العدد 4468 - الأحد 30 نوفمبر 2014م الموافق 07 صفر 1436هـ

بدء العمل بالأسعار الجديدة لأدوية المضادات الحيوية وأمراض الجهاز التنفسي

المنامة - هيئة تنظيم المهن الصحية 

30 نوفمبر 2014

أعلنت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بدء انفاذ التسعيرة الجديدة لأدوية المجموعة السادسة، وتشمل المضادات الحيوية وأدوية أمراض الجهاز التنفسي.

إلى ذلك، صرح الرئيس التنفيذي للهيئة بأن هذه المجموعة تشتمل على 568 صنفاً، منها 338 نوعاً من الأدوية المبتكرة، و230 نوعاً من الأدوية البديلة والموازية والجنيسة.

وأضاف أنه نتيجة لذلك، فقد خفضت أسعار الأدوية المبتكرة بتلك المجموعة بنسب تراوحت بين 10 في المئة و65 في المئة، بينما خفضت أسعار الأدوية البديلة والموازية والجنيسة بنسب بلغ متوسطها حوالي 30 في المئة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة أن الأدوية البديلة والموازية والجنيسة تتشابه تماما في نوعيتها وسلامتها وتأثيرها الطبي مع الأدوية المبتكرة، وان تلك الأدوية تنتج إما بواسطة شركات دواء عالمية في أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأميركية، أو أنها تنتج بترخيص من تلك الشركات في مصانع دوائية حاصلة على الشهادة الدولية لجودة تصنيع الدواء ويقع غالبيتها في دول مجلس التعاون والأردن وجمهورية مصر العربية. وكانت «الهيئة الوطنية» لتنظيم المهن والخدمات الصحية أبلغت الصيدليات ووكلاء شركات الأدوية في البحرين خلال شهر سبتمبر/ أيلول من هذا العام بالتسعيرة الجديدة للمجموعة السادسة، ومنحتهم حينها فترة ثلاثة أشهر لبيع وتصريف مخزونها من تلك الأدوية، وقد قامت الهيئة بنشر قائمة الأسعار الجديدة على موقعها الالكتروني www.nhra.bh.

واختتم الرئيس التنفيذي تصريحه بأن هذا التخفيض يأتي تنفيذا لتوجيهات الحكومة بخفض تكاليف المعيشة للمواطن، وأن التخفيض في سعر الدواء اشتمل حتى الآن على نحو 90 في المئة من أنواع الأدوية الأكثر استخداماً في البحرين، منذ بدء إجراءات الهيئة في هذا المجال في منتصف شهر مايو/ أيار من هذا العام، حيث اشتمل الخفض على أدوية أمراض القلب وضغط الدم والسكري وأمراض العظام والمفاصل وأمراض الجهاز الهضمي والأمراض الجلدية وأمراض الجهاز التنفسي والمضادات الحيوية.

العدد 4468 - الأحد 30 نوفمبر 2014م الموافق 07 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً