العدد 4468 - الأحد 30 نوفمبر 2014م الموافق 07 صفر 1436هـ

العبسي ووزيرة العمل الفلبينية يبحثان التعاون في مجال القوى العاملة

بحث الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل أسامة العبسي، مع وزيرة العمل والتوظيف بجمهورية الفليبين روزالندا بالدوز، آفاق التعاون بين الهيئة وقطاع العمل الفلبيني على صعيد تبادل المعلومات والاستفادة من القوى العاملة الفلبينية الماهرة، كما بحث الاجتماع تطوير خدمات خدم المنازل من الجنسية الفلبينية وتناول حقوقهم وواجباتهم بما لا ينتقص من حقوق أرباب العمل.

جاء ذلك لدى استقبال الرئيس التنفيذي للهيئة، بمقر الهيئة أمس الأحد (30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014)، وزيرة العمل والتوظيف الفلبينية بالدوز، والوفد المرافق لها بحضور كبار مسئولي الهيئة، إذ تم بحث تعزيز العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الصديقين وسبل تطوير التعاون الثنائي وتبادل الخبرات في مجالات تنظيم سوق العمل، إلى جانب أوضاع العمالة الفلبينية في البحرين.

وبحث الجانبان سبل التعاون على صعيد إصدار تراخيص الأيدي العاملة الفلبينية للعمل في البحرين، بالإضافة إلى بحث شروط وإجراءات استقدام العمالة الوافدة.

وأشار الرئيس التنفيذي للهيئة إلى أن الهيئة تقدم خدمات إلكترونية موجهة إلى سفارات الدول التي لديها رعايا من العمال والموظفين في مملكة البحرين، تتيح للمعنيين في السفارة الاطلاع على قائمة بأسماء العمال الذين ينتمون إلى جنسية تلك الدولة وأوضاعهم القانونية في البحرين، إلى جانب خدمة فحص الوضع القانوني لتصريح العمل للعامل الأجنبي عبر الرسائل النصية القصيرة بالهاتف.

ولفت إلى أن الهيئة وفي إطار توعية العامل الأجنبي بحقوقه وواجباته، قامت بإصدار كتيبات وتوزيعها على العمالة الوافدة عند دخولها البحرين بثلاث عشرة لغة مختلفة تعرفهم بالخدمات المقدمة إليهم وبحقوقهم وواجباتهم، إضافة إلى إرشادات تجنبهم الوقوع ضحايا للاتجار، إلى جانب تزويد كل عامل أجنبي عند دخوله البحرين، بشريحة هاتف مجانية مع رصيد، وبمجرد استخدامها تصله رسائل توضيحية بلغته تتعلق بعدد من الخدمات، ومنها رقم مركز الاتصال الخاص بالهيئة، إضافة إلى حقوقه وواجباته.

وقد قدّم العبسي إلى الوزيرة الزائرة شرحاً تفصيليّاً عن مشروع إصلاح سوق العمل والخطوات التنفيذية التي اتخذت لتطبيق المشروع، كما تابع الوفد الزائر عرضاً تقديميّاً عن مختلف إجراءات نظام إدارة العمالة الوافدة متناولاً الخطة التنفيذية لتطبيقه ضمن مفهوم المعاملة الواحدة.

العدد 4468 - الأحد 30 نوفمبر 2014م الموافق 07 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً