العدد 4468 - الأحد 30 نوفمبر 2014م الموافق 07 صفر 1436هـ

برلمان «2014»: 4 مقاعد فقط لـ «الأصالة» و«المنبر»

صناديق الاقتراع شكلت خريطة جديدة للبرلمان
صناديق الاقتراع شكلت خريطة جديدة للبرلمان

أظهرت التشكيلة النهائية لمجلس النواب 2014 توزُّع مقاعده الأربعين على 27 نائباً ينتمون إلى الطائفة السنية و13 إلى الطائفة الشيعية.

وهيمن الرجال على نتائج الانتخابات النيابية، حيث جمعوا 37 كرسياً برلمانياً، فيما كسرت ثلاث نسوة فقط احتكار الرجال للمقاعد النيابية.

ولم تحظَ الجمعيات السياسية التسع المشاركة في الانتخابات وهي: (الأصالة، المنبر الإسلامي، تجمع الوحدة الوطنية، الميثاق، الرابطة، الوحدة الوطنية، الصف، الوسط العربي، الوطن، وأخيراً الحوار الوطني)، والتي قدمت 27 مرشحاً في 18 دائرة انتخابية إلا بأربعة مقاعد فقط، فيما نال المستقلون 36 مقعداً.


30 نائباً جديداً ولا مقعد للمعارضة

برلمان «2014»: 27 سنيّاً منهم 2 للأصالة ومنبريٌّ و13 شيعيّاً بينهم 3 نساء

الوسط - حسن المدحوب

أظهرت التشكيلة النهائية لمجلس النواب 2014 توزع مقاعده الأربعين على 27 نائباً ينتمون إلى الطائفة السنية و13 إلى الطائفة الشيعية.

وهيمن الرجال على نتائج الانتخابات النيابية، حيث جمعوا 37 كرسيّاً برلمانيّاً، فيما كسرت ثلاث نسوة فقط احتكار الرجال للمقاعد النيابية.

ولم تحظَ الجمعيات السياسية التسع المشاركة في الانتخابات وهي: (الأصالة، المنبر الإسلامي، تجمع الوحدة الوطنية، الميثاق، الرابطة، الوحدة الوطنية، الصف، الوسط العربي، الوطن، وأخيراً الحوار الوطني)، والتي قدمت 27 مترشحاً في 18 دائرة انتخابية إلا بأربعة مقاعد فقط، فيما نال المستقلون 36 مقعداً

وظفرت ثلاث جمعيات سياسية فقط بمقاعد لها في «برلمان 2014»، وهي الأصالة التي حصدت مقعدين، والمنبر الإسلامي نائباً وحيداً، وجمعية الرابطة نائباً واحداً أيضاً، إلا أن باب التحالفات النيابية قد يرفع حصة جمعيتي الأصالة والمنبر إلى أكثر من ذلك.

وسيخلو مجلس النواب المقبل من «المعارضة»، بعد أن قاطعت الجمعيات الوطنية المعارضة الانتخابات النيابية والبلدية، ولم تشارك بمترشحين فيها.

وجاء المجلس النيابي الجديد بحلةٍ جديدة من الوجوه، بعد أن نجح 30 نائبا جديدا في الوصول إليه، فيما استطاع 10 فقط من النواب السابقين الاحتفاظ بمقاعدهم.

فخلال الجولة الانتخابية الأولى، تمكن ثلاثة نوابٍ سابقين فقط من الاحتفاظ بمقاعدهم، وهم: النائب عبدالحليم مراد، وعيسى الكوهجي وأحمد الملا.

أما النواب الخاسرون من الجولة الأولى فهم تسعة، وهم: محمد بوقيس وخالد عبدالعال في المحافظة الشمالية، ومحمود المحمود وسمير الخادم في المحرق، أما العاصمة ففيها ثلاثة خاسرين، هم: ابتسام هجرس وحسن بوخماس وسمية الجودر، بينما خرج كلٌّ من سلمان الشيخ وجاسم السعيدي من غمار الانتخابات في المحافظة الجنوبية.

أما في الجولة الثانية، التي جرت أمس الأول يوم السبت، فخاضها عشرة آخرون، ففي أولى الجنوبية كانت هناك إعادة بين النائب الحالي ونواب سابقين، منهم المترشح عدنان المالكي الذي خسر أمام خالد الشاعر، أما ثانية الجنوبية فكانت الإعادة بين محمد الأحمد والنائب السابق المترشح عيسى القاضي الذي خسر أمام منافسه، بينما تمت الإعادة في سابعة الجنوبية بين أحمد الدوسري والنائب المترشح عبدالله بن حويل الذي نجح في الاحتفاظ بمقعده النيابي بنسبة تصويت له في جولة الإعادة بلغت 59.28 في المئة.

وفي المحافظة الشمالية، هناك ثلاثة نواب سابقين فقط خاضوا جولة الإعادة، اثنان منهم في دائرة واحدة، حيث خاض علي الدرازي جولة الإعادة في أولى الشمالية مع المترشحة فاطمة العصفور التي تمكنت من الفوز بمقعد الدائرة، أما الدائرة العاشرة فكانت ساحة مواجهة بين مترشح جمعية المنبر الإسلامي النائب الحالي محمد العمادي ومترشح الأصالة النائب الحالي أيضاً خالد المالود الذي خسر أمام العمادي.

أما محافظة العاصمة، فشهدت جولة إعادة لدى خمسة نواب سابقين ومترشحين آخرين، ففي أولى العاصمة كانت الإعادة بين عادل العسومي وخالد صليبيخ الذي تمكن العسومي من التغلب عليه، وفي ثانية العاصمة كانت الإعادة بين النائب الذي احتفظ بمقعده النيابي أحمد قراطة والسيد هاشم العلوي، فيما ثالثة العاصمة جرت جولة الإعادة بين النائب السابق علي شمطوط وعادل حميد الذي خطف مقعد الدائرة من شمطوط، بينما تمت الإعادة في رابعة العاصمة بين عبدالرحمن بومجيد وإبراهيم المناعي الذي مني بهزيمة انتخابية أمام بومجيد، أما سادسة العاصمة فالإعادة كانت بين الفائز فيها علي العطيش وعبدالله الكوهجي.

وعلى صعيد الجمعيات، منيت الجمعيات السياسية السنية بهزيمة فادحة، بعد أن خرجت ست جمعيات منها من «المولد بلا حمص»، فيما اقتصر تمثيل جمعية الأصالة (سلف) على نائبين فقط من مجموع خمسة مترشحين تقدمت بهم الجمعية.

وعلى رغم أن جمعية الأصالة تتمثل في التشكيلة الأولية في «برلمان 2014»، بنائبين فقط، فإن عدد الكتلة مرشح للصعود، مع وصول نوابٍ قريبين من الجمعية مثل النائب جمال داوود ونواب آخرين قامت الأصالة بدعمهم في الانتخابات ووجهت مناصريها في دوائرهم للتصويت لهم، وخاصة في المحافظة الجنوبية، وهو ما قد يرفع عدد كتلة الأصالة إلى ما بين 4 و5 نواب.

أما جمعية المنبر الإسلامي التي قدمت أيضاً خمسة مترشحين، فخرجت مثخنة بالجراح، إذ لم يفز من قائمتها إلا مترشح واحد، بينما تهاوى الأربعة الباقون أمام منافسيهم، على رغم وصول اثنين منهم إلى الجولة الثانية.

وعلى رغم ذلك، فإن المنبر الإسلامي لديها فرصة لرفع نوابها إلى اثنين، مع وصول عضو جمعية الإصلاح عبدالحميد النجار إلى مقعد تاسعة الشمالية، إلا أن ذلك بحاجة إلى توافقات بين الطرفين، وخاصة أن النجار رشح نفسه بصفته مستقلا.

أما في الدوائر المحسوبة على الطائفة الشيعية، فلم يستطع إلا 13 مترشحاً الظفر بمقاعد البرلمان، وبدا لافتا أن من بينهم ثلاث نسوة، جميعهن فزن في المحافظة الشمالية.

أما جمعية الرابطة الإسلامية، فخرجت من المعترك النيابي بحفظ ماء وجهها، بعد أن نال مترشحها الوحيد مقعد الدائرة السادسة في العاصمة، بعد الإعلان المفاجئ لمنافسه الانسحاب ليلة جولة الإعادة.

كما فاز أحد المترشحين المحسوبين على تيار جمعية العمل الإسلامي في المحافظة الشمالية.

وفي محافظة العاصمة تقاسمت الطائفتان مقاعد المحافظة العشرة، غير أنه لا يوجد أي تمثيل للأصالة أو المنبر الإسلامي، وغابت الجمعيات السياسية عن المحافظة، خلا جمعية الرابطة التي أوصلت مرشحها النائب السابق علي العطيش.

أما محافظة المحرق، التي كانت تعد معقل الجمعيات السياسية السنية، فمنيت فيها هذه الجمعيات بهزيمة ثقيلة، إذ خسرت المنبر الإسلامي جميع مرشحيها فيها، بينما نجا مترشح الأصالة في سابعة المحافظة من الخسارة بفوزه على منافسه بنسبة بلغت 50.5 في المئة فقط.

وفي المحافظة الشمالية، تمكنت جمعية المنبر الإسلامي من الاحتفاظ بمقعدٍ وحيد لها بعد فوز نائبها السابق محمد العمادي في الجولة الثانية على منافسه مرشح جمعية الأصالة النائب السابق خالد المالود، بعد معركة «كسر عظم»، بين الجمعيتين.

وأخيرا، هيمن المستلقون على المشهد الانتخابي في المحافظة الجنوبية، حيث تمكنوا من الفوز بتسعة مقاعد من مجموع الدوائر العشر، بينما احتفظت الأصالة بمقعد لها في المحافظة، إثر فوز رئيس كتلتها النيابية عبدالحليم مراد من الجولة الأولى.

 

جدول يوضح توزيع انتماءات نواب «برلمان 2014»

المحافظة

عدد النواب

رجال

نساء

سنة

شيعة

سلف

إخوان

الرابطة الإسلامية

العمل

الإسلامي**

النواب القدامى

النواب الجدد

العاصمة

10

10

-

5

5

-

-

1

1

4

6

المحرق

8

8

-

7

1

1

-

-

-

2

6

الشمالية

12

9

3

4

7

-

2*

-

1

1

11

الجنوبية

10

10

-

10

-

1

-

-

-

3

7

المجموع

40

37

3

27

13

2

2

1

2

10

30

* محمد العمادي «المنبر الإسلامي » وعبدالحميد النجار «جمعية الإصلاح»
** محسوبون على جمعية العمل الإسلامي

العدد 4468 - الأحد 30 نوفمبر 2014م الموافق 07 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 41 | 2:30 م

      يلا الحين

      الحين كل واحد ببطل بوزه وينكم وين الوفاق لو شاركت ماكان لها صوت في مجلس و تقدر تحاسب الوزير و اين أنتم يوم كان مرشح شيعي بين اكثر من مرشح من طائفه سنيه تركتو شيعي والآن تتحدث عن راتب و سياره او حتا عن سفرات سؤال لكم أليس أقربون اولا بهذا مميزات بس أنتوم طول عمركم الحسد فيكم شوفو ناصر القصير من وقف مع اليس الي منه وفيه

    • زائر 38 | 6:33 ص

      الى زائر رقم 3

      انا لم انتخب و لا يوجد ختم في جوازي في اي انتخابات حدثت في الديره (البحرين) ليس هناك خوف او ضرر من اي شي (عن قطع رزق او سجن او اي شي) ياخي لا يوجد ايمان حقيقي من قبل الناس الكل ورى المصلحه مثل قضية الحسين (ع) قلوبهم معه و سيوفهم عليه لا تبرر فعل غيرك اكتب عن نفسك فقط و ارجوك عدم خلط الاوراق سني شيعي الخ... انا عن نفسي لا أمن باي انتخابات في اي ديره كانت لانها لا تمثل اي حكم الى الشعوب فقط..

    • زائر 31 | 2:28 ص

      الدين حصن السياسه

      لا يمكن فصل الدين عن السياسة من يقول بأن الدين لا يستقيم مع السياسه فهو غلطان لان الدين قد نظم كل الامور الدنيويه ولتمسكنا بها لانتهى الفقر والتفرقه ويكفي ان لنا علماء دين قد اكدوا وبرهنوا قوة الدين حتى اخذت الدول العلمانيه من علومهم فكتاب اقتصادنا للسيد محمد باقر الصدر يعد من اهم الكتب الاقصاديه والتي تدرس في الجامعات وكلمات امير المؤمنين اصبحت عناوين يستلهم نها العالمانيون ومنها (( ان لم يكن اخ لك في الدين فنظير لك في الخلق )) ولكننا وللأسف تمسكنا بالمظهر وتركنا الجوهر

    • زائر 27 | 1:33 ص

      ...

      التقسيم الطائفي لا يمثل أي أهمية ..
      مجلس النواب يمثل 40 موالاة مقابل 0 معارضة !! هذا هو التقسيم !!
      هناك من ضحى من أجل هذا الوطن ..
      وهناك من أراد أن ينتحر من أجل كرسي في مجلس النواب !
      من الواضح أن هناك من كانوا لا يمثلون إلا أنفسهم في هذا المجلس ولذا لم يتمكنوا من الفوز للمرة الثانية .. !

    • زائر 25 | 1:18 ص

      المقاطعه

      نسبه المقاطعه 15 في المئه لذلك يجب عليكم ترك الساحه لشرفاء الوطن للعمل ومن يريد الذهاب الي ايران سوف اعطيه تذكره one way علي احسابي

    • زائر 36 زائر 25 | 4:58 ص

      لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

      من هي الفئة التي أوجدت البرلمان البحرين ؟
      من هي الفئة التي قتل أبنائها من أجل الحرية والكرامة ؟
      نحن نضحي وأنتم تنعمون

    • زائر 24 | 1:17 ص

      خوش عدالة

      دوائر اكثر عدالة و النتيجة 27 نائب سني مقابل 13 نائب شيعي ، أي أكثر من الضعف !! مستغرب ان المعارضة ما تطرقت لهالموضوع !

    • زائر 22 | 12:52 ص

      معلومه

      معلومه لك عزيزي المحرر وللناس ان 9 نواب فائزين و بمناطق محسوبه على المعارضه مجموع اصواتهم 4360 صوت فقط / ع الماضي308- ع حميد394- م ميلاد500- ف العصفور273- ج كاظم247- غ رحمه853- ع العرادي534- ر الحايكي762- م الماجد489 ومن جهه اخرى الاخت صباح الدوسري الله يوفقها من المحرق فازت ب4264 صوت// كان في السابق احد ابطال الوفاق مثلا الشيخ حمزه الديري عنده 6250صوت تقريبا// وايقول لك لا تتكلم او ستحاسب بس قول معانا الانتخابات ناجحه واحسن من امريكا والغرب

    • زائر 34 زائر 22 | 2:48 ص

      ليست الوفاق السبب

      انما جمهورها المكون من العبيد مسلوبين الرأي و الخيار في تحديد مصيرهم.. في باقي الدوائر الحمدلله الكل رشح حسب منظوره للمرشح وليس بسبب امر مغصوب ينفذه.

    • زائر 21 | 12:46 ص

      بلا تطور بلا وعي بلا بطيخ

      ان ام تكن هناك احزاب او جمعيات فديمقراطيتكم اخرطي فلا احد يشلخ روحه علينا ويقول وهرار طائفي او عنصري قوة البرلمانات بقوة كتلها انا والحال ما انتم عليه برلمانكم مجلس حارة كل من ايدوا اله .

    • زائر 20 | 12:41 ص

      لو شاركت الوفاق .

      لجتاحتكم . اما جمعيات تعو تعو برو برو لا يحسب لها حساب وليست معيار يعول عليه كلهم موالون وقرا اتهمليست بيدهم . اما الجمعيات المعارضة فتختلف 180درجة عن اولئك . بتاع برو برو تعو تعو . فلا تصدعون راسنه بهم عطونا جمعيات لها ثقل مو جمعيات دكاكين فيها 20 شخص . عطونا الوفاق ومن عل شاكلتها بعدين ضعوا معاييركم .

    • زائر 39 زائر 20 | 6:44 ص

      تعال انت الحين

      قول لي من منع هالجمعية الموبؤة تن تدخل الانتخابات. و حتى الاحصائيات المعروضة في المقال سني و شيعي احد منع اي مترشح او ناخب يروح ينتخب اذا صادهم تهديد او إرهاب من بحارنتكم منك و فيكم اما الحكومة فشجعت الناس على ممارسة حقوقهم. حتى كلامكم عوي

    • زائر 19 | 12:36 ص

      هذا انا

      اولا: الأربعين الفائزين بكرسي البرلمان سيمثلون شعب البحرين بسنته وشيعته ولن يكون هناك 13 شيعيا سيمثلون الشيعة و27 نائب سمثلون السنة بل جميعهم منتخبون من قبل شعب البحرين وعليهم خدمت هذا الشعب دون تميز.
      ثانيا: من خرج من البرلمان يجعلنا نطمأن ان الشعب لديه وعي وعرف ان من يمثله ليست الجمعيات بل من هو قادر على رفع مطالبه إلى قمت البرلمان والدفاع عنها وتحويلها إلى حقائق يستفيد منها المواطن .

    • زائر 15 | 12:15 ص

      راونه مراجلكم

      بنشوف خطة النواب في تحسين ظروف المعيشة للمواطنين و ماذا سوف يقدموه لأجل المواطن ، ولا تنسوا هذه المواضيع :
      التجنيس السياسي
      حل مشكلة الاسكان
      توظيف ابناء الوطن
      البنية التحتية
      المال العام و الفساد المالي
      محاسبة القتله
      توزيع خيرات الوطن بطريقة عادلة
      المواطن أولا
      كل المواطنين سواسية
      محاسبة الوزراء المقصرين
      حفظ حق الأجيال القادمة
      أغلاق حانات الفسق و الفجور
      القضاء
      و غيرها الكثير

    • زائر 32 زائر 15 | 2:29 ص

      مش بوزك

      السلطة تريد هكذا مجلس ( كما يقال سكان) فالسلطة لا تقبل حتى بشخص واحد يقول قفي لذلك أبعدت اسامة التميمي ( خلا لك الجو فبيضي و اصفري ) لكن هيهات أن تترك الناس سلطة و برلمان صوري اوجد لتلميع الصورة أن يتلاعبوا بالشعب كيفما يريدون فأفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر.
      أتخافوم أن يثول الناس كفى فساداً و كفى سرقات للأراضي و الأموال العامة فهذا لايرضي الله و لا الناس الصلحاء . أتخشون الناس و الله أحق أن تخشوه إن كنتم مؤمنين. اللهم إني بلغت اللهم فاشهد

    • زائر 14 | 12:06 ص

      صرنا نتحدث سنة و شيعة

      نعم هكذا أصبح حالنا نتحدث لا كمواطنين بل سنة و شيعة ، لله المشتكى فيما وصلنا اليه

    • زائر 13 | 11:25 م

      هندسة الدوائر

      اتضحت صورة هندسة الدوائر الجديدة و سبب تذويب المحافظة الوسطى و كل عام و الدوائر الاكثر عدالة بألف خير !!!!

    • زائر 12 | 11:23 م

      المجلس النظيف

      اهم شي ان المجلس خالي من ......الوطن الوفاق .........

    • زائر 40 زائر 12 | 7:13 ص

      الحمد لله

      خلنا نشوف شرفاء الوطن ويش بيشوون للوطن ان شاء الله بس ما يبيعونه.

    • زائر 11 | 10:51 م

      شعب واعي

      هذا دليل واضح على تطور وعي الشعب ، ورفضه للجمعيات الطائفية ، بإنتظار زيادة وعي 15 % التي قاطعت ، وبالتوفيق للجميع

    • زائر 23 زائر 11 | 1:11 ص

      حلوه يبو 15%

      كنت تحسب وياهم باين ههههههههههه

    • زائر 33 زائر 11 | 2:33 ص

      يبقى العقل فقيرا ....

      فازت المعارضة في السابق في 18 مقعد من اصل 40 !! يعني 45%
      و الوفاق حصلت 60% من الاصوات
      شلون تقول 15% مقاطعة ؟؟
      اكبر جمعية التي تمثل 60% من ناخبيها لا تشارك
      و الا الشيعة طراطير ؟

    • زائر 10 | 10:39 م

      انتفاضة القرى

      نريد انتفاضة القري لنتخلص من الوجوه القديمة كما فعلو الاخرين وبسنا من سيطرة الي مافكرو الافي مصالحهم في الكراسي التى طارت من يدهم.

    • زائر 9 | 10:21 م

      سؤل

      لوكان هناك كتله ايمانيه مركبه من رجل الدين شيعيه وسنيه هل هذا يعتبر برلمان .اهل السنه والجماعه احرار ولايوجد ريموت كنترول من رجل الدين رغم حببنا لجمعياتنا الاسلاميه

    • زائر 30 زائر 9 | 2:16 ص

      ههههه تقص على مين

      هناك ........................ا علاقة له بالدين لا من قريب ولا بعيد فقط قبل عدة اشهر طول لحيته رحتون و فوزتونه؟؟!! عندما يعترض احد على الحاكم ماذا تقولون ؟ولي الامر لا يجوز الخروج عليه؟!!و انتم رموت كنترول في ايد الحكومة شئت ولة ابيت ويوم اتبعتم عبداللطيف المحمود على اي اساس اليس لانه شيخ؟؟!عالم دين يازعم و كل الي مطولين لحاهم في البرلمان حتى لو كانوا مستقلين ظاهرا و غير تابعين لجمعية معينة اليس مظهرهم هو جعلكم تنتخبونهم؟؟!!

    • زائر 8 | 10:18 م

      هلا والله بالدمقراطية

      ماشاءالله يعني انعين خير لبيوت والرواتب احسن من قطر بتصير الحين وبحاكمون قتلت الشهداء وبرجعون المفصولين من الاشغال وسيفرج عن المعتقلين السياسين من اول جلسه للبرلمان والله انا مستغرب الله سبحانه انعم علينا بنعمة العقل يعني عندك رجل عقيم اشلون بتخليه ينجب اعيال

    • زائر 17 زائر 8 | 12:18 ص

      كيف تنجب من عقيم

      يبدو أن السياسة لدينا كم في الرياضيات و من جاني واحد فقط ( السالب ) فإذا أوجدنا بزلمان سالب و حكومة سالبة نحصل نتاثج موجبة. لماذا لا نحصل على برلمان موجب و حكومة موجب لنحصل على نتائج بالموجب.
      يبدو أن السياسين لدينا لايعرفون إلا الناتج من حاصل ضرب سالبين

    • زائر 18 زائر 8 | 12:25 ص

      عندنا تحدث المعاجز

      إذا جمعنا رجل عقيم بإمرأة عقيمة نحصل على الإنجاب أما إن جمعنا صحيحين ففي فكر السياسين لا يمكن الإنجاب خاصة أن لدينا طرف عقيم بشكل دائم فعلينا الحصول كل 4 سنوات على الطرف العقبم الاّخر لإحداث التزاوج

    • زائر 4 | 9:40 م

      البرلمان التنزاني يعزل وزراء بعد تقرير عن الفساد دار السلام - رويترز

      البرلمان التنزاني يعزل وزراء بعد تقرير عن الفساد
      دار السلام - رويترز

    • زائر 3 | 9:32 م

      ماذا لو الرغبة الرسمية اضعاف الاقبال كيف سينلقاها الشارع السني و الشيعة المرعوبين

      هناك اجماع سني شيعي ان البرلمان لت حول ولا قوة له في قبال قوة الحكومة و سلطتها و ما تريده الاخيرة هو ما ينجز اخيرا و الانتخابات الاخيرة لم يصوت الناخب السني الا لنيل رصا السلطة و الناخب الشيعي المتمرد على قرار المقاطعة ذاهب اصناديق الاقتراع ليدفع عنه ضرر بنيل ختم في جوازه ولو اتخذت السلطة دور المحايد لاختلف المشهد

    • زائر 2 | 8:47 م

      انا سعيد

      سعدت جدا بهذا التقدم في وعي الناخب البحريني
      و خسارة الجمعيات السياسية الدينية يعني هناك وعي بفصل الدين عن السياسة
      سبب كل المشكلات زج الدين في السياسة
      و من المعروف الدين ثابت و السياسة متغيرة
      الدين عقيدة و أيمان و السياسة نفاق و تبادل مصالح
      و حفظا للدين يتم فصل الدين عن الدولة
      و الدولة الناجحة تفصل الدين عن الدولة

    • زائر 28 زائر 2 | 1:38 ص

      على رسلك

      النفاق والمصالح لا يلتقيان مع مصلحة الشعوب، هل تريد من الناس ان يعيشوا على أساس النفاق ، ما هذا الكلام،نعم هناك من يستغل الدين لمصالح شخصية، ويجب حل هذه المسألة، لا ان يفصل الدين عن السياسة

    • زائر 35 زائر 2 | 4:57 ص

      ههههه

      انته سعيد ؟!!
      انا عمبر ههااااههاااااههاا هاهاهاها

    • زائر 42 زائر 2 | 3:16 م

      تمام

      هذا هو المنطق السليم
      أبدعت في الوصف

    • زائر 1 | 8:47 م

      غريب الرياض

      مجلس سلطة و غير متوازن. اتوقع بيكون هادئ لان الكل هدفه شخصي

اقرأ ايضاً