العدد 4453 - السبت 15 نوفمبر 2014م الموافق 22 محرم 1436هـ

«الوطنية لحقوق الإنسان» تحتفي بـ «يوم التسامح» وتطالب بعلاج عدم المساواة

المنامة - المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان 

15 نوفمبر 2014

شددت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، على أهمية رعاية ثقافة التسامح عن طريق تعزيز التفاهم والاحترام في المجتمع، والعمل على معالجة حالة عدم المساواة، وتنمية الوعي بثقافة التسامح الديني والسياسي والتعايش المجتمعي.

وعبرت عن أملها، باحتفاء الدول ومنظمات المجتمع المدني بهذا اليوم، من خلال إدماج قيم ومعاني التسامح ضمن رؤيتها وبرامجها وخطط عملها، معتبرةً أن من «دون التسامح لا يمكن أن يكون هناك سلام، وبدون السلام لا يمكن أن تكون هناك تنمية أو ديمقراطية».

جاء ذلك، في بيان صادر عن المؤسسة وذلك بمناسبة اليوم الدولي للتسامح، والذي يصادف اليوم الأحد (16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014)، والذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1995، وذلك بمناسبة العيد الخمسين لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) الذي يصادف اليوم نفسه، ودعت الجمعية العامة جميع أعضائها إلى الاحتفاء به في كل عام.

وتضمن البيان الإشارة إلى أن المؤتمر العام لليونسكو، اعتمد في دورته الثامنة والعشرين إعلان مبادئ بشأن التسامح والذي أوضح أن التسامح يعني (الاحترام والقبول والتقدير للتنوع الثري لثقافات عالمنا ولأشكال التعبير وللصفات الإنسانية لدينا ويتعزز هذا التسامح بالمعرفة والانفتاح والاتصال وحرية الفكر والضمير والمعتقد).

وبحسب الإعلان ذاته، فإن التسامح على مستوى الدولة يقتضي ضمان العدل وعدم التحيز في التشريعات وفي إنفاذ القوانين والإجراءات القضائية والإدارية وهو يقتضي أيضاً إتاحة الفرص الاقتصادية والاجتماعية لكل شخص دون أي تمييز، فكل استبعاد أو تهميش إنما يؤدي إلى الإحباط والعدوانية والتعصب.

بدورها، قالت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو إيرينا بوكوفا، في رسالتها بمناسبة اليوم الدولي للتسامح، إن التسامح هو مبدأ أساسي للعيش في المجتمع، وهو ينشأ طبيعياً من احترام حقوق الإنسان وحفظ كرامته، كما أن التسامح لا يقتصر على الكلام فقط بل هو سلوك يُكتسب على مقاعد الدراسة، ويتجسد في الانفتاح على تنوع الثقافات والمعتقدات، وفي احترام حرية الرأي والتعبير المتجذرين في التمسك بحقوق الإنسان.

ونوهت بالتزام منظمة اليونسكو بتوجيه جهودها كافة في إرساء ونشر وتعزيز مبدأ التسامح من خلال برامجها التربوية والثقافية.

العدد 4453 - السبت 15 نوفمبر 2014م الموافق 22 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً