العدد 4454 - الأحد 16 نوفمبر 2014م الموافق 23 محرم 1436هـ

«البلديات» تُخالف مترشحين وتطالبهم بإزالة وتحريك إعلاناتهم الانتخابية

خالفت وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني عدداً من المترشحين النيابيين والبلديين، وطالبتهم بإزالة إعلاناتهم الانتخابية من المواقع التي ثبتوها فيها، وذلك لمخالفتهم الأنظمة والقوانين المنظمة للعملية الانتخابية.

ووضعت الوزارة، ممثلة في بلدياتها الأربع، ملصقاً على إعلانات عدد من المترشحين، يشير إلى أن الإعلان مخالف، ويجب إزالته.

ورصدت «الوسط» عددا من إعلانات مترشحين في الدائرة السادسة بالمحافظة الشمالية، وضعت عليها ملصقات تشير إلى أنها مخالفة، وأزيلت هذه الإعلانات يوم أمس، فيما لم يُعرف ما إذا كانت الإزالة تمت بواسطة وزارة البلديات أم من المترشحين أنفسهم.

كما لاحظت «الوسط» في الدائرة العاشرة بمحافظة العاصمة وجود إعلانات لمترشحين اعتبرتها «البلديات» مخالفة، ويجب تحريكها من مكانها.

وحاولت «الوسط» الحصول على تعليق بشأن مخالفات المترشحين لأنظمة الدعاية الانتخابية، من أحد المسئولين في وزارة البلديات، إلا أنها لم توفق لذلك، رغم الاتصال به مرات عدة.

وتنص المادة الثامنة من التشريعات الانتخابية الخاصة بالدعاية الانتخابية على أنه «مع مراعاة عدم حفر الأرض، يجوز بعد التنسيق مع الجهات المعنية في الوزارات ذات الصلة استخدام لوحات إعلانية متحركة ذات قواعد صلبة تثبت على الأرض، وذلك لأغراض الدعاية الانتخابية، على ألا يتم وضع هذه الإعلانات على المسطحات الخضراء أو المزروعات».

فيما تنص المادة التاسعة، على أنه «يجب وضع إعلانات الدعاية الانتخابية على اختلاف أنواعها ووسائلها بطريقة منسقة وغير متداخلة مع بعضها البعض، وأن تكون على أبعاد مناسبة لا تعوق الرؤية بالنسبة للسيارات، وبحيث لا تشوه المنظر العام، وعلى ألا يحجب إعلان أي مترشح رؤية إعلان مترشح آخر، ويجب في جميع الأحوال ألا تحجب هذه الإعلانات علامات المرور الإرشادية ولا إشاراتها الضوئية».

وتشهد المساحات القريبة من المجمعات التجارية والأماكن الحيوية، نشاطاً في إعلانات المترشحين، تضاف إليها المساحات القريبة من الدوارات والإشارات الضوئية، وذلك بهدف إثارة انتباه الناخبين عند توقفهم أمام الإشارات الضوئية.

هذا، وعمد عدد من المترشحين إلى توزيع إعلاناتهم وبرامجهم الانتخابية على المنازل والمحلات التجارية، في الوقت الذي دعا فيه مواطنون المترشحين إلى عدم وضع أية إعلانات على منازلهم.

العدد 4454 - الأحد 16 نوفمبر 2014م الموافق 23 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:40 ص

      الى بلدية المحرق

      لقد حدد القانون الأماكن المخصصة للوحات إعلانات المترشحين وانتم تزيلون بعض هذه اللوحات بسبب او بدةن سبب دون الرجوع لأصثحابها وكأنه نوع من التحدي والإعتداء ولكنكم تجبنون أي أنتم جبناء في إزالة المخيمات الضخمة التي نصبت في المواقف العامة ( الباركات ) مما يشكل خرق لقوانين البلد خاصة في مجال المساواة بين الجميع فأنتم تراعون من لديه واسطة أن يتصرف كيفما يشاء وتميزون بين مواطن ومواطن فهل من تفسير لهذا الموقف الجبان

    • زائر 1 | 2:40 ص

      مواطن .

      الملاحظ أن الكثير من اللوحات الضخمة قد وضعت في أماكن تحجب الرؤية و تعيق المرور و تعرض سائقي السيارات للحوادث الخطرة .
      ثم السؤال : لماذا كل هذه اللوحات المنتشرة و المبعثرة عشوائيا دون تنسيق و دون ذوق جمالي ؟! من الذي راجع و أقر هذه الفوضى ؟! بالله عليكم هل هناك من يوقف سيارته ليمتع ناظريه بهذه الصور و العبارات الساذجة التي تتزاحم في الوعود المستحيلة ؟!

اقرأ ايضاً