العدد 4485 - الأربعاء 17 ديسمبر 2014م الموافق 24 صفر 1436هـ

«البوابة الوطنية» تحصد المركز الأول عربياً من بين 9,500 موقع

الحضور في حفل التكريم
الحضور في حفل التكريم

المنامة - هيئة الحكومة الإلكترونية 

17 ديسمبر 2014

كرم صاحب السمو أمير دولة الكويت الشقيقة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية محمد القائد خلال رعايته للدورة الرابعة عشر من جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية لفوز البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية bahrain.bh بالمركز الأول في فئة المواقع الإلكترونية، في حفل أقيم يوم أمس الاربعاء (17 ديسمبر/ كانون الاول الجاري 2014)، في قصر بيان العامر بدولة الكويت.

وقد تصدرت البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية bahrain.bh قائمة أفضل المواقع الإلكترونية الأكثر انتشاراً في الوطن العربي، وتبوّأت المركز الأول من بين 9,500 موقع حكومي وخاص، قام بتحكيمها مجلس يضم نخبة من كبار مسئولي المؤسسات الحكومية الإلكترونية الذكية والبحثية والأكاديمية والمجتمع المدني التقني في الوطني العربي.

وخلال حفل الجائزة، ألقى القائد كلمة نيابة عن الفائزين، استهلها بتهنئة سمو أمير دولة الكويت بمناسبة منحه لقب (قائد الإنسانية) من الأمين العام للأمم المتحدة تقديراً لدوره السخي في معالجة الأزمات الإنسانية الشديدة في أنحاء العالم.

وأضاف: «ان الجائزة تمثل إحدى أهم المبادرات على مستوى تأسيس مجتمع معلوماتي متكامل ومتطور في المنطقة، يهدف إلى تشجيع روح المنافسة والتميز والابتكار في مجال التكنولوجيا وتطوير المحتوى الرقمي العربي وإبرازه، وانطلاقاً من كوني محكماً سابقاً في فرع آخر من الجائزة واطلاعي عن كثب على معايير التحكيم، فإنني أدرك مدى تنافسية معايير الجائزة وصعوبة الحصول عليها، حيث عمل على تقييم أعمالها هذا العام - كالأعوام الماضية - نخبة من كبار الشخصيات العربية المتخصصة والمرموقة».

وقال أيضاً: «لقد أصبحت هذه الجائزة أداة قياس رامية إلى نشر المبادرات المتميزة وتعزيز الالتزام بالتطور في المجال المعلوماتي، ونجحت خلال الأربعة عشر عاماً من تحقيق نتائج مشهودة على المستوى العربي تصب جميعها في خدمة أهداف الجائزة بشكل مباشر».

وأشار إلى أن هذا عام 2014 قد تميز بالإنجازات والعمل المكثف عبر تنفيذ الجزء الأول من الإستراتيجية الوطنية للحكومة الإلكترونية 2016، والذي معه تم تحقيق مركز متقدم في تقرير الأمم المتحدة لجاهزية وتنافسية الحكومة الإلكترونية 2014، بالإضافة إلى العديد من الإنجازات والجوائز آخرها جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية 2014.

وأضاف أن هذه الإنجازات المتقدمة التي حصلت عليها البحرين في عام 2014 دليل على نجاح المملكة في تنفيذ البرنامج الحكومي في شقه التكنولوجي وتطوير وتسهيل تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين، تنفيذاً لتوجيهات الحكومة بالمزيد من التطوير في الأداء الحكومي سعياً لإرضاء المواطنين وجميع المتعاملين. يشار إلى أنه قد تم تصميم البوابة المطوّرة للحكومة الإلكترونية لعرض محتوياتها بشكل يتوافق مع جميع أنواع الأجهزة الثابتة والمتنقلة واللوحية دون تأثير على سهولة وتناسق عرض المعلومات والخدمات، ويشمل ذلك تحسين واجهة وتصميم البوابة لتصبح أكثر ذكاءً في سرعة الاستجابة لاحتياجات جميع الفئات، ومضاعفة سعتها الاستيعابية لخمسة أضعاف.

كما تم تزويدها بمحرك بحث متطور يعتمد تقنية تحديد المواقع الجغرافية لتسريع العمليات، وترقية البنية التحتية والنظم والبرامج وربطها بالمنصة الوطنية للمدفوعات الموحدة لضمان أمن التعاملات، وضبط وتسوية المدفوعات الإلكترونية بين جميع الجهات الحكومية، وربط الخدمات بنظام الدخول الموحد عبر المفتاح الإلكتروني لضمان التصفح السهل الآمن، ما يُسهل تقديم الخدمات بطريقة يستطيع معها المتعامل التنقل من خدمة أو وزارة إلى أخرى دون الحاجة لتسجيل الدخول من جديد.

تعتبر جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية والتي أطلقت في عام 2001 من أكثر الجوائز تقديراً من نوعها في الوطن العربي، هادفة إلى تشجيع بناء مجتمع معلوماتي متطور ودعم المحتوى العربي الرقمي في جميع أرجاء منطقة الشرق الأوسط.

العدد 4485 - الأربعاء 17 ديسمبر 2014م الموافق 24 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً