العدد 4478 - الأربعاء 10 ديسمبر 2014م الموافق 17 صفر 1436هـ

واشنطن تعلن إغلاق سجن باغرام الشهير في أفغانستان

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" إغلاق سجن باغرام الذي يقع في القاعدة الجوية شمالي العاصمة الأفغانية كابول. وفق ما نقله موقع "بي بي سي العربية" اليوم الخميس (11 ديسمبر/ كانون الأول 2014).

وقال متحدث باسم البنتاغون إن كل المعتقلين لدى الجيش الأمريكي إما سلموا إلى السلطات الأفغانية أو أعيدوا إلى بلادهم.

يذكر أن سجن باغرام قد أنشيء في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر / أيلول في الولايات المتحدة.

وأقيم السجن في واحدة من اكبر القواعد التي استخدمها حلف شمال الأطلسي في افغانستان، وارتبط اسمه بعدد كبير من قضايا التعذيب وسوء المعاملة.

 ولم يسمح للمحتجزين داخل المعتقل بأن يمثلهم أي محام أمام المحاكم ولم تكشف الولايات المتحدة عن هوية المعتقلين داخله حسبما يقول مراسل بي بي سي في واشنطن توم ايزلمونت.

ولكن في الأيام القليلة الماضية، نقل عدد من السجناء من داخل المعتقل من بينهم ثلاثة تسلمتهم السلطات الباكستانية يوم الأحد. وتفيد تقارير بأن أحد هؤلاء المعتقلين مسئول بارز في حركة طالبان.

كما تسلمت السلطات الأفغانية الأربعاء معتقلا آخر يدعى رضا النجار وكان أحد الحراس الشخصيين لزعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن.

وتردد اسم النجار في تقرير وكالة الاستخبارات الأمريكية "سي اي ايه" الأخير عن استجواب المشتبهين بالإرهاب وكان أحد الذين تعرضوا لوسائل تعذيب قاسية خلال استجوابه.

ويقول مراسلنا إن الإدارة الأمريكية تعرضت لضغوط شديدة من أجل إغلاق سجن وقاعدة باغرام قبل وقف العمليات العسكرية لحلف الناتو بحلول نهاية العام.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:23 ص

      عقبال اللي عندنا يتعلمون

      بس هذولي مستحيل العقلية غير

اقرأ ايضاً