيبولا المهمة لليوم الأول للقمة التي تظاهر نحو ألف شخص بهدوء معبرين عن معارضتهم لقمة بريسبان.

وفي ما يتعلق بالمناخ، حاول الرئيس الأميركي باراك أوباما وضع التغير المناخي في صلب مناقشات مجموعة العشرين.

وأستراليا التي تستضيف قمة رؤساء الدول والحكومات الأكثر قوة في العالم حتى اليوم (الأحد)، لم تدرج موضوع البيئة في أولويات هذا الاجتماع.

ويفترض أن تصادق دول المجموعة -التي تمثل 85 في المئة من الثروة العالمية- على خطة ترمي إلى تسريع نمو إجمالي ناتجها الداخلي في وقت يتباطأ فيه الاقتصاد العالمي بينما الولايات المتحدة هي المنطقة الوحيدة التي يتقدم اقتصادها بقوة.

وقد يشير البيان النهائي للقمة إلى المخاطر التي يتسبب بها انتشار إيبولا وتنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)».

العدد 4453 - السبت 15 نوفمبر 2014م الموافق 22 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً